ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصادرة العباءات النسائية الملونة تثير استغراب التجار في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 14 أغسطس 2011

ذكر تقرير أمس السبت أن عدداً من مرتادي أسواق "طيبة" شمال العاصمة السعودية الرياض، تفاجئوا من اقتحام فرق تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر محال تجارية لبيع العباءات النسائية، ومصادرة الملونة منها، أو التي تحوي ألواناً غير الأسود في شكل واضح، مع منع المتسوقات من شراء هذه العباءات بشكل خفي، بحجة "أن هذا أمر لا يجوز".

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، استغرب أصحاب محال، هذه الهجمة المباغتة والمكثفة على محالهم، والتضييق عليهم في رزقهم، خصوصاً أن أحداً منهم لا يعلم بفتوى صادرة عن هيئة كبار العلماء تحرم لبس العباءات الملونة، وتساءل أحدهم "إذا كان لبس العباءات الملونة محرماً شرعاً، فلماذا ترتديها النساء المنقبات في الدول الأوروبية، ولماذا تلبس النساء العباءات البيضاء في الحج والعمرة؟".

وبحسب عاملين في هذه المحال، فإن العباءات تمت مصادرتها من دون إبداء الأسباب أو ذكر نوع المخالفة المرتكبة، معتبرين ذلك تعدياً على حقوقهم، بل إنه وفقاً للعاملين أنفسهم، فإنه يتم تمزيق بعض العباءات الملونة على أيدي رجال الهيئة من دون وجه حق، مطالبين باسترداد حقهم وتعويضهم عن الأضرار المادية التي لحقت بهم جراء مصادرة بضائعهم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جهته، أكد عضو جمعية حقوق الإنسان المهندس عبدالعزيز هنيدي، أن الهيئة جهة غير تنفيذية وليس لها الحق في مصادرة البضائع بهذه الطريقة، بل يجب أن ترصد المخالفات، ومن ثم تقوم بتبليغ الجهات المختصة، واصفاً ما حدث بالخطأ.

وأوضح أن العديد من الناس اشتكوا من بعض الممارسات السلبية لبعض موظفي الهيئة الذين يرون أنهم يحمون المجتمع من الرذيلة والاختلاط، ولكن ندعوهم أن يمارسوا عملهم بالمعروف، خصوصاً من تلك الفئة التي لم تتدرب ولم تنضج في التعامل مع الآخرين.

وأشار هنيدي إلى أن تلك البضائع تدخل ضمن حق الإنسان في التملك ولا يحق لأحد أن يتسبب بإلحاق الضرر ما لم يكن هناك خطاب واضح في المصادرة ووفقاً للقوانين والأنظمة التي تبين مخالفتهم النظام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

تحديد الواجبات
المرسل عبدالله الحربي, الرياض, السعودية في 15 آب 2011 - 16:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اذا كان الملكوت الاعلى فما دونه قائما على العلم والنظام وما يمسك به الا الله, ومن حكمته تعالى أن اعطى لكل شيء من مخلوقاته حرية منضبطة تلائم دوره في هذا الوجود , أو ما يطلق عليه " الحرية البناءة " . ولا يدمر الأد يان والمجتمعات والحضارات والدول سوى الانفلات في تطبيق العلم والنظام . والله سبحانه قد انزل القرآن وثوابت الدين مكتملة علما ونظاما وتعهد بحمايتها من عبث العابثين , ومابقي من ديننا ترك لنا فيه مؤشرات تحثنا على العلم به وتنظيم تطبيقه . ومن هذا المنطلق يجب على رئاسة الامر بالمعروف والنهي من المنكر اعطاء كل عضو فيها صغر او كبر واجباته مكتوبة تناسب وظيفته وتناسب علمه وعقله ويطالب بالانضباط عليها وتحمله نتيجة مخالفتها امام وؤسائه , لئلا يفسح المجال لمدعي الورع والغيرة على الدين ومدعي الاجتهادات الحمقاء ان يقوضوا علينا ديننا .
اللهم أرنا الباطل باطلاً و إرزقنا إجتنابه
المرسل محمد سعيد عبدالله, الإمارات العربية المتحدة في 14 آب 2011 - 14:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


العباءات الملونة في الواقع تنافي القواعد الشرعية للزي النسائي الإسلامي لأنها تلفت الأنظار إلى المرأة بشكل زائد و بخاصة العباءات المبالغة في الزخرفة و التلوين. ولاحظوا أعزائي القراء أن في الحالات المذكورة كالعمرة أو في الغرب تكون الألوان المستخدمة غير ملفته بل و معتادة في البيئة التي تستخدم فيها بسبب طباع أهل البلاد و إختلاف أعرافهم و مذاهبهم (فإذا ذهبتم إلا مصر على سبيل المثال تجدون العباءة بسيطة و مكونة من لون واحد فقط غير فاقع و دون رسوم أو زخارف و هو شائع بصورة لا تلفت الأنظار للمرأة التي ترتديها مثلها مثل العباءة السوداء في دول الخليج) و أن الحالات التي تتبرج فيها السيدة (بلبس عباءة كثيرة الألوان و الزخرفة) تأتي في الأغلب من جهل الأخوات المذكورات (مما يستدعي نصيحتهم لا تقليدهم في الخطأ).

ولكن ورغم ذلك لا يجب على هيئة الأمر بالمعروف و النهي على المنكر التعدي بالشكل المذكور على المحلات من دون مظلة قانونية كون التعدي المذكور فيه إثارة للبلبلة لا داعي له فمن الأجدر الإلتزام بالقانون حتى في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر (وهنا للأسف يقع الخلل الأكبر لهذه الهيئة التي و إن وجهت بالأسلوب الصحيح فبإمكانها أن تكون محفز حقيقي للإصلاح الديني و الأخلاقي و الإجتماعي).

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى