ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نجاد: السوق مليئة بالنفط والأسعار المرتفعة مصطنعة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 17 يونيو 2008

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الثلاثاء أن السوق مليئة بالنفط وان الاتجاه الصعودي للأسعار "زائف ومصطنع" وإن احد الأسباب ضعف الدولار مشيرا إلى أن هبوط العملة الأمريكية ربما كان متعمدا.

وقال أحمدي نجاد في كلمة أذاعها التلفزيون "في وقت يقل فيه نمو الاستهلاك عن نمو الإنتاج وتمتلئ فيه السوق بالنفط فإن الأسعار ترتفع وهذا الاتجاه زائف ومصطنع تماما."

وأضاف في افتتاح صندوق أوبك للتنمية الدولية في مدينة اصفهان بوسط إيران "من الجلي أن أيادي مرئية وغير مرئية تتحكم في الأسعار بشكل مصطنع لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية."


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي وقت تندلع فيه احتجاجات على أسعار الوقود المرتفعة في إنحاء العالم هاجم احمدي نجاد الضرائب على الطاقة في الدول المستهلكة وقال أن هناك فروقا "ظالمة" في الدخل بين الدول المصدرة والمستوردة للطاقة.

وقالت إيران رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم مرارا أن الإمدادات كافية في الأسواق وإن أسباب ارتفاع الأسعار هي المضاربات وضعف الدولار والعوامل السياسية.

واستقرت أسعار النفط اليوم بعد أن سجلت أمس مستوى قياسيا قرب 140 دولارا للبرميل فيما وجد المتعاملون أنفسهم محاصرين بين الدولار الضعيف وتوقعات بان السعودية أكبر مصدر للخام في العالم سترفع الإنتاج لأعلى معدل في عقود.

وكثيرا ما تقول إيران أنه لا توجد حاجة لرفع منظمة أوبك الإنتاج وهو ما تريده الولايات المتحدة وغيرها من كبار مستهلكي النفط.

وقال أحمدي نجاد "كما تعلمون فإن انخفاض قيمة الدولار وارتفاع أسعار الطاقة هما وجهان لعملة واحدة ويطرحان كسببين لحالة عدم الاستقرار في الآونة الأخيرة."

وأكد أحمدي نجاد رأيه الخاص بتقويم سعر بيع النفط مقابل سلة من العملات وليس الدولار الأمريكي وهي فكرة لم تلق تأييد أي من الدول الأعضاء في أوبك باستثناء فنزويلا.

وتابع الرئيس الإيراني "التراجع المتزايد والمستمر لقيمة الدولار من المشكلات الرئيسة في العالم."

وقال "ينبغي أن تصبح مجموعة من العملات المستخدمة عالميا أساس المعاملات النفطية أو تحدد الدول الأعضاء في (اوبك) عملة جديدة تجري بها التعاملات."

وأبدى تأييده لاقتراح الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز لتأسيس أعضاء اوبك بنكا للتصدي للنفوذ الأمريكي في العالم كما أيد إقامة بورصة للنفط.

وعلى مدار ما يزيد عن عامين رفعت إيران مبيعاتها من النفط بعملات أخرى غير الدولار قائلة أن العملة الأمريكية الضعيفة تقلص قدرتها الشرائية.

وفي السابق وصف احمدي نجاد الدولار بأنه "قصاصة ورق بلا قيمة" والمح اليوم إلى أن "بعض القوة الكبرى" تعمل على خفض قيمة الدولار عن عمد.

وقال "القائمون على التخطيط في بعض القوى الكبرى يعملون على خفض قيمة الدولار. فرضوا التضخم ومشكلاتهم الاقتصادية على دول أخرى لسنوات."

ويرجع العداء بين طهران وواشنطن لتاريخ قيام الثورة الإسلامية في عام 1979 وثمة مواجهة بين البلدين بسبب أنشطة إيران النووية المثيرة للجدل وكذلك سياستها في العراق. وتقول إيران أن أنشطتها النووية سلمية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى