ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دول الخليج تواجه عجزاً في موازنات 2009

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الاثنين, 29 ديسمبر 2008

توقع محللون اقتصاديون أن تعاني السعودية، صاحبة أكبر إنتاج للنفط في العالم، ودول خليجية أخرى من عجز غير معتاد في ميزانياتها العام القادم، وذلك بسبب انهيار أسعار النفط والتخفيضات الحادة لإنتاج الخام.

وأشار المحللون إلى أنه مع ذلك فإن الفوائض الضخمة التي تراكمت خلال الازدهار النفطي الذي دام الأعوام الأخيرة والذي ارتفعت فيه أسعار النفط 7 أضعاف مقارنة بمستويات عام 2002، ستمكن أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم من الاستمرار في الإنفاق لمساندة الاقتصاديات المحلية خلال الكساد العالمي.

ورجح سيمون وليامز كبير المحللين الاقتصاديين في بنك أتش أس بي سي في دبي عجزا كبيرا في ميزانيات كل من السعودية والبحرين وعمان إذا بلغ سعر النفط في المتوسط 45 دولارا العام القادم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

يشار إلى أن دول الخليج سجلت فوائض مالية قياسية هذا العام، وعززت من إنفاقها منذ عام 2002 في مسعى للاستفادة من أسعار النفط المرتفعة في تنويع اقتصاداتها بعيدا عن عائدات النفط والغاز. وأنفقت هذه الدول مليارات الدولارات على تطوير مراكز مالية ودعم السياحة وتعزيز الصناعة والبتروكيماويات ومشروعات البناء.

من جهتها قالت مؤسسة جدوى للاستثمار إنه بعد أن تسجل السعودية فائضا يبلغ نحو 20 % من إجمالي الناتج المحلي هذا العام فإنه يتوقع أن تسجل عجزا قدره 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار) العام القادم إذا بلغ متوسط سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف 70 دولارا للبرميل.

وأوضحت المؤسسة التي تتخذ من الرياض مقرا لها أنه مع بلوغ عائدات النفط نحو 85 % من إجمالي العائدات فإن انهيار الأسعار وتخفيض الإنتاج ستكون لهما انعكاسات سلبية على ميزانية السعودية.

ورجحت جدوى أن تؤدي تخفيضات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى تقليل عائدات النفط السعودية بنحو 40 % العام القادم.

ووفق تقديرات مجموعة سامبا المالية السعودية فقد حققت دول الخليج من صادارات النفط عائدات قدرها 2.2 تريليون دولار في السنوات الخمس حتى يونيو/حزيران الماضي.

من ناحية أخرى توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يتسبب هبوط أسعار النفط وتراجع الطلب على الخام وتخفيضات إنتاجه في خسارة أوبك 151 مليار دولار أخرى في صورة عائدات مفقودة لصادرات النفط العام القادم.

وتتوقع الإدارة أن تجني أوبك عائدات قياسية قدرها 962 مليار دولار من صادرات النفط هذا العام أو ما يقل 2 % بما يعادل 17 مليارا عن توقعاتها الشهر الماضي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. إتش إس بي سي الشرق الأوسط

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى