ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تحديد الإقامة لن يُناقَش في الإمارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 22 يناير 2008

أخبر مسؤول إماراتي كبير أريبيان بزنس يوم أمس الاثنين أنه لن يتم طرح موضوع تحديد إقامة العمال المغتربين شبه المهرة وغير المهرة بست سنوات المثير للجدل في المحادثات بين الدول المصدرة والمستوردة للعمالة في مؤتمر "عملية كولومبو".

وتم اقتراح تحديد طول المدة التي يمكن للعمال الأجانب الإقامة فيها في أي دولة من دول الخليج في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من قبل وزير العمل البحريني، وتلقى هذا الاقتراح تأييد دول الخليج الأخرى بما فيها الإمارات. وأثار الاقتراح غضب جاليات المغتربين وتعرض للكثير من الانتقادات من الشركات التي تناضل أصلاً للاحتفاظ بكوادرها.

وكان من المزمع إقرار الاقتراح في قمة دول مجلس التعاون في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ولكن تم تأجيل اتخاذ القرار. كما كان من المتوقع بشكل كبير أن يكون تحديد الإقامة موجوداً بقوة على جدول أعمال المؤتمر الذي يستمر حالياً لأربعة أيام في أبو ظبي ويدور حول التوظيف الخارجي والعمل التعاقدي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر الوكيل المساعد لوزارة العمل يوسف عبد الغني أنه لن تتم مناقشة القضايا الخاصة، وإنما ستتمحور المحادثات حول الإدارة الشاملة لسوق العمل.

وقال عبد الغني في مقابلة على هامش المؤتمر : "هذا المؤتمر مخصص لإدارة سوق العمل بالإجمال وليس للقضايا الخاصة".

وأضاف أن المؤتمر لن يتطرق لقوانين مثل تحديد الإقامة، بل سيركز بدلاً من ذلك على تكوين شراكات حول مسألة إدارة الأيدي العاملة في المنطقة، بما فيها تأمين ومؤشرات اليد العاملة. وبين مساعد وكيل وزارة العمل حميد بن ديماس أن المؤتمر سيناقش إيجاد قاعدة بيانات عالمية للعمال، كما ستتم تغطية مصالح وحماية العمال المتعاقدين خارج بلادهم في المحادثات أيضاً.

وذكرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان يوم الأحد أنها كانت تأمل أن يناقش مؤتمر عملية كولومبو "الانتهاكات الشائعة" لحقوق العمال المهاجرين.

وقامت المنظمة وجماعات حقوق الإنسان الأخرى بتوجيه رسالة للدول التي تحضر المؤتمر وطالبوا بتطبيق الإصلاحات الرئيسة لحماية العمال من الانتهاكات. ويحضر المؤتمر وزراء العمل من 22 دولة آسيوية وشرق أوسطية.

وتتضمن الدول المصدرة للعمالة أفغانستان وبنغلادش والصين والهند وإندونيسيا ونيبال وباكستان والفيليبين وسريلانكا وتايلاند وفيتنام.

كما تتضمن الدول المستوردة للعمالة السعودية والكويت والإمارات وعمان وقطر والبحرين واليمن بالإضافة إلى اليابان وماليزيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

منظمة مراقبة حقوق الإنسان تأمل أن تكبح محادثات كولومبو الانتهاكات التي يتعرض لها العمال

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الإماراتية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى