ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مافيات أسواق المال والنفط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 03 يوليو 2008

مرة أخرى عندما يكون الحديث عن النفط وأسعاره الصاروخية تتجه الأنظار إلى الدول المنتجة، ويجري تجاهل دور المضاربين المسئولين إلى حد كبير عن الارتفاعات التي أوصلت برميل النفط إلى 143 دولارا.

  أحدث التقارير العالمية قالت أن الاستثمارات الكبيرة في مجال المضاربة بالنفط سيكون لها تأثير كبير في أسعار هذه السلعة. أكثر بكثير من تأثير القاعدة الذهبية القائمة على العرض والطلب.

فقد جاء في تقرير صدر مؤخرا عن "أكسفورد بيزنس جروب": أنه كلما ارتفعت أسعار النفط، بات من غير الممكن أن تلعب معادلة العرض والطلب غير المتكافئة دورا في هذه الزيادات المثيرة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من الواضح أننا اليوم أمام حلقة محكمة من المضاربة في أسواق النفط، فقد أصبح الاستثمار في المضاربة منتج يلقى إقبالا كبيراً من قبل خبراء تمرسوا في دراسة أسواق النفط واتجاهاتها.

وإذا كانت دول أوبك قد زادت طاقتها الإنتاجية أكثر من مليون طن يوميا وهي طاقتها القصوى اليوم، مع تأكيد التزامها بتوفير احتياجات الأسواق، فلماذا يجري استهداف دور أوبك وإلقاء اللوم عليها إلا إذا كان المقصود مزيدا من الابتزاز والضغوط السياسية، كما حدث بعد دعوة وزراء المالية الثمانية إلى التحقيق في أسباب الاضطراب الحاصل في أسعار النفط بمشاركة صندوق النقد الدولي.

ويأتي إصرار المضاربين على إشعال الأسعار في ظل هجمة هؤلاء على سوق السلع الآجلة بكل أطيافها، بعد أن أصبحت أسواق الأسهم والسندات والأصول أقل جاذبية.  

 وبعد أن أصبحت ارتفاعات النفط تتجدد كل ساعة أحيانا فان المؤسسات وصناديق التحوط وصناديق الثروات المستقلة تلهث وراء تحقيق أرباح سريعة من خلال ضخ الأموال في عقود النفط الآجلة والسلع التي يسيطر عليها النفط وهذه تشكل غطاءا للمضاربين ومديري الصنادبق.

وقد أشار تقرير للجنة فرعية تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي مؤخرا إلى أن ما نسبته 40-50 % من أسعار برميل النفط ناجمة عن الاستثمار في مجال المضاربة. ويقدر المحللون أن أكثر من 200 مليار دولار يجري استثمارها في مؤشرات السلع، بعد أن كانت 13 مليار دولار قبل خمسة أعوام. هذا عدا عن المضاربات غير المرئية في الأسواق المختلفة في ظل غياب الشفافية وطغيان اللعب في الخفاء في أوساط مافيات النفط والمال.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»
  2. Oxford Business Group»

 بريد الأخبار

  1. نايمكس

  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  3. Oxford Business Group

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى