ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية لن تسمح أبداً للشركات الخليجية بالنقل الجوي المحلي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 14 أغسطس 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية حسمت الجدل الدائر منذ أعوام حول السماح للشركات الخليجية بالنقل الجوي بين المدن السعودية، وأكدت أنها لن تسمح بتاتاً لشركات أجنبية لتنقل المسافرين بين المحطات الداخلية؛ لأن هذا القرار سيادي، وهو أمر متبع في جميع دول العالم.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكدت الهيئة أنها لن تسمح للشركات الخليجية بتقديم خدمات النقل الجوي بين مدن المملكة، لأسباب عدة، منها حصول شركات الطيران الخليجية على دعم كامل من حكوماتها؛ وبالتالي فإن الناقلات الوطنية في السعودية والتي تعد خاصة أو في طريقها إلى الخصخصة، لن تستطيع المنافسة مع هذه الشركات؛ فهي إذاً تتنافس مع حكومات وليس شركات طيران فقط.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في الهيئة – طلب عدم ذكر اسمه – قوله إن قرار الهيئة يستند إلى وجود اتفاقات عالمية للنقل الجوي تحرّم السماح للشركات الأجنبية بالنقل الداخلي لما فيه من ضرر على الناقلات الوطنية، إلى جانب أن شركات الطيران الخليجية تمارس سياسة الإغراق لتسريب الحركة إلى مطاراتها، وهو أمر يسبب خسائر للشركات السعودية فيما لو تم السماح للخليجيين بالنقل بين المدن السعودية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار المصدر إلى أن معظم شركات الطيران الخليجية لا تمتلك شبكة نقل داخلي في دولها؛ لذلك فإن النقل بين المدن السعودية لن يكون مصدر جذب لهذه الشركات بالنظر إلى انخفاض أسعار التذاكر، ولأن العوائد لا تغطي حتى التكاليف.

ويأتي هذا القرار بعد أعوام عدة استمر فيها خبراء اقتصاديون وأعضاء من مجلس الشورى في المطالبة بضرورة السماح للشركات الخليجية بالتنقل بين المدن السعودية؛ نظراً إلى تدني مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين في المملكة وعجز الشركات الحالية عن الوفاء بحاجاتهم في ظل الطلب المتنامي على خدمات النقل الجوي في السعودية.

وبلغت هذه المطالبات حد إقرار توصية في مجلس الشورى قبل أشهر عدة لدرس هذه الخطوة إلا أن الهيئة العامة للطيران المدني أصرّت في كل مرة على موقفها الرافــض لدخول شركات الطيران الخليجية للسوق السعودية بغرض النقل داخلياً.

وأشار المصدر إلى أن الباب سيبقى مفتوحاً أمام الشركات الخليجية لتقوم بتسيير رحلاتها من المطارات السعودية إلى خارج المملكة وبالعكس، موضحاً أن الهيئة سمحت لشركات غير سعودية بتشغيل رحلات منتظمة من المدن السعودية إلى خارج المملكة، منها شركات طيران خليجية وأخرى عربية، حيث كانت القصيم وتبوك وينبع وأبها نقطة انطلاق ووصول لرحلات منتظمة إلى الخارج في الفترة الأخيرة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

ليه ما يتم السماح نحن بحاجه للمزيد من الرحلات
المرسل ابو نايف المطيري, الرياض, المملكة السعودية في 15 آب 2011 - 10:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صديقي في يوم الاحد اللي فات بغاء حجز علي جده من مطار الرياض الدولي تصدقون لاشركة الخطوط ولاشركة ناس كلهم يقلون يوم الاربعاء فيه حجز مقعد واحد فقط والرجل عنده شغل ضروري يوم الثلثاء
طبعا ركب سيارة نسميهم الكدادين عندنا 150 ريال الي جده واخذ 12 ساعه هذي اللي صاير يالهيئة الطيران
حفظك الله ورعاك وطيب يالهيئه ليه ما تنزلون سعر التذكره وتزودون عدد الطائرات راى مواطن طن

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى