ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

معادن السعودية تطرح نصف رأسمالها للاكتتاب بسعر 20 ريال للسهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 13 مايو 2008

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية يوم أمس الأثنين عن موافقتها لطرح (462.500.000) سهم للاكتتاب العام من أسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في يوليو القادم بسعر 20 ريالاً للسهم الواحد.

ويشمل سعر السهم الذي تنوي شركة "معادن"، المملوكة للحكومة السعودية، طرحه في الإكتتاب العام، عشرة ريالات كعلاوة إصدار حددها مجلس الوزراء السعودي إلى جانب عشرة ريالات كقيمة إسمية للسهم.

وقال بيان هيئة السوق المالية أنه سيتم طرح الأسهم بداية من يوم السبت 1429/07/02 الموافق 5 يوليو/تموز القادم، وسينتهي الإكتتاب بنهاية الدوام الرسمي للبنوك السعودية ليوم الاثنين 1429/07/11 الموافق 14 من يوليو/تموز.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال البيان أن جزءاً من هذه الأسهم التي طرحتها الشركة للإكتتاب والتي تمثل نصف رأسمالها المعلن، سيتم تخصيصها للصناديق الاستثمارية إلى جانب الأفراد المرخص لهم.

وسيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين. وحدد البيان عدد الأسهم التي سيحصل عليها كل مكتتب في المرحلة من الأولى من التخصيص بخمسة وعشرين سهماً. وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى (2000) سهم لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من (25) سهماً.

وكانت شركة "معادن" قد أعلنت في مطلع العام الحالي 2008 أنها تنوي طرح أسهمها للإكتتاب العام لتمويل إستثماراتها في المشاريع التعدينية في المملكة والتي بلغت 44 مليار ريال حتى شهر يناير 2008.

وتشمل مشاريع الشركة تطوير مناجم المعادن النفيسة ومن أحدث هذه المشاريع إقامة أربع مناجم جديدة للذهب في المملكة في أربعة مواقع هي مهد الذهب ، والحجر ، وبلغة ، وسخي بارات.

ولعل من أبرز مشروعات الشركة بالإضافة إلى مشاريع إضافة إلى تطوير مناجم للمعادن النفيسة هو مشروع إنشاء أكبر مجمع للصناعات التعدينية في المملكة في رأس الزور بالمنطقة الشرقية والذي سيشمل إقامة مصانع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية والألمنيوم والمعادن الصناعية الأخرى.

وشركة "معادن" هي شركة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية يبلغ رأسمالها 9.25 مليار ريال سعودية ولديها إحتكار قانوني للتنقيب عن الذهب في المملكة.

وذكرت الشركة في وقت سابق أن من ضمن إستثمارات الشركة البالغة 44 مليار دولار سيتم إنفاق 17 مليار ريال على مشروع مشترك للفوسفات مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بينما ستنفق المبالغ المتبقية على مشاريع خاصة بالألمنيوم والكهرباء.

وكانت صحيفة "الإقتصادية" السعودية قد قالت في وقت سابق بأن مصدراً مصرفياً قد أكد لها بأن شركة معادن عينت عدة مصارف لترتيب قرض مجمع بقيمة 2.3 مليار دولار لدعم مشروع فوسفات تتولى تطويره مع "سابك".

ومن ضمن المصارف التي ستتولى ترتيب القرض هي: "مصرف الراجحي"، و"كاليون" الفرنسي، و"ميزوهو" الياباني، و"بنك الرياض"، و"مجموعة سامبا المالية"، و"البنك السعودي الفرنسي" وأخيراً "بنك ستاندارد تشارتر".

وسيكون التمويل مقسما بين تسهيل إسلامي مجمع وتسهيل تضمنه مؤسسة تأمين الصادرات الكورية. وتمتلك "سابك" وهي أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية وأكبر منتج للصلب في الخليج، 30 في المائة من المشروع، في حين تمتلك "معادن" المملوكة للدولة الباقي.

وقالت الشركتان في آذار (مارس) 2007 إن المشروع المشترك سيتضمن منجم فوسفات ومحطة معالجة تنتج ثلاثة ملايين طن من السماد سنويا. ويقام المشروع في رأس الزور بتكلفة رأسمالية تبلغ 13 مليار ريال وبطاقة سنوية إجمالية تبلغ ثلاثة ملايين طن من مادة ثنائي فوسفات الألمنيوم، ومن المخطط دخوله مرحلة الإنتاج منتصف عام 2010، ويعد من أكبر المجمعات العالمية المتكاملة في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

ارض للبيع في عريض
المرسل ابوخالد, الرياض, المملكة العربية السعودية في 17 تموز 2008 - 10:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ارض للبيع في عريض المساحه 450م من المالك مباشرة لافضل سعر ابوخالد 0506082106
خلاكم
المرسل سميرجدة, جدة, السعوديه في 09 تموز 2008 - 16:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاخوه في دول الخليج خلاكم من الكلام يدوب لنا وقولو الحمدلله عندكم اشياء ومميزات كتيره حلوه عندكم واحنالنارب كريم وثم أبومتعب ودمتم
هل لنا الحق بالاكتتاب
المرسل ليلى, المحرق, البحرين في 30 حزيران 2008 - 20:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا مواطنه من مملكة البحرين اريا الاكتتاب بشركة سامبا ولا اعلم هل لنا الحق بالاكتتاب متى الاكتتاب وكم سعر السهم اريد ان ترسل لي جميع المعلومات على بريدي الاكتروني وشكرا
هل الشركة تقبل مواطني دول مجلس التعاون بالاكتتاب
المرسل ليلى, المحرق, البحرين في 30 حزيران 2008 - 20:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا سيده من مملكة البحرين اريد الاكتتاب بالشركه سامبا ولا اعلم هل لنا االحق بالاكتتاب علما اني من ساكني مملكة البحرين ارجو الرد للاهميه وشكرا اريد معرفة مبلغ السهم وكم لنا الحق باللكتتاب ومتى وقت الاكتتاب

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. شركة التعدين العربية السعودية- معادن

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى