ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خبراء يتوقعون موجة من الاكتتاب العام في الخليج في العام 2008

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 25 نوفمبر 2007

ذكر متحدثون أثناء فعالية أسبوع مركز دبي المالي العالمي الخميس أن الخبراء يتوقعون حصول موجة من الاكتتاب العام في الخليج في العام 2008 وما بعده بعد النجاح الكبير الذي صاحب إدراجين للأسهم في قوائم الأسواق المالية حققا أرقام قياسية في الشهر الماضي.

واجمع مجموعة من الخبراء على أن عملية الاكتتاب الواسعة التي فاقت نسبة الاكتتاب المخصصة، بالإضافة إلى الشعبية التي لاقاهما أحدث عرضين في منطقة  الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهما تشغيل محطات الحاويات البحرية التابعة لموانئ دبي وشركة مجموعة طلعت مصطفى المصرية للعقارات تعد مؤشراً على الثقة المستقبلية بعمليات إدراج الأسهم في البورصات.  

وقال الدكتور محمد عمران:"لقد شهدنا عرضين ضخمين للاكتتاب العام في هذه المنطقة مع حصولهما على أعلى نسبة اكتتاب حتى الآن فاق النسبة المقررة.  ففي حالة مجموعة طلعت مصطفى تمت تغطية العرض العام بنسبة 41 مرة. ونحن نتوقع مزيداً من عروض الاكتتاب العام القادمة في هذه المنطقة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتوقع عمران، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة سوق الأوراق المالية في القاهرة والإسكندرية، أن يكون للانتعاش الحاصل في قطاعي البناء والاتصالات دوراً قيادياً في هذا المجال.   

وقال "توجد نزعة كبيرة تجاه جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر. وهي تسير في الاتجاه الصحيح".

وذكرت مجموعة طلعت مصطفى الأربعاء أن الاكتتاب العام الذي طرحته الشركة تسلم طلبات  للحصول على حصص بقيمة 5.4 مليار دولار (29.6 مليار جنيه مصري) وهو ما يزيد على 41.4 ضعف المبلغ الذي تم طرحه.

وعند استطلاع آراء جمهور المستثمرين في مجال المؤسسات إلكترونياً، أظهروا ثقة هائلة بزيادة عروض الاكتتاب العام في المنطقة ووافق نسبة 78%  منهم على أن الأسواق ستشهد المزيد من هذه العروض في العام المقبل وصوت نسبة 3% منهم على انخفاضها في الأسواق بينما ذكر 19% بأنهم غير متأكدين.  

وتوجد في أوساط المتخصصين نداءات كبيرة لتحقيق الانفتاح في الأسواق ولاسيما افتتاح السوق السعودي الذي يعد الأكبر في المنطقة.

وقال الدكتور هنري عزام "أن أهم سوق في المنطقة هو السوق السعودي المغلق حالياً. والخطوة التالية هي التوصل إلى طريقة لفتحه أمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم"، مشيراً إلى أن الحكومة اشترطت بالفعل أن تطرح بعض الشركات في المملكة أسهمها في العام المقبل.

وقال عزام الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك دوتشه لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "يجب على كل الشركات المتخصصة في مجال البتروكيمياويات أن تطرح أسهمها للاكتتاب العام في السنة المقبلة".

وعند سؤال الجمهور إذا كان عام 2008 سيكون العام الذي ستشعر الأعمال العائلية في  منطقة الخليج بما يكفي من الارتياح تجاه إطار العمل المالي الموجود حالياً لتقوم بطرح أسهمها للاكتتاب العام، أجاب 68% منهم بلا ولم تجب إلا نسبة 38% منهم بنعم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»
  2. مجموعة طلعت مصطفى»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. مجموعة طلعت مصطفى

  3. مجموعة طلعت مصطفى

  4. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى