ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (144 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية:نظام الكفيل مخالف للإسلام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 يونيو 2008

تتعرض المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج إلى انتقادات دولية واسعة بسبب نظام الكفيل الذي تعده منظمات حقوق الإنسان العالمية والولايات المتحدة نوعاً من المتاجرة في البشر.

ودفع الضغط الإعلامي العالمي الذي زاد في السنوات الأخيرة، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية لتقديم دراسة للملك السعودي تنتقد فيها وبشدة نظام الكفيل الذي تعتبره إنتهاكاً لحقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً والتي كفلها له الإسلام.

وعقد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بندر حجار بمقر الجمعية بالرياض صباح يوم أمس الأحد مؤتمرا صحفياً سلط خلاله الضوء على الدراسة التي أصدرتها عن إلغاء الكفالة وتصحيح العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد.

وتحدث الحجار في المؤتمر الصحفي عن العديد من عيوب نظام الكفالة ودعا إلى إلغاء كل الممارسات الإستعبادية واللاإنسانية التي يمارسها النظام على العامل الوافد، ولكن الدراسة التي تقدمت بها الجمعية الوطنية هي مجرد مطالبات بمثاليات معروفة لدى الكل بدون تقديم بدائل حقيقية وواقعية لتوفير نظام بديل أفضل من النظام الحالي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبالنسبة للحجار، فإن من أشد عيوب نظام الكفالة المعمول به حالياً في السعودية هو تشويه سمعة المملكة على المستوى الدولي بما لا يليق بمكانتها في العالم الإسلامي. بالإضافة إلى أن هذا النظام هو سبب عزوف العمالة الماهرة عن القدوم للعمل في المملكة.

ولفت رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في حديثه لوسائل الإعلام السعودية إلى أن بعض تطبيقات أحكام الكفالة الحالية مخالفة لقواعد الشريعة الإسلامية، كما أن العديد من هذه التطبيقات بوضعها الراهن تصطدم مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وارتكز الحجار في إنتقاداته على بعض العيوب الأساسية للنظام والتي لا يجد لها مبرراً مثل احتجاز جواز سفر العامل من قبل الكفيل، وصعوبة نقل كفالة العامل من كفيل إلى أخر، بالإضافة إلى أمور أخرى كالتحكم في العديد من قرارات العامل فيما يختص بإحضاره لأسرته أو حتى خروجه من البلاد وعودته إليها.

وشدد الحجار على أنه لا بد من إلغاء أية مسؤولية شخصية على الكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل.

وأوضح الحجار أن احتجاز جواز سفر العامل هو أسوأ عيوب النظام الحالي وأكد أن هذا الإجراء مخالف لقرار مجلس الوزراء رقم "166"، وأضاف إلى أن إحتجاز جواز السفر لا ينسجم مع نظام الإقامة والقانون الدولي والتزامات المملكة الدولية.

وتعتبر وزارة الخارجية الأمريكية إحتجاز العمال في بلد من أجل إجبارهم على العمل عن طريق مصادرة وثائق سفرهم، جوازات سفرهم، أو بطاقات هويتهم وتذاكر الطيران، صورة من صور الإتجار في البشر.

وأضافت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي السابع للإتجار في البشر لعام 2007: "وبدون هذه الوثائق الحيوية، يكون المهاجرون عرضة للاعتقال، والمعاقبة و/أو الترحيل. ويستعمل المتاجرون أو المستخدمون المستغلون هذه العقوبات كشكل من أشكال الإكراه القانوني أو سوء استخدام النظام القانوني."

وتعتبر الولايات المتحدة مصادرة وثائق لإجبار آخرين على العمل أمر غير شرعي. وتشجع الحكومات الأجنبية على تجريم مصادرة أو سحب وثائق السفر من المهاجرين كوسيلة  لتقييد المهاجر أو ابقائه في شكل من العمل أو الخدمة.

وأستطرد الحجار في إنتقاداته لنظام الكفالة السعودي والتي طالت نقاط أعتبرها مخالفة للشريعة الإسلامية وطالب بإلغائها. ومن هذه النقاط التي يجب إلغائها: موافقة الكفيل على استقدام العامل المكفول لأسرته، وكذلك موافقة الكفيل لحصول العامل على تصريح لأداء فريضة الحج، وموافقة الكفيل على زواج مكفوله أو موافقة الكفيل على زيارة العامل لأحد أقربائه في المملكة. وأعتبر الحجار كل هذه الممارسات ضد الشريعة الإسلامية.

وأضاف حجار أنه اقترح خلال الدراسة بعض المقترحات بشأن اشتراط موافقة صاحب العمل على حصول العامل على تأشيرة خروج وعودة مؤكدا أن هذا الإجراء مخالفة للاتفاقيات الدولية وذكر من المقترحات إمكانية أن يكتفى بإخطار " الكفيل: صاحب العمل دون اشتراط موافقته وإذا كان لديه حق عند العامل فعليه إشعار الجهة المعنية خلال فترة الإخطار التي ينبغي ألا تتجاوز فترة محدودة.

كما يمكن التغاضي عن الموافقة في فترة إجازات الأعياد أو خلال الإجازة السنوية للعامل الوافد الذي يستطيع أن يثبتها من خلال عقد العمل، وبرر أن خروجه من المملكة خلال هذه الفترات هو حق نظامي له لا يجوز تعطيله أو توقيفه على موافقة صاحب العمل أو ما يسمى بالكفيل لأن في ذلك مساعدة لصاحب العمل أو الكفيل على مخالفة النظام.

وبين الحجار أن الدراسة قدمت حلولا مقترحة بشأن مشاكل نقل الكفالة مشيرا إلى أنها أصبحت من أكبر مشكلات أحكام الكفالة على الإطلاق، وبين أن معظم الشكاوى التي ترد على الجمعية من العمالة الوافدة تتعلق بموضوع نقل الكفالة، مبيناً أن الكفيل قد يتعسف في استخدام السلطة بقبول أو رفض نقل الكفالة وقد يستخدمها كوسيلة ضغط على العامل ليحرمه شيئا من حقوقه.

وطالبت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية للإشراف على جميع أوضاع وشؤون العمالة الوافدة لإلغاء أي دور للكفيل التقليدي.
 
ولاقت حكومات دول الخليج إنتقاداً واسعاً من وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي الخاص (بالتجارة في البشر لعام 2007) بسبب نظام الكفالة. وصنف التقرير السعودية على أنها من ضمن دول الفئة الثالثة وهي الدول التي لا تمتثل حكوماتها كليا للحد الأدنى من المعايير التي تحد من الإتجار في البشر  ولا تبذل جهودا قصوى لإيقاف الإتجار في البشر.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أصدر قراراً برقم 166 في عام 1421 هجرية ينص على تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في إطار عقد العمل المبرم بينهما وليس في إطار أحكام الكفالة. كما نص القرار على اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لإحلال عبارة "عقد عمل " و"صاحب عمل" محل كلمة "كفالة " و"كفيل" في نظام الإقامة ونظام العمل والعمال.

وعلى الرغم من مرور ثماني سنوات على صدور هذا القرار إلا أنه لم يطبق ولم تلتزم العديد من الجهات الحكومية بالعديد من النصوص التي وردت فيه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (144 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (144 تعليقات)

رد للاخوان الي مايفهمون شيء
المرسل ابوعمر, الرياض, السعودي في 19 أيلول 2011 - 20:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


للاخ (wahed ) انت يا ابو الشباب ماعاشت السعودية ولا نهضتة ولا وقفت الى من اكتاف الاجانب خل الاجانب يطلعون بتجع السعودية للعصر الحجري , وبطل سب لانك انت مثل الكلب الي ياكل من عق اللاجانب وما تعرف
رد الجميل على العموم انا اتحداك انك تشتغل اي شغله يدويه يجيدها العامل الاجنبي من اول يوم بتموت الشغل انت حدك كبسه ونوم وصياعة

ولاهم من هذا انك تتعلم امور دينك لانك بالدين جاهل كل شيء
الكفيل
المرسل محمد عبدة, المنصورة, مصر في 02 أيلول 2011 - 16:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نظام الكفيل هو امتداد لفكر استعبداد البشر قديما باسم الفتح الاسلامى والسطوعلى البلاد لنهب خيرتها بما يسمى الجزية فى الاسلام واسر النساء سبايا

وبعد ان ظهر البترول عاد الاخوة العرب لاستعباد البشر مرة اخرى ولكن بشكل جديد وعصرى
ومن الثابت ان الاسلام حرر العبيد واعتق الرقاب ولكن النمط الثقافى البدوى لم يتغيرو لم يستجيب للة ولا لرسولة منع فى السعودية 1963الاستعباد بقرار من الامم المتحدة ولا نجد اى صوت للدجالين من الفقهاء فى بلد الاسلام منذ زمن البعثة فى الوقت الذى سبقنا الغرب الكافر فى احترام حقوق الانسان
ارجو عدم الكذب باإسم الدين
المرسل wahed, city, KSA في 29 آب 2011 - 17:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأخ المغترب قد كذب بشأن الفتوى و هذا لايجوز و محرم
و الكندي الذي كتب بالإنجليزيه فهو أيضا جانب الصواب
و للمعلوم أن السعودي و الخليجي مكرم في الدول الأخري بماله و ليس بجنسه فرذا خلض ماله لم يلقى زية ترحيب أو معاملة حسنة فضلاً أن يأتي و يعمل في الدول الأخرى.
و هذه القوانين قديمة و بصرف النظر عن جوازها أو حرمتها في واضحة وضوح الشمس و قتلت في التحدث عنها من قبل الأخوة العرب.
إذا لم تعجبكم أرجو عدم القدوم و العمل و الأكل من خير الخليج و السب فيها مثل الكلب الذي يأكل من إناء و يبول فيه.
DONT COME TO SAUDI ARABIA
المرسل canadianmix, Riyadh, Saudi Arabia في 29 آب 2011 - 07:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


Dear All, Just one word, even I get a very huge salary I will never ever go to Saudi Arabia. You are jusst a slaver there No Law, No Rights.
Thanks
فتوى اللجنة الدائمه للبحوث العلمية والافتاء في نضام الاقامة
المرسل مغترب تمنى الا يغترب, السعوديه, السعوديه في 28 حزيران 2011 - 18:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سانقل لكم فتوى درسها وناقشها كبار علماء السعوديه بخصوص الاقامات وما حكمها وهي كالتالي:الحمد لله رب العالمين .ايما مسلم في العالم له حق في السعوديه من حيث الاستيطان والعمل والدخول والخروج وغير ذلك -كما للمسلم السعودي نفس الحقوق في بلاد المسلمين الاخرى.والقوانين التي تفرق بين مسلم ومسلم على اساس الانتماء الوطني والجغرافي,وتعقد الحقوق والواجبات على اساس الانتماء للوطن والتراب بغض النضر عن الدين والعقيده,فهي قوانين كافره جائره, العمل بها وبمقتضاها كفر اكبر مخرج عن المله وهذا امر معلوم من الدين بالضروره لاخفاء فيه, اما بالنسبه لما يقتطعه الكفيل من مال العامل الوافدالمسلم فان كان ذلك مقابل الرسوم التي يقوم الكفيل بتسديدها للدولهمن غير زياده ولا نقصان ارجو ان لا يون في ذلك حرج انشاء الله لانه لا ضرر ولاضرار وان كان ياخذه لنفسه او غير ذلك فهو ضالم يقتطع مالا لاحق له فيه,عليه وعلى امثاله ممن باكلون السحت في بطونهم يحمل قوله تعالى(وترى كثيرا منهم يسارعون في الاثم والعدوان واكلهم السحتلبئس ماكانو يعملون)ويحمل عليه كذلك قوله صلى الله عليه وسلم (لايدخل الجنه لحم نبت من سحت)اي من مال حرام وقال صلى الله عليه وسلم(انه لا يربو لحم نبت سحت الا كانت النار اولى به)وقال صلى الله عليه وسلم(لا يدخل الجنه جسد غذي بحرام )وهذه احاديث كلها صحيحه.اما ان كان هذا الضلم يمارس باسم القانون_وكتشريع ملزم يلزم العامل المسلم بالانصياع له والا تعرض لفنون من العقوبات فحينئذ يكون هذا الضلم قد تحول الا ضلم اكبر والى تشريع مضاهي لشرع الله تعالى يتضمن استحلال ما حرم الله وهذا من الكفر البواح.جاء في فتاوى اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والافتاء في جوابهم على السؤال الثالث من الفتوى رقم 6310 جـ145 ان من لم يفرق بين اليهود والنصارى وسائر الكفره وبين المسلمين الا بالوطن وجعل احكامهم واحده فهو كافر. وللعلم ان علماء هذه اللجنه يمثلون كبار علماء المجتمع السعودي.
اين حقى
المرسل ايهاب احمد, الدمام, المملكة العربية السعودية في 26 مايو 2011 - 01:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اين حقى كسائق خاص ليس لى استقدام او زيارة اانا انسان ام نكرة لا يحتسب مثل اى شخص عادى لما ليس لى الحق فى زيارة زوجتى مثل البشر اعامل معاملة ليست معاملة انسان ذهبت الى وزارة الخارجية ويتحدثون لى ما هى مهنتك فقلت سائق خاص فقاموا بالرد على ليس لك اى شىء هههههههههه سببحان الله وان لله وان الية راجعون
مفيش فايده
المرسل ابو كنزى, بنى سويف, مصر في 24 مايو 2011 - 11:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ريحو دماغكم
مفيش فايده
لا لحقوق الانسان
لا لرحمه العباد
لا للحريه
نعم للتحكم
نعم للتعالى
نعم للسيطره
الله المستعان
المرسل ابو أحمد, الرياض, المملكة العربية السعودية في 14 مايو 2011 - 09:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
على الأخوة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج أن يتقوا الله ، والله لوكان الرسول صلى الله عليه وسلم أو احد صحابته بيننا لرفضوا هذه الممارسات الا اخلاقية ولا تمت بالدين بصلة ، كيف ستقابلون ربكم وانتم تظلمون العباد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .
الظلم ظلمات يوم القيامة ، والله اهلك القرى بظلمها ، ألا تخافون أن يبدل الله حالكم وتصبحون من بعد عزتكم أذلة ، لا تنسو قد يأتي عليكم الدور وتضطروا إلى الذهاب إلى دولة أخرى لطلب الرزق هل ستقبلون أن أحداً يعاملكم مثل ما تعاملوا به العرب والمسلمين في بلادكم وبل وحتى الكافر يجب عليكم معاملته معاملة حنسة ولا تظلموة فما بالكم بالعربي والمسلم الذين تدعوهم أجانب. حسبي الله ونعم الوكيل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
هل تأملتم هذا الحديث جيداً لا ظن هذا ولا حتى علمائكم وإلا لعملتم به.
يا ترى كيف ستقابلون ربكم بظلمكم كيف ؟؟؟
هل ستقولون يوم القيامة ( أرفع رأسك انته سعودي )
اترك الإجابة لكم ...
والله المستعان
حرام وحلال
المرسل دنيا القوي, السعودية في 07 مايو 2011 - 04:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم

اي نعم نظام الكفالة غير مرغوب فيه في السعودية لستخدامة الخاطئ

بس موجود في الاسلام ومن ايام الرسول كان في شي اسمه كفيل بس الحرام الان انه يدخل فيه مبالغ كثيرة

والله الملك طيب وينزل لشعبه خيرات كثيرة بس الظلم عند البعض الي يقسى على العمال ويسبب مشاكل

وما اخفي عليكم ان عدد السعودين في السعودية مثل المقيمين في التعدد فا ضروري يرحلو بعض الناس

والمشكلة الكبيرة انه مافي رقابه على الموضوع ويبدى الظلم وما ينتهي المفروض مو وكالة حقوق الانسان

ديوان المظالم ينظر في الامر ويساعد المسلمين مو يصعب علينا
لاحول ولا قوة الا بالله
المرسل احمد زيبق, حلب, سوريا في 15 آذار 2011 - 21:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله على الظالم الي مابخاف الله واللي بيظلم عبيد الله الله عليه وعلى اللي يعينه عالظلم والله حرام حرام لك حرام خافو الله حرام عليكم
نقل الكفالة والكفالة
المرسل ابو عبد الرحمن, DAMMAM, SUADI ARABIA في 13 آذار 2011 - 15:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حسبنا الله ونعم الوكيل
معلوم للجميع ان الكفالة ضد مبادى الدين
الوف القضايا فى مكاتب العمل فى السعودية ضد الكفيل ولا يحضر الكفيل الجلسات ويترك العامل بدون نقل كفالة وبدون عمل وبدون تجديد اقامة اقسم بالله ان هذا عبودية وذل ومهانة والقضايا تاخذ السنتين على الاقل اسئلوا الناس والهيئا العليا بالرياض والله حرام وتقوم الهيئة الابتدائية والعليا ومكتب العمل بظلم العامل لانه غير سعودى - حكم الجنسية وليس بالاسلام
نرجو تطبيق هذا الحل عاجل وتنفيذ قرار مجلس الوزراء
علقت العالم كله على هذا لماذا لا يحل هذا الموضوع والله سوف يتغير حال هذا البلد والانتاج فية
عندما يحس العامل بالحرية سينتج كثيرا
عيب يا بلاد الاسلام هذا النظام وغيرة من حقوق المغتربين مطبق فى دول الكفر ياخذون مناصب وحقوق اعلى من اولاد البلد بناء على الكفاءة انظروا الى احمد زويل وفاروق الباز ومجدى يعقوب والوف المصرين فى الخارج
فى كندا قرات ان اكثر من عشر عمداء لكليات الهندسة مصريين وهذا موثق اسئلوا كندا والله حرام عليكم
غير مسموح للمغتربين بالعلاج فى المستشفيات الحكومية
اعرف عشرا ت المهازل- حرام
وين الاسلام
المرسل anas في 25 شباط 2011 - 05:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم أحرارا

نظام كفالة

طيب وين حقوق العمال عند التقاعد

و لا خلص ماضل إلو فايدة

و بعض التأشيرات لا يحق له استقدام زوجته

و هذا يناقض الاسلام بشكل صريح

ديننا الذي حض على الزواج و أمر بعدم السفر عن الزوجة لمدة طويلة

و غير ذلك الاستغلال المادي و المعنوي

و الفوقية و الطبقية بالمجتمع السعودي

الشعب السعودي غير قادر على العمل ( فاشل )

و متمسك بنظام الكفالة

لو لغي نظام الكفالة

نصف العاملين رح يتركو وظائفهم لقلة الراتب

و رواتب السعوديين رح تنزل كتير لعدم كفاءتهم

و خير الكلام
ندعو الله أن ينصر دينه في بلاد الحرمين
ايش نقو ل
المرسل مغترب مهموم, الرياض, السعو دية في 18 شباط 2011 - 18:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نظام الكفالة نظام فاسد وحاقد على كل شخص يجد ويجتهد فى العمل او لا احتجاز جو از السفر
ثانية طلب غلب الكفلاء مبالغ ماليية كبيرة من اجل نقل الكفلة وطلب البعض الاخر مبالغ مالية من اجل السماح للمكفو ل بالعمل لدى الغير بالرغم انة المكفو ل هو الى دفع قيمت التاشيرة تتفاجا عندما تقو م بعمل لشخص ما بانة يقو م بالانكار باقى الحقو ق اكل حقو ق اجراات تعسفية ضد المغترب الى يتعرض للسرقة من قبل الكفيل او اى سعو دى بمجرد ذهابة الى اقرب قسم شرطة لتقديم بلاغ
الكفيل والدوام
المرسل فرج, جدة, السعودية في 03 كانون الثاني 2011 - 13:31 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الكفيل يستعبد عاملة حتى يعطية المال عندما حضرت الى السعودية كان فى خاطرى ان اعمل لاكسب المال ولاكن عرفت انا تعمل علاشان تعطى الكفيل ياجز الافان وخمس مائة ريال سنويا ودوام الشركات التى تعمل فى المطارات اثنا عشرة ساعة يوميا علمن ان مكتب العمل ينص على ثمانى سعات فقط واللة المستعان
الكفاله ودين اللسلام منها
المرسل مسكين وفقبر, بريده, السعوديه في 22 كانون الأول 2010 - 05:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذه الدوله اعطاها الله الخير من عنده وهى بلد الاسلام فلماذا يستغلونها اهلها فى الاتجار فى البشر حيث يأخذون قوتهم وتعبهم ويجنون على ما يحصلون عليه العمال آخر الشهر او آخر العام من نسبه على العمل الذى يعرق فيه العامل ويتعب وفى النهايه يأخذ الكفيل نسبه من هذا العمل هل هذا يرضى الله ورسوله يا أمة الاسلام لابد من مراجعة عقيدتكم وديننا دين السماحهحتى لا يأتى عليكم غضب الله عز وجل
الكفالة والانسانية
المرسل اليتيم في 07 تشرين الثاني 2010 - 02:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الكفالة والانسانية
نبدا تعليقنا بهذا العنوان الذي لا يرضي النفس البشرية. ..... وحق الانسان في العيش بسلام بدون ظلم في الحياة الدنيوية واما في الحياة الاخرى فسيلقى كل كفيل ومكفيل حقه بدون ظلم ..... وسياخذ المكفول حقه من كفيله... هذا ما لا شك فيه.... ونظام الكفالة اشبة بنظام العبودية الذي انتهى بوجود الاسلام ولكن الكفالة ترجع البشرية الى المؤخرة وليسى الى التقدم ورحمة الانسان واحترامه وتقدير شخصية كل البشر بدون عنصرية...
حسبنا الله ونعم الوكيل
المرسل مشتاق الخطيب, الرياض, السعودية في 06 تشرين الثاني 2010 - 20:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


دخلت للسعودية وكلي أمل ومحبة ولهفة لأني كنت أعتقد بانها أرض الاسلام والسلام أرض العدل والاخاء ولكن اشعر بمرارة وعذاب شديد فأنا في سجن كبير ..أريد أن أعود لبلدي وأرى أطفالي ولكن كيف وأنا مكفول ...(مستغبد)في القرن الواحد والعشرين ...أين الدين ..أين الإنسانية...أين حقوق الانسان... حسبي الله ونعم الوكيل
حرام حرام
المرسل روان, makkah, k s a في 02 تشرين الثاني 2010 - 23:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
واللهي حرام حرام

الله يعينكم علا مانتم فيه من ظلم والستعمار والعبودية
عليكم بصبر ف مفتاح الفرج
تذكرو ربنا
المرسل احمد محمد, القاهرة, مصر في 02 تشرين الثاني 2010 - 12:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا كل الى هقوله حاجه وحدة بس
لو هذا النظام يرضى الله الله يوفقكم
وان كان لا يرضى الله فافعلو ما شئتم
لنا رب يحاسب ويعاقب ولنا وقفه يوم القيامه
من لا يرحم لا يرحم
المرسل محب الحرية, الرياض, سوريا في 30 تشرين الأول 2010 - 17:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نظام الكفالة .................هل هو نظام هنا السؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو انه نظام جيد لكانت عملت به الدول المتقدمة و لكن مساوءه على الطرفين واضحة و جلية في اعين و عقول و ضمائر الناس ......انها تتعارض مع قول سيد عمر رضي الله عنه متى استعبدتم الناس و قدو لدتهم امهاتهم احرار و اظن ان التطور و التقدم وحفظ الحقوق موجود بوجود عقود قانونية توضح كافة حقوق العامل و الطرف المستفيد اما باقي الالتزامات القانونية فهناك قضاء و هناك محاكم و هناك قوانين تحافظ على النظام و القانون و اظن هذا النظام المسمى بالكفالة لو رفع لرفعت كثير من الضغوط و الظلم عن الطرفين الكفيل و المكفول و انا واثق بان الخير و البركة ستعم على الطرفين و سوف يكون قرار حكيم و صائب من القائمين عليه و نتمنى من مملكة الانسانية ان تكون شعلة مضيئة في كل العالم و تعريف لكل معاني الحب و التسامح و العدالة ,,, و الله الموفق
حسبي الله ونعم الوكيل (فقط)
المرسل السائح, المدينه, السعوديه في 28 تشرين الأول 2010 - 23:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا ادري ما هو تاريخ المقال
ولكنني وجدته بعد عملية بحث عن الغاء الهروب
ماساتي لا تعبر عنها بضع كلمات
اما عن نظام الفاله او (العبوديه) لا يشعر بها الا من عمل بالسعوديه
انها مأساة حقيقيه
حتي ان كفيلك لو طلب منك بضع دريهمات ولم تكن لديك لوجدت في الصباح ان اقامتك اصبحت لاغيه
انت هنا ليست لديك اي كينونه تسمع وتطيع فقط
بدءً من المجتمع الذي ينظر لك بعين الاحتقار ومرورا بالدوائر القانونيه التي تنظر اليك وكأنك لا شيئ
انتهاءً بالكفيل الذي يمارس عليك اشد انواع الغطرسه والاستغلال والعبوديه
وان ثارت في دواخلك مراره الرجوله
لوجدت نفسك مثلي بلاغ هروب في حقك ليس له اي مبرر او اي داع
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
المرسل مواطن سوري, الرياض, السعوديه في 21 تشرين الأول 2010 - 20:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا في السعوديه منذ خمسة سنين اخذت فيزة عمل من شخص سعودي ارسلها لي ابن عمي الى سوريا ولاكن تفاجئت من المعامله التي كان يعاملني بها كفيلي لا اريد ان اطول في الكلام هذا ليس نظام كفاله بل انه نظام عبوديه وقهر واستغلال للناس اولا كفيلي ليس لديه سجل تجاري سجله مقفل من عام2004 وبالتالي لا استطيع تجديد الاقامه الا عن طريق رشوة المعقبين بمبلغ 1000 ريال واعطي الكفيل مبلغ 3000 نسبه سنويه وادفع 1200 تامين ورسوم تجديد 650 كل سنه يجب ان اقوم بدفع مبلغ 5850 لكي يتم تجديد الاقامه الكفيل ياخذ نسبته ولا استفيد من شيئ واخر ما اتوصل اليه ان الاقامه والجواز بحوذته ولا يريد ان يدعني اسافر الى اهلي لا خروج وعوده ولا اقامه ولا نقل كفاله ولا خروج نهائي لم ادع طريقه ولا حل الا وقلته له ولاكن لم اسمع منه الا الرفض انا هنا موجود منذ سنتين وشهرين لم ارى اهلي ولا خطيبتي انها اسؤ اشكال العبوديه وهيه حرمان الناس من ابسط حقوقهم واخر الكلام حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
حرام عليهم
المرسل المجروحة, غزة, غزة في 16 تشرين الأول 2010 - 15:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله حرام نقل الكفالة صار لها 3 سنين موقفة زواجى ووصولي عن خطيبي كل مرة بكرة بعده وكل مرة لسه استنو لمتى هالتعذيب حرام عليهم ينقلو الكفالة او الحكومة تلغيها وترحمنا يا ناس حسو فينا مين بيرضاها على ابنو او بنتو من السعوديين مين بيرضاها يشوف العذاب بيعينه بسبب قرارات ما فيها ضمير شو بيستفيدو لما اكون بدعيعليهم وعلى كل واحد اله السبب في تأخير ونقل كفالة زوجى حسبي الله ونعم الوكيل وبس
كلمة حق
المرسل mad, الرياض, اليمن في 13 تشرين الأول 2010 - 06:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حكاية الظلم موجودة لكن الكفيل نفسه يستغل الثغرات القانونية وحكاية الغاء الكفالة مستحيل سيكون الحبل على الغارب لكن نريد قوانين تحمي المغترب من الكفيل وان يكون عمل خروج او تجديد يقوم العامل بنفسه لو عليه ملاحظة يستدعى الكفيل وكذلك نقل الكفلات لابد وان تكون سهلة واقل تكلفة وتفعيل نظام الاعارة صدقوني هناك بعض العمال لديهم كفلاء لا يشعرونهم بهذه المواجع انا معي طفل في اليمن تم رفض استقدامه للعيش مع اخوته لن مهنتي بائع مثل هذه المواضيع القانون هنا الظالم(باقي نخلف طفل لازم ورقة من الكفيل) الا ان الغاء الكفالة ستكون هناك عشوائية فلا نكون انانين للغاية
الكفاله
المرسل الى متى نستعبد, جده, السعوديه في 12 تشرين الأول 2010 - 12:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نظام الكفاله مافيه شي بس الي مشوهينه هم الكفله والي مخدينه زي نظام استعباد تقوله بجدد يقولك جيب 10000 ريال تقوله خروج وعوده يقولك 2500 ياخي حرام والله الي قاعد يصير والشركات تستعبد 4 سنوات بدون زياده في الراتب غير المبالغ الباهظه الي تطلع من الجرد السنوي.

نحن نقول كفايه للمبالغ الباهظه التى تدفع لتجديد الاقامه. وللذي يسما المعقب الذي لم اراه في اي بلد غير بلدي الثاني السعوديه.والذي يطلب مبالغ باهظه تتعدى راتب شهرين.وانا اقيم منذ 30 سنه ولم استطيع استقدام زوجتي بسبب مهنة عامل وحق اطفالي في التعليم يطير في الهواء.يااخي اذا معي اقامه خليني استقدم زوجتي بدون اي اشترطاطت ويليت تلغون اكل الجيوب المعقب ويصير ادخل اجدد واخد خروج وعوده بنفسي.ولو انا في بلد اروبي كان الحين معي الجنسيه.
عامل كما تحب ان تعامل.
تعجب
المرسل مصرى, الرياض, السعودية في 02 تشرين الأول 2010 - 11:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا بس نفسى اعرف الكلام بتاع الغاء نظام الكفالة هيطبقوه امتى
انا مصرى هنا من سنه وعملت الاقامة بتعتى بسنتين ودلوقتى الكفيل بتاعى عايزنى اروحله من الرياض حائل عشان اعطيه نسبة حوالى 200 * 12 = 2400 ريال على الرغم ان المبلغ دة بوفرة فى 3 او 4 شهور لان راتبى 1500 ريال وانا محاسب ومش عارف راتب الماسبين ليه تعبان خالص كده دا فيه عمال بتعدى 2500 والمحاسب ياخد 1500 والله حرام مكتب العمل لازم برضه يشوف حل لموضوع رواتب المحاسبيبن ومش عارف اعمل اية لو مرحتش للكفيل هيبلغ عنى هروب واذا مرحتش وجيت اروحله نهاية الاقامة هياخد كله اى انا وفرته فى السنتين لانه عايز يجددلى والتامين والنسبه بتعته والله والله حرام على المسؤلين الى مبتقوش ربنا فى الاجانب وعايزين تنفيذ مش كلام وخلاص ومتنسوش موضوع راتب المحاسب لازم نقود حملة نحو تعديله على الاقل الى 2500 كبداية وحسب الكفاءة والمجهود بعد كده
انقذونا
المرسل صالح علي عبدة, ابها في 02 تشرين الأول 2010 - 05:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نظام الايرض الله ولارسولة الكفيل متحكم في العامل اكثر من الزوج وزوجتة لا فرق بين عبودية زمان ونظام الكفالة والله انة ليس تعسف او كلام باطل حيث اعمل في مؤسسة لديها اكثر من مائة وثلاثون عامل لا اعرف احدهم يحمل اقامتة والله اني في خلال خمس سنوات لم ارى اقامتة الاحولي ثلباث مرات وعند الضرورة القصوا اذا اردت السفر الي بلدي فهذا علي مزاج الكفيل وقد يحدد الموعد بعد عدة شهور وقد يصل ال عام واحد وعند الموافق علي السفر يجب اخلاء طرفك من كل شي وهذا شي طبيعي لك الجنوني هو طلب الكفي منك ترك راتب شهر واحضار اثنين كفلاء من زملائك كل واحد يوقع علي ظمانة بخمسة الف ريال يتم دفعها في حال عدم عودة المكفول اطاله ساعات العمل ايام اللاعيا د ولايجازات بحكم العمل لدينا ولكن بدون اي مقابل ومن يرفع رائسة قيلا ماله لا خروج نهائي مع التنكيل هنا حالم ليس في قلبهم رحمة ولا خوف من الله والله والله انها شهدة حق دون تظليل وماخفي كان اعضم
ايش الحل
المرسل fida noor, الطائف, السعوديه في 29 أيلول 2010 - 12:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا منظمة حقوق الانسان اناشاب عمري 33 سنه ولم اتزوج الى الان لاني ادفع في هاذا البلدكل ما ادخره في اخر السنه في تجديد الاقامه والتامين الصحي ونقل الكفاله وتجديد الاقامه ووالدتي مريضه بلقلب واصرف هليها لانو لايوجد حق العلاج للاجنبيه برغم انو لنا 30 عاما ونحنو نعيش في بلد الحرمين ولاكن ليس لنا اي حق من حقوق الانسان وكل يوم اصبح على خوف لكي لا يحصل لي اي مشكله واترحل بكل بساطه كنت اتمنى اني عشت كل هاذي السنوات في بلد يشكر لي خدمتي لديها حتى لو لم اجد عندها الجنسيه
رساله الى الملك بالسعوديه
المرسل محمد, جدة, السعوديه في 28 أيلول 2010 - 22:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته -ونصيحه من اخ اصغر مسلم يرى انك مسؤل عن كل من بداخل المملكه وكل مظلوم داخل المملكه من نظام الكفاله ودعواتهم انه فى رقبتك يوم القيامه وتذكر ياخى ان من مات قامت قيامته - وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس باى ارض تموت - فهل تسطيع ياخى العزيز ان تتحمل دعوات المظلومين ولو ليوم واحد فقلبى معك ولا اتمنى ان اكون مكانك ولو للحظه واحده
تدمير منذ الصغر
المرسل ممرضه مقهوره, المدينة المنورة, السعودية في 26 أيلول 2010 - 07:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هادا النظام اللي دمر حياتي انا وغيري

مع انها مدمره من فهمت انو جنسيتي غير عن باقي صديقاتي في المدرسه واني اجنبية على كلامهم ولاحظت انهم يعاملوني كجرثومة مو كانسانه

من اتولدت ماعرف غير هادي الارض وهادي الجنسية وكل شي فيها يعني بلدي اسم على الورق

بدات المعاناة الحقيقية قبل موعد انتهاء الاقامة كل بعد سنه وتهديدات الادارة انو لو انتهت الاقامة ماتدخلي المدرسة مع انها ماانتهت لسا تقريبا باقي لها شهر

في الثانوية كانت نسبتي 97 لاكن الصدمة كانت وقتها مافي جامعات لغير سعودين انهار حلمي من طب دخلت تمريض بمعهد خاص ودفعت فوق 50 الف ريال

اتخرجت وابغى اتوظف لازم نقل كفالة للترخيض النهائي لاي مستشفى وقولنا ماشي

قالوا النظام مافيه نقل كفالة للي على كفالة ابوها او زوجها او اخوها والان شهادتي في الدرج اللي تحت سريري :( يعني قهر وغلب وخساير على الفاضي :(((((( مين ينصفني في دا الشي بالله مو حرام دا كوله مع العلم انو اهلي من مواليد السعودية وفيها من اكتر من 45 سنه
تحطيم منذ الصغر
المرسل ممرضه مقهوووره, المدينة المنورة, السعودية في 26 أيلول 2010 - 07:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هادا النظام اللي دمر حياتي انا وغيري

مع انها مدمره من فهمت انو جنسيتي غير عن باقي صديقاتي في المدرسه واني اجنبية على كلامهم ولاحظت انهم يعاملوني كجرثومة مو كانسانه

من اتولدت ماعرف غير هادي الارض وهادي الجنسية وكل شي فيها يعني بلدي اسم على الورق

بدات المعاناة الحقيقية قبل موعد انتهاء الاقامة كل بعد سنه وتهديدات الادارة انو لو انتهت الاقامة ماتدخلي المدرسة مع انها ماانتهت لسا تقريبا باقي لها شهر

في الثانوية كانت نسبتي 97 لاكن الصدمة كانت وقتها مافي جامعات لغير سعودين انهار حلمي من طب دخلت تمريض بمعهد خاص ودفعت فوق 50 الف ريال

اتخرجت وابغى اتوظف لازم نقل كفالة للترخيض النهائي لاي مستشفى وقولنا ماشي

قالوا النظام مافيه نقل كفالة للي على كفالة ابوها او زوجها او اخوها والان شهادتي في الدرج اللي تحت سريري :( يعني قهر وغلب وخساير على الفاضي :(((((( مين ينصفني في دا الشي بالله مو حرام دا كوله مع العلم انو اهلي من مواليد السعودية وفيها من اكتر من 45 سنه
كده حرام ولا يرضى الله انا عايزه جوزى يرجع
المرسل مستغيث, كفر الشيخ, مصر في 25 أيلول 2010 - 19:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جوزى هربان وعايزاه يرجع ليه ولامه وابوه كده حرام
الكفيل مفترى
استحلفكم بالله سيبوهم يروحو دول غلابه عايزين ياكلو عيش فى بلد الرسول عليه الصلاة والسلام
لهم وقفة بين يدي اللة
المرسل اسامة الخبر, الخبر, السعودية في 19 أيلول 2010 - 11:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لهم وقفه بين يدي الله سبحانه وتعالي وسوف نسالهمعن حقوقنا المسلوبه ومعونتهم علي ظلم الناس والمسلمين خاصة فمن ولي امر عشرة من المسلمين ومات وهو غاش لهم فهو في النار ويكفي هذا الامر انة مخالف لشرع الله وليتذكر ولي الامر ان سيدنا عمر بن الخطاب قد امر بان يضرب الرجل النصراني سيدنا عمرو بن العاص عندما ضربة ابن سيدنا عمرو بين العاص وقال انه لم يفعل ذلك الا بسلطان ابيه وشكرنا
عيب
المرسل متعجب, شبين, مصر في 15 أيلول 2010 - 17:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عيب على دولة الاسلام ان تطبق نظام الكفالة عيب على بلد الاسلام تحرم الزوجة من زوجها والاطفال من ابوهم ما كان الاسلام يامر بهذا الحرمان هذا النظام عار للسعودية
مضلوم
المرسل المضلوم, القاهره, مصر في 01 أيلول 2010 - 06:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله ان الضلم الي في السعوديه لا يعلم به الا الله عز وجل الكفلا لا يخافون الله ولا رسوله ياكلوم اموال الناس بالباطر انا تزفرت من السعوديه بسبب الكفيل كان ياخذ عليا بالسنه 6000 ريال وبعدها زفرني وحسبي الله ونعم الوكيل
الله يمهل ولا يهمل
المرسل مغربية, hلدار البيضاء, المغرب في 15 آب 2010 - 07:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلنا متضررين بسبب الكفيل ابو الزوج كان الكفيل معدب وكأن يشتغل عند في بيت يهزق يسب قدام الناس .. ما رضي جلس وهزق ويبغى يرحل ..وما كمل الاولاد تعليمهم بسبب الله ينتقم من.. والاولاد جالسين ما يشتغل ولي هو زوجي ما قد يجيبني لان بطاقة منتهية وانا في بلاد وهو في بلد والحين مر 3 سنوات ياريت كانو يرحلوهم من غير ما يبهدلوهم في سجن ويعاملوهم كالعبيد والله حرام يا ريت يجرب الله ينصر الناس المظلومين ويرزقها الخير والعز لا حولة ولا قوة الا بالله بلد واحسن بلد لانها بلد الاسلام مو لانها سعودية بل لان فيهاالرسول عليه الصلاة وسلام اما السعودية بدون بترول كانو يساعدوها الاجانب وليس السعودين هما الي وسع الحرم الشريف ...ولما ظهر البتول بدل يدكر خير الاجانب عليهم قامو بتدميرهم لا حولة ولا قوة الابالله
حسبي الله ونعم الوكيل
المرسل masdz, jeedah, ksa في 03 آب 2010 - 12:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ارجو من الله ثم من ولي الامر النظر بصدد هذا الموضوع لان كل ما كتب عن هذا الموضوع صحيح مائة بالمئة والعمالة الوافدة مظلومة فعلا بسبب نظام الكفالة ليش ما يكون الكفيل الدولة ليش ما يكون بين الوافد وصاحب العمل عقد اتفاق وان ظلم الوافد سيكون لفترة قصيرة حتي انتهاء العقد وبعدها يبحث عن عمل جديد لاكن بالنظام الحالي مضطر الي ان يتحمل الظلم علي طول حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
ظلم وتعسف
المرسل محمد, جده, السعوديه في 21 تموز 2010 - 20:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اقسم بالله انا من مواليد السعوديه واعيش بها نحو 32 سنه والان انا بصدد تجديد الاقامه التي لا يسمح لي بتجديدها بمهنة طالب ولم اجد عملا حتى انقل كفالتي ومعقبين الدوائر الحكوميه يأخذون مبالغ طائله ما هذا التشتيت العائلي ايعقل ان تولد في بلد وتعيش فيه كل عمرك وعائلتك ثم يتم ترحيلك وابعادك عن اهلك ما هذا الظلم حسبي الله ونعم الوكيل اقسم بالله اني اعاني الامرين من هذا الظلم والاستبداد نظام الكفاله هو نظام استعباد اين حقوق الانسان ليش ساكته عن الموضوع المفروض يكون هذا الموضوع له الاولويه في الطرح لو في بلد امريكا ولا اي بلد بالعالم تولد عندهم يعطوك الجنسيه اقل شي اقامه دائمه مش تحكم واستعباد حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله وكفى بالله حسيبا
نعم الكفالة نظام عبودية لا تبيحه الشرائع
المرسل مكفول منذ 30 سنة, الرياض, السعودية في 14 تموز 2010 - 11:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مهما كانت مبررات نظام الكفالة فهي غير شرعية وبكل المعايير وعلى جميع الدول العمل على إلغائه فهو نظام عبودية وقهر واستغلال ولا يليق بأمة الإسلام التي حملت لواء الإسلام الذي جاء ليحرر الإنسانية من العبودية لغير الله أن تكون الدول الوحيدة التي تعمل بهذا النظام وعلى كل مخلص لبلده وأمته وقبل ذلك دينه أن يعمل على إلغاء العبودية عن طريق الكفالة ، فوراً ودون تأخير
حقوق الوافد وجريمت الكفاله
المرسل صالح, دير الزور, سوريه في 13 تموز 2010 - 23:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


قضيت اكثر من 11عاما في ه\ه البلاد المباركه لابارك الله في الكفلاء ال\ين فيها مصاصين الدماء عاملت في جميع المشاريع العملاقه في هازه\البد الكريم بزلت جهد من عرق ودم بكل جديه تأتي المكافأات نهايت المشاريع للشركات النصابه والى يضمن لي الكفيل اي حق من حقوقي وكل يوم ياتي قانون على المكفولين ويزداد تحكم الكفلاء فينا عند ما يتوفا احد والدي المكفول لايصتطيع الزهاب الى لحضور مراسم دفن والده الى بعد موافقت الكفيل ثم الجوازات ثم الحاسب الألي ثم جهاز التلفاز والراديو عند ما يصل اهله يجدهم نسو عزاء والده مثل ما قال ابو الحصنين من يقرا ومن يستمع
الي كل عربي شريف وعنده كرامه
المرسل العربي, مكه, مصر في 09 تموز 2010 - 17:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان يفكر 10000000000مره قبل ان ياتي للرزق في هذه البلد الظالم اهلها اقسم بالله معاملة من يسبونهم علي منابرهم افضل منهم ومكاتب العمل ماهي الا للرشوه ونصر الظالم علي المظلوم وحسبي الله ونعم الوكيل في كل منافق يكزب هذه الحقيقه اذااردت ان تاتي الي هنا فالمتعة والراحة فقط في الحرمين الشريفين مكة والمدينه وصلي الله علي محمد وآله وصحبه الكرام ابوبكر وعمر وعثمان وعلي
إلى ابو النجد
المرسل محمود جبر, cairo, egypt في 06 تموز 2010 - 20:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حلو قوى تعبير يبوس الاقدام ده و تعبير الجشع رغم ان المفروض انك مسلم عربى , المهم دعنى اذكرك عما غفلت عنه ذاكرتك فى نقاط
- الاجانب دول هما اللى بنوا السعودية
- الاجانب دول هما اللى علموا من تعلم من السعوديين و لا اظنك بطبع ممن تعلم منهم
- الاجانب دول و حتى الان يترئسون اكبر المناصب فى الشركات السعودية لعدم وجود كوادر سعودية كفىء لهذه المناصب
- و على فكرة دول مش بيبوسوا الاقدام دول السعوديين و هما اللى بيبوسوا اقدامهم عشان يجوا السعودية اما اللى انت بتتكلم عليهم دول هما قليلوا الخبر او عماله معدومة الخبره مفروضه فى بلادهم لسوء صنعتهم
- و كفاية بقى عنصرية و نعرة كذابه احنا ربنا اعزنا بالاسلام مش بالبترول يا جاهل
نظام الكفالة
المرسل يوسف حسن يوسف, القاهرة, مصر في 06 تموز 2010 - 14:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان الاسلام الحنيف جاء ليخرج الناس من الظلمات الى النور ويحفظ لكل انسان حقه وآدميته وكرامته فالغى العبودية التى كانت موجودة قبل الاسلام ثم بعد ذلك ياتى السعوديين ويخالفون تعاليم الاسلام ويعيدون العبودية التى محاها الاسلام فى صورة حديثة ولكن الباطل كله حرام مهما اختلف شكله احرى بالدولة السعودية التى اكرمها الله عزوجل بمكة وهى اشرف بقاع الارض ان يلغوا العبودية من عندهم والا سوف يحاسبون حسابا عسيرا من الله بحق ماقترفوه فى بنى آدم وخالفوا تعاليم الاسلام وكأنى بهم يقولون ان محمدا كان مخطئ عندما الغى نظام العبودية وجعل الناس كلها سواسيه فأذا كنتم كذلك فماهو الاسلام فى نظركم التمسك باللحية والثياب والسواك وانتم تهدرون كرامة بنى آدم الى كرمهم الله على سائر المخلوقات اتقوا الله وتذكروا هذه الآية الكريمة ( وقفوهم انهم مسئولون )
الى ابو نجد
المرسل جمال حبيتر, القصيم, المملكة العربيه السعوديه في 05 تموز 2010 - 17:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مكتب العمل يحمي فقط صاحب العمل السعودي وانا اتكلم معك عن تجربة عمرها ١٠ سنوات والوافد اذا كانت سفارته تعبانه لايقدر يدافع عن نفسه ويبقى معلق حتى يفك الله اسره ، بس لمجرد التوضيح واللي مستفيد من السعوديه هم العمال الهنود والبنقاليه والله على ما اقول شهيد واللي ينافس المواطن السعودي في سوق العمل هو الآسيوي وليس العربي
ربك بالمرصاد
المرسل محمد ابراهيم, الدوحة, قطر في 05 تموز 2010 - 12:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأخ ابو نجد
هل اعطاء العامل حقوقه المادية يخول لك استعباده , التقرير يتكلم عن حقوق الأنسان و ليس الراتب
و ان كان السعوديون يرون أن الوافد يأخذ قوتهم على حد قولك فلماذا لا يقومون بكل الأعمال بدل التنبلة و بلا أستقدام عمالة خارجية
حسبــــــــــــــــــــــي الله ونعمه الوكيـــــــــــــــــــــل
المرسل fares, الدمام, المملكة العربية السعودية في 05 تموز 2010 - 11:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


دة هو نظان الاستعباد علنا وربي الكعبة انهم يستعبدوووووووووون الناس والله المستعان

ولكن علشان يبقي كلامي صح ونقول كلمة الحق في ناس هنا بصراحة ما يحتاج محترمين جدا جدا لابعد الحدود
بس الاغلبية الغير محترمين مايعرفون الله
نظام الكفيل متوافق مع الشرع ويحمي حقوق الطرفين
المرسل ابو نجد, الرياض, السعودبة في 05 تموز 2010 - 00:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مشكلة الاجانب غير السعوديين عند قدومهم السعودبة يريدون كل شي !!! نظام الكفيل مرتبط بعقد عمل محدد ومحمي من مكتب العمل .. فماذا تريدون يامدعي الظلم لا اعلم مشكلة بعض العرب انهم لا يشكرون النعمة بتوفير لهم عقل عمل ويبسون الاقدام في بلادهم للحصول على عقد عمل .. وبعد ان يأتي يبدأ طموحة ( جشعة ) يكبر يريد ان يأخذ حقوق المواطن السعودي .. عجبي .. عند ما نستقدم الاسيوي تقولون نحن اولى .. وحين ماتأتون تقول هات هات .. اخيرا نظام الكفيل يجبر صاحب العمل على الاتي راتب محدد ـ تأمين صحي حقوق نهاية خدمة واجازات وشروط قاسية لحماية العامل ومكتبالعمل ونظامة يستقبل اي تظلم وسفراة بلاد العامل تدافع عنه ... فماذا تريدون تأكلون قوت المواطن صاحب الارض .. اسف للصراحة.. ولن كانت قاسبة للبعض الذي لا يريد ان يفهم
نظام الكفاله عفى الزمن عليه وشرب
المرسل سلامه الغويري, الخرخير, المملكة العربيه السعوديه في 04 تموز 2010 - 17:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نظام الكفاله بالسعوديه عباره عن جلب شخص يعمل لديك وجعله زي العبيد اللي في افريقيا
ليه السعودية بلد لكل جاحد ومنكر ومظلوم
المرسل سلطان, الدمام, السعودية في 30 حزيران 2010 - 11:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ليه الاجانب المقيمين بالسعودية يطالبون بما لم يطالب به المواطنون
ليه السعودية هي البلد الوحيد الي المقيم يشكو ويسب ويتدخل في شوؤن البلد وسياسته
على مواطن فيه غيرة على دينه ووطنه ويخاف على أبناءه وأمن وطنه يطبق النظام بحق الاجانب والمقيمين وعدم التهاون معهم بأي شي
يمكن جزء منهم يدفع الرشاوي لضعاف النفوس الي يتحايلون على الأنظمة ويستغلون وظائفهم
اطلعو على نظام المقيمين بالخليج كيف صارم وحازم
كل مقيم في نهاية مشوارة يشكو ظلم انظمة الدولة والكفيل
الأخوه المقيمين الي مايعجبه نظام البلد يطلب خروج نهائي ويريح نفسه يرجع لبلده وينتهي الموضوع دون الرجوع لموضوع الكفيل وظلمه وإلغاء الكفالة
نظام الكفيل قائم حتى بعد100سنة يعني أنبسطو يامقيمين
اي مقيم نظامي ومحترم ويطبق أنظمة وقوانين البلد أكيد يكون مبسوط وعايش كالمواطن والكل يحترمه
لاكن المتحايل على الانظمة وعلى الكفيل نهاية مشوارة يشكو الظلم من الكفيل والنظام ويمكن بعدها يشكو الحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. National Human Rights Association (NHRA)

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى