ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دبي تلغي السكن المشترك وتدفع الإيجارات للارتفاع

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 04 نوفمبر 2008

تشن السلطات البلدية في دبي حملة واسعة ضد ظاهرة تقاسم السكن في المنازل من قبل عدة أشخاص، الأمر الذي يعد سبيلاً وحيداً بالنسبة للكثيرين للتخفيف من التكاليف الباهظة للسكن في الإمارة والتي باتت من الأعلى في العالم.

وقد ترجم التشدد البلدي في موضوع تقاسم السكن ارتفاعاً في الطلب على استئجار الشقق بحسب الوسيط العقاري "جوناثان داركوس".

وتؤكد البلدية أنها لن تتوانى عن تطبيق قرارها مهما كلف الأمر لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة بالرغم من الانتقادات التي تتهم السلطات بعدم تفهم مشاكل المقيمين في تأمين السكن.

ولا شك أن مستوى الدخل مرتفع نسبياً في دبي، لذا تبقى الإمارة قبلة للوافدين الذين يشكلون السواد الأعظم من سكانها، لكن تكاليف الحياة فيها تعاظمت خلال السنوات الماضية خصوصاً بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار العقارات والإيجارات والتي تضاعفت عدة مرات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "عمر عبد الرحمن" رئيس قسم تفتيش المباني في بلدية دبي: لقد منحنا مهلة لجميع المخالفين وهذه المهلة انتهت والآن بدأنا مرحلة اتخاذ إجراءات تتضمن قطع المياه والكهرباء والتغريم وصولاً إلى تدابير قاسية أخرى.

وبالنسبة لساكني الفيلات المشتركة، تقول "سحر علام" الألمانية السورية الأصل إنها تتقاسم السكن في فيلا بمنطقة الجميرا الراقية مع ثماني شابات أخريات لأن مستوى الإيجارات لم يعد معقولاً، مضيفةً إنها لو اضطررت للسكن بمفردها لفكرت جدياً بمغادرة دبي.

وأضافت أنه بالرغم من تشاركها السكن مع أخريات يمتص السكن حالياً أكثر من نصف دخلها، حيث تدفع ثمانية آلاف درهم (2180 دولار) شهرياً مقابل غرفتها وحمامها.

أما الهندي "إقبال نير" الذي يقيم مع عائلته في غرفة ضمن منزل قديم في منطقة السطوة الشعبية فيدفع 2000 درهم مقابل السكن (550 دولاراً) علماً أنه من المتوقع أن يختفي القسم الأكبر من هذه المنطقة التي تؤوي أعداداً كبيرة من أصحاب الدخل المحدود مع إطلاق مشروع عقاري بكلفة حوالي 100 مليار دولار.

وأضاف "نير": إذا طبق قرار البلدية فعلاً فلن أفكر مرتين سأرسل زوجتي وأبنائي إلى الهند، مشيراً إلى أنه سيتدبر أمره شخصياً في نهاية المطاف ويستمر بالعمل والإقامة في الإمارة.

وفسر "عمر عبد الرحمن" رئيس قسم تفتيش المباني في بلدية دبي هذا القرار بأن البلدية تقوم بعملها وتأخذ بعين الاعتبار قبل كل شيء سلامة وأرواح الناس.

وأضاف: تخيلوا منزلاً فيه عشر غرف وكل غرفة فيها عائلة من خمسة أشخاص يقومون باستخدام الصرف الصحي وبإنشاء إضافات على السكن، بما في ذلك المطابخ المرتجلة الخطيرة، والكل يستخدم المياه و الكهرباء والكل يريد أن يركن سيارته.

وذكر البريطاني "جوناثان داركوس" الذي يدير مكتباً للوساطة العقارية في دبي منذ أربع سنوات أن الطلب ارتفع قليلاً على السكن بسبب قرار إخلاء الفلل خصوصاً من قبل الموظفين وأصحاب الدخل المتوسط.

ويرى بعض المراقبين أن حملة البلدية التي تتزامن مع نشر تقارير عن إمكانية انخفاض أسعار العقارات في دبي، بسبب تعادل متوقع بين العرض والطلب، هي أداة للمساهمة في إنعاش السوق، الأمر الذي ينفيه "عبد الرحمن" قطعاً.

كما أن اندلاع الأزمة المالية وتشدد المصارف في منح التسهيلات أنبأ بإمكانية انخفاض أسعار العقارات في دبي على غرار ما يحدث في الولايات المتحدة وبريطانيا.

إلا أن هذا الانخفاض إذا ما حدث لن يؤثر على أسعار الإيجارات، بحسب "داركوس" والذي قال: إن تشدد المصارف في منح الرهون العقارية والقروض يعني أن عدداً أقل من الناس سيشترون منازل، وأن المقاولين سيترددون في البدء بمشاريع جديدة وهذا سيؤدي قبل كل شيء إلى الضغط على سوق الإيجارات لأن الذين يفكرون بالشراء مترددون حالياً، أما طالبو الإيجار فكثر.

لكن الخبر الجيد الوحيد الذي يمكن أن يزفه "داركوس" لسكان دبي هو أن أسعار الإيجارات وصلت بالفعل إلى مستويات عالية وارتفاعها أكثر سيكون صعباً في المدى القصير.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (9 تعليقات)

حكم قرقوش
المرسل عثمان الأهدل, الرياض, السعودية في 05 تشرين الثاني 2008 - 21:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يبدو أن المسؤولين في حكومة دبي أسابهم العمى والتخبط بسبب الأزمة الإقتصادية العالمية وأزمة سوق العقار وهبوطها في دبي. ما هذا القرار الجائر. يبدو أن الدولة يدرونها زمرة من التجار يشكلون قرارتهم على حسب مصالحهم التجارية. " إذا دعتكم قدرتكم على ظلم الناس فتذكروا قدرة الله عليكم"
مما لا شك فيه
المرسل رجل من الشارقة, الشارقة, الامارات في 05 تشرين الثاني 2008 - 16:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مما لاشك فيه ان هذا القرار لانعاش الايجارات فى المبانى الفارغة بعد زيادة الاسعار و لكن للاسف هذا سوف يجعل المغتربين يرحلون من الامارات بعد ان سيطرت فكرة نقص موارد المواطنين بسبب المغتربين مع العلم انه لا يوجد مواطن واحد قادر على العمل الحقيقى بدون الاستعانة بالمغتربين و سوف تكون هناك نتائج عكسية لكل هذه القرارات المتتاليه و التى تفرض قيود اكثر من قبل كل يوم و مع ذلك لن تنتعش العقارات باى شكل حتى تعود الاسعار كما كانت منذ خمس سنوات مضت.
هذه احد بوادر الركود في قطاع العقار
المرسل قرص ولبن, العين, الامارات العربية المتحدة في 05 تشرين الثاني 2008 - 11:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


طبعاً مع الازمة العالمية التي تعصف باكبر اقتصاديات العالم ومع استمرار ديمومة المشاريع تحتاج هذه المشاريع الى السيولة النقدية ومع تسليم اكثر الوحد\ات وهناك اكثر من 2000 وحد\ة يجب ان تسلم في ظرف 4 اشهر ترابط فضيع سوف يؤدي حتمياً الى هبوط اسعار الايجارات في دبي مع تسليم الوحدات الجديدة هنا حس المسؤولون في دبي بان خطر قادم خاصتاص وان العقار هو العصب الرئيسي للتجارة لدى التجار ابتكرت البلدية او سنت هذه القانون لكي تخرج العوائل من هذه البيوت واستأجر مساكن جديدة وتسحب المعروض الذي في السوق الان وتحافظ على ديمومة الاستقرار لاسعار الايجارات ومعدل الطلب مقابل العرض
اغيـــثونا ياعالـــــم
المرسل واحد من الناس, دبى, االامارات العربيه المتحده في 05 تشرين الثاني 2008 - 10:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ياساده كيف يخيل لكم سكن عائله واحده بفيلا مكونه من 17 غرفه مع العلم ان صاحب الفيلا ليس له دخل الا ايجار الفيلا هذه(مع العلم ان اصحاب الفيلا ورثه اطفال فكيف يعيشون) فهل لديكم عائله واحده مستأجره لهذه الفيلا المكونه من 17 غرف اريد الرد منكم
دبي، إلى أين؟؟؟
المرسل أم راشد, دبي, الإمارات في 05 تشرين الثاني 2008 - 08:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


" إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء"، صدق رسول الله
الارزاق على الله
المرسل سامى, ابوظبى, الامارات في 04 تشرين الثاني 2008 - 23:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فيه ميزان مطلوب ان يتعادل كفتاه فى دبى او غيرها فعلا بحسب كلام البلدية السكن المشترك بيلغى الادمية وتختلط الامور والخصوصية وعند حدوث كارثة كحريق او غيره فهناك ستكون مذبحة لانى وجدت اماكن لو حدث فيها حريق فلن يخرج احد لان المنافذ مغلقة ببشر يسكنون حتى فى الممرات داخل السكن وكلام البلدية صحيح ولكن اين يذهب هؤلاء والسكن اصبح اغلى من سويسرا اذن خطة تطوير دبى تقتضى عدم وجود هؤلاء الغلابة لانها ستكون للقادر فقط واللى ماعندوش مايلزموش فكروا جيدا بتخطيط يكون فيه ايضا نظرة الى مصلحة الاقتصاد هل انتم فى حاجة لهؤلاء ام انها خطوة لازاحتهم لانكم لستم فى حاجة اليهم لااظن ان الاقتصاد ليس فى حاجة لعمالة مستقرة بعائلتها انتم ادرى بمصلحتكم والارزاق على الله
انما ترزقون بضعفائكم
المرسل شبه معترب, sharjah, u.a.e في 04 تشرين الثاني 2008 - 20:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يقول رسو الهدى محمد صلى الله غليه وسلم [ انما ترزقون بضعفائكم ] وإذا حورب الضعفاء في رزقهم نزعت البركة وإذا نزعت البركة فانتظروا نتائج محق البركة والله المستعان
إذا لتقم دبي بواجبها أولا قبل الإجراءات المتشددة
المرسل ayham في 04 تشرين الثاني 2008 - 20:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إذا لتقم دبي ببناء البنايات المخصصة لسكن ذوي الدخول المتوسطة والقليلة لتبني كم برج في مناطق بعيدة قليلة أو ليست راقية وتكون شققه عبارة عن استديوهات وغرفة ويكون البناء عادي ليكون الآجار قليل
دبي تريد أن تكون مدينة عالمية إذا لتحترم وافديها أولا لأن المدينة برمتها تقوم على عملهم
ياحرام يادبي وين صرتي صرتي مدينة بلا شعب
حسبنا الله و نعم الوكيل
المرسل عبدالله, الشارقة, الامارات في 04 تشرين الثاني 2008 - 10:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


و الله ان لم يتقي الله هؤلاء الناس و يرحموا من في الارض لتكون عليهم و بالا و ستمنع رحمة الله عليهم و الله يستر من القادم. لا برحموا و لا بيخلوا رحمة الله تنزل

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

بلدية دبي
| 3 مقالات
  1. 31% زيادة طلبات تراخيص المباني في دبي
  2. ارتفاع طلبات ترخيص البناء في دبي بنسبة 15%
  3. بلدية دبي تحرر 73 ألف مخالفة في الأسبوع الأول من رمضان

روابط متعلقة بالموضوع

  1. بلدية دبي»

 بريد الأخبار

  1. بلدية دبي

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى