ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تباطؤ الأسواق الأمريكية يدفع HSBC إلى الصدارة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 17 يوليو 2008

أختارت مجلة "بانكر" مجموعة HSBC البريطانية العملاقة لتكون الأولى على العالم في 2008 من بين ألف بنك تجري عليهم دراستها سنوياً.

وقفزت مجموعة HSBC إلى صدارة البنوك في أخر دراسة أصدرتها مجلة "بانكر" بسبب رأسمالها وأرباحها قبل الضرائب التي سجلت في العام الماضي إرتفاعاً جيداً بالرغم من الأزمة الخانقة للأسواق المالية.

وسجلت مجموعة HSBC إرتفاعاً في أصولها بنهاية 2007 بلغ 27 في المائة مقارنة بعام 2006 ليصبح إجمالي أصول المجموعة 2.4 تريليون دولار.

وبلغت أرباح المجموعة قبل الضرائب 24 مليار دولار مسجلة إرتفاع بنسبة 10 في المائة عن عام 2006 بالرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها البنوك العالمية بسبب أزمة الرهن العقاري.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعد مجموعة HSBC أول مجموعة مصرفية غير أمريكية تتصدر الدراسة منذ عام 1999.

هذا وقد كشفت الدراسة بأن البنوك الأمريكية تستحوذ حالياً على نسبة 14 في المائة فقط من إجمالي أرباح أكبر ألف بنك قبل اقتطاع الضرائب بانخفاض 24 في المائة عما كانت عليه في العام الماضي، بينما ارتفعت نسبة البنوك الآسيوية إلى 19 في المائة من 12 في المائة في العام الماضي، وظلت أرباح البنوك الأوربية ثابتة عند 41 في المائة من الإجمالي.

وفي شهر نيسان/أبريل تصدرت مجموعة HSBC أيضا قائمة "فوربس 2000" لأكبر الشركات العالمية وهي أول شركة غير أمريكية تحقق ذلك بنسبة نمو قدرها 26 في المائة في الإيرادات السنوية و 31 في المائة في صافي الدخل خلال السنوات الخمس الماضية.

وتتواجد مجموعة HSBC في السعودية من خلال شراكتها الاستراتيجية مع البنك السعودي البريطاني"ساب"، حيث تمتلك المجموعة 40 في المائة من رأسمال البنك، إضافة إلى شراكتهما في مجالات أخرى مثل شركة HSBC العربية السعودية المحدودة، وشركة "ساب" تكافل.

وأعلن "ساب" هذا الأسبوع عن تحقيق أرباح صافية للنصف الأول من 2008 بلغت 1.55 مليار ريال بزيادة قدرها 301 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 1.25 مليار ريال.

وارتفعت الأرباح الصافية التي حققها ساب في الربع الأول من العام الجاري، إلى 795 مليون ريال بزيادة 160 مليون ريال أي بنسبة 25.2 في المائة مقارنة بـ 635 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. اتش.اس.بي.سي»

 بريد الأخبار

  1. اتش.اس.بي.سي

  2. إتش إس بي سي الشرق الأوسط

  3. اتش.اس.بي.سي - السعودية

  4. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى