ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (10 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

عقود عمل السوريين في الإمارات ستنظم عبر وزارة العمل السورية حصرا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 31 ديسمبر 2008

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سورية إن صاحب العمل الإماراتي الذي يرغب باستقدام عمالة سورية إلى الإمارات أصبح ملزما بتنظيم العقد وتصديقه لديها بموجب الاتفاق الجديد الموقع بين البلدين.

وأوضح مدير العلاقات الدولية في الوزارة فهد نوفل إن أرباب العمل في الإمارات أصبحوا ملزمين بتنظيم عقود العمالة السورية وتصديقها في الوزارة بموجب اتفاقية تنظيم العمالة.

وأضاف نوفل لسيريانيوز أن الوزارة بعد تلقي الطلبات من وزارة العمل الإماراتية يمكن أن ترشيح أسماء عبر مكتب التشغيل أو عن طريق رب العمل أو وكيله في سورية، لكن يجب أن يحصل العامل على تصريح عمل من الوزارة وأن ينظم العقد عبر الوزارة.

واستبعد نوفل أن يكون للوزارة السورية ممثل قانوني معتمد أمام القضاء الإماراتي في حال حدوث نزاع بين صاحب العمل الإماراتي والعامل السوري، مؤكدا أن الوزارة تضمن تنفيذ بنود الاتفاق الموقع بين البلدين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح نوفل أن العاملين القائمين عل رأس عملهم في الإمارات ستصدق عقودهم في وزارة العمل الإماراتية وترسل لوزارة العمل السورية صورة عنها لتصديقها.

وأشار إلى أن تصديق العقود في الوزارة لن يحمل أي تكلفة مالية وهو يتطلب صورة عن عقد العمل مصدق من وزارة العمل الإماراتية مرفق مع طلب تصريح عمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وتقديمه إلى مديرية القوى العاملة في الوزارة.

ووقعت سورية والإمارات الأسبوع الماضي اتفاقية تنظم استخدام 140 ألف عامل سوري في الإمارات، وتلزم صاحب العمل الإماراتي تحديد ساعات العمل اليومية والراحة الأسبوعية والإجازات الدورية والإجازات المرضية وإجازات الأعياد والأجور ومكافأة نهاية الخدمة وفترة الاختبار ونوعية العمل.

وتنص الاتفاقية على أن يتحمل صاحب العمل الذي يرغب باستقدام عمال سوريين جميع نفقات سفر العامل من سورية إلى مكان عمله في الإمارات والعكس وأي نفقات أخرى.

وتتضمن الاتفاقية أن صاحب العمل في حال رغبته باستقدام عمال سوريين عليه أن يقدم طلبا بذلك إلى وزارة العمل الإماراتية ويحدد المؤهلات والتخصصات المطلوبة وعلى مدة الاستخدام المحتملة و شروط العمل والتسهيلات الخاصة بالانتقال والسكن الملائم للعامل.

وأكدت الاتفاقية أن عقد العمل ينتهي بانتهاء مدته من دون إخطار سابق، وإذا رغب صاحب العمل في استمرار التعاقد وجب عليه إخطار العامل كتابة بذلك قبل انتهاء العقد ب 30 يوما، وإذا استمر الطرفان في تنفيذ العقد بعد انتهاء مدته يعتبر العقد مجددا لمدة مماثلة.

وأوضحت الاتفاقية أنه في حال انتهاء العقد أو فسخه برضا الطرفين يحق للعامل السوري خلال 30 يوما الالتحاق بعمل آخر في مجال تخصصه، وفي حالة حدوث نزاع بين صاحب العمل والعامل يتم تقديم الشكوى إلى الجهة المختصة بوزارة العمل الإماراتية لتيسير الوصول لتسويته وديا، وإذا تعذر الوصول إلى حل ودي يحال النزاع إلى الجهة القضائية المختصة طبقا للقانون الإماراتي.

ودعا وزير العمل الإماراتي صقر غباش العمال السوريين في الإمارات إلى مراجعة وزارة العمل للاطلاع على تفاصيل الاتفاقية وحقوقهم والواجبات المترتبة عليهم.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (10 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (10 تعليقات)

لا ديمقراطية حتى في التعليق
المرسل مازن -, الخبر, المملكة العربية السعودية في 18 تشرين الأول 2009 - 22:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


"إذا كنت قادراً على اكتشاف النوايا ننصحك بالعمل "الشريف" في أقرب وكالة مخابرات فهم يتمنون إيجاد شخص مثلك يستطيع اختراق النوايا بعد أن عجزوا عن اكتشاف كثير من الجرائم قبل وقوعها"

أخطأ الأخ "شكيب" في معرض تعليقه على الصورة والمحرر بكل تأكيد، ولكن السخرية من قبل المحرر (شريف) كانت الأكبر خطأ لما نتوقعه منه من مهنية بمستوى "أريبيان بيزنس" وكان من من الأولى أن يكون الرد حضاري أكثر ومن الغريب أن يتم استفزاز رئيس التحرير بهذه البساطة وكأنه يدلي بتعليق على صفحات Youtube??
,وبالمناسبة لمن لم ينتبه لتعليق السيد (شريف)، فهو يؤكد كلام الأخ "شكيب" عن نوايا خبيثة!!.
أخطأ المحرر
المرسل أبو حسن, دبي, الإمارات العربية المتحدة في 04 كانون الثاني 2009 - 14:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لطالما كان العمل الشريف شرفاً للإنسان، فلولا السواس لما ارتوينا ولولا المدير لما قضيت مصالحنا. ولكل دوره في المجتمع. لكنني أتعجب من رد المحرر الجارح على رأي القارئ الشخصي على الصورة، وكما يعلم المحرر أن الرأي يحتمل الإيجاب أو النكران. فمتى كانت الصحافة حكراً على الآراء الإيجابية وعبارات المديح. وهذا الموقع بالذات، أتاح لجميع القراء للتعبير عن آرائهم وإضافة تعليقاتهم، فما بال المحرر اطلق العنان لقلمه بالتجريح بسبب بعض العبارات الناقدة.والأحرى به الآن أن يعتذر لذاك القارئ لكي لا تصبح هذه الصفحة عنواناً للرياء.
خلي مزاجك رايق
المرسل أبو خالد, دبي, الإمارات في 04 كانون الثاني 2009 - 11:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إلى الأخ القارىء منتقد الصورة... لا عيب في نشر صورة لبائع سوري جوال في المراكز التجارية فأعداد السوريين في بلاد الاغتراب تمثل شرائح عديدة ومجتمعاً متكاملاً، من العامل العادي إلى أشهر الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال. ربما لم تجد المجلة صورة متوفرة للعمالة السورية سوى تلك التي نشرتها!
لكن المثير للعجب هو الرد الصارخ من فريق التحرير على هذا القارىء وكأنه كان ينتظر بفارغ الصبر حتى يفرغ صدره بالغضب والتجريح. هل تلك طريقة حضارية للتعامل مع القراء من منبر يجب أن يكون مثالاً للاحتراف وبعيداً عن المشاعر والآراء الشخصية!
في هذا المثال، أخشى وبشكل جدي من أن تكون الأخبار التي قد نحسبها عادية في arabian business قد خضعت لآراء شخصية هي الأخرى قبل أنم تصل إلينا ونكون بالتالي عرضة لردود فعل عفوية تتفاوت حسبما يكون مزاج المحرر.
ولكم جزيل الشكر على هذا المنبر
المحرر لم يخطئ
المرسل صلاح السويفي, الدار البيضاء, مصري بالمغرب في 04 كانون الثاني 2009 - 08:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذا يعتذر المحرر
هو لم يخطئ..وهو لديه الحق في الرد كأي قارئ
طالما أنه ينشر رده والرد الآخر..
الصورة ليست بخبيثة ..بل هو شيئ مشرف لأنه من تقاليد سورية
فلو صوروا بائع فول مدمس أو بائع عرق سو س مصري
هل في ذلك خبث ؟

ورد المحرر عادي ...وهولا يتهكم على القارئ بأن يعمل في المخابرات
لأن القارئ هو من تنبأ بشيء لاأساس له

عموما شكرا للأخ الذي طالب المحرر بالاعتذار..اسلوبك هادئ ورزين
قلّ مانده هنا ..وتحياتي للجميع
لا ارى اي خبث من نشر الصورة
المرسل خالد, دبي, الامارات في 03 كانون الثاني 2009 - 15:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الهجوم بهذة الطريقة على قارئ يفترض ان يكون هو المستهدف والمطلوب من سبب وجود موقعكم المعلوماتي والاخباري لا يدل على انك استوعبت تسائله كقارئ بالطريقة الصحفية المتعارف عليها، والحيادية والتحيزات او اي تمويل او ولاء ونحن كمتصفحين لهذا الموقع نطالبك بالاعتذار للقارىء او سحب تعليقك لان الطريقة في تعاملك مع التعليقات فيها تجريح واساءة ولا اعتقد نحن نطالع الموقع ونتابعه ونعلق على المحتويات حسب رغبتكم لنحصل في النهاية على اساءة وتجريح في مناقشة غير متكافئة حيث تسطيع ان تحجب اي رد من خلال مراجعتة وعدم الموافقة على نشرة واختم عدد القراء رضاهم وكسب ثقتهم في الموقع هو من احد اهداف استمرارية وجودك في عملك كمدير تحرير ناجح ارجوا الا استلم رد مسىء لتعليقي.
انا سوري ولا اجد اي خبث في الصورة المنشورة
المرسل خالد, دبي, الامارات في 03 كانون الثاني 2009 - 09:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الهجوم بهذة الطريقة على قارئ يفترض ان يكون هو المستهدف والمطلوب من سبب وجود موقعكم المعلوماتي والاخباري لا يدل على انك استوعبت تسائله كقارئ بالطريقة الصحفية المتعارف عليها، والحيادية والتحيزات او اي تمويل او ولاء ونحن كمتصفحين لهذا الموقع نطالبك بالاعتذار للقارىء او سحب تعليقك لان الطريقة في تعاملك مع التعليقات فيها تجريح واساءة ولا اعتقد نحن نطالع الموقع ونتابعه ونعلق على المحتويات حسب رغبتكم لنحصل في النهاية على اساءة وتجريح في مناقشة غير متكافئة حيث تسطيع ان تحجب اي رد من خلال مراجعتة وعدم الموافقة على نشرة واختم عدد القراء رضاهم وكسب ثقتهم في الموقع هو من احد اهداف استمرارية وجودك في عملك كمدير تحرير ناجح ارجوا الا استلم رد مسىء لتعليقي هذا.
بصراحة ولا حد يزعل
المرسل yaser, sharjah, u.a.e في 02 كانون الثاني 2009 - 16:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اولا الصورة عادية جدا ويا أخي السوري شكيب انا سوري مثلك والصراحة لا أرى أي ظرر او أسائة
فهية جدا عادية وبعدين العمل ونوع العمل ليس مقياس فأذا كانت بنظرك مقياس فهذا شيء يخصك انت وحدك وأنا احترم رأيك والرجاء من أربيان بزنس عدم الأكتراث والأستمرار فمجلتكم من أفظل ما أتابع
يوميا"
اما بالنسبة لهذا الاتفاق بين سوريا والامارات
فأقول بصراحة لأرباب العمل الاماراتببن احذرو من الجهة السورية متمثلة بمكتب التشغيل فسوف يكون للواسطة والمحسوبيات شأن كبير وانا مقتنع بما اقول لأنو الواسطة والمحسوبيات عنا بسوريا بجد شي بيخزي والله الواحد بيقرف حالو لما بيتابع معاملة في دوائر الدولة فأرجو منكم يا أرباب العمل تحري الاشخاص من قبلكم ولا تعتمدو او تثقو بمرشحين مكتب التشغيل الرجاء الرجاء او الاعتماد على موكليكم لانو كما قلت الواسطة والمحسوبيات سوف تظلم وتحرم ناس كثر هم أحق من غيرهم
واستفسار ليش مافي ممثل قانوني يكون موجود بالسفارة او القنصلية السورية هل هذا شيء غير مستطاع بالنسبة لدولتنا الكريمة
ام اعتماد كلي على الغير وتوفير نفقات أم ماذا ؟؟
وانا ارى انو الأيجابيات اكثر من السلبيات في هذا الأتفاق
ولاكن لم أحبه ابدا لانهم سوف بفرضون علينا رسوم وتحت مسميات كثيرة وسوف أذكركم بهذا
وإن غدا لناظرة لقريب بلدنا فيها ناس كتير كويسين ولاكن للأسف هم قلة الله يزيدهم يا رب
وشكرا للأربيان بزنس
وللسيد نوفل
لماذا؟
المرسل شادي سوريا, دبي, سوريا في 01 كانون الثاني 2009 - 19:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعني استغربت تعليق الاخ شكيب .. لكن ما اثار استغرابي هو تعليق المحرر؟؟

لماذا يا محرر هذا الرد اللا ايجابي؟ كان بامكانك كتابة رد اكثر ايجابية بما انك محرر (شريف)
العمل الشريف محترم مهما كان نوعه
المرسل أحمد شهم شريف - مدير تحرير موقع أريبيان بزنس, دبي, الإمارات العربية المتحدة في 31 كانون الأول 2008 - 18:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

السيد شكيب

لا نهدف أو ننوي الإساءة إلى أحد مهما كانت جنسيته.

ونعتقد أن الصورة لا تسيء إلى السوريين في أي مكان، فالصورة لبائعين سوريين يبيعان مشروب السوس في أحد المراكز التجارية في دبي بعد إفطار رمضان.

لا نرى أن العمل الشريف في مهنة بيع المشروبات أو المأكولات يشكل إساءة أو إهانة إلى أحد، سواء كانو سوريين أو غيرهم.

ولا يختلف برأينا في الإنسانية أو الاحترام رجل يعمل مديراً عن رجل يعمل نادلاً أو طباخاً أو حتى عامل نظافة، فكل ميسر لما خلق له، وكل الناس في حاجة بعضها البعض.

هل يسهل عليك إلقاء الاتهامات هكذا؟ لتصف نوايانا "بالخبيثة"؟ نرجو أن توضح لنا كيف استطعت الدخول إلى قلوبنا لاكتشافها!

إذا كنت قادراً على اكتشاف النوايا ننصحك بالعمل "الشريف" في أقرب وكالة مخابرات فهم يتمنون إيجاد شخص مثلك يستطيع اختراق النوايا بعد أن عجزوا عن اكتشاف كثير من الجرائم قبل وقوعها.

أطيب التحيات.
أرابيان بيزنس لاساءة للسوريين
المرسل شكيب في 31 كانون الأول 2008 - 17:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ألم تجدوا أفضل من هذه الصورة؟ هناك عدد كبير جدا من السوريين وصلوا إلى أعلى المارتب العلمية في كل العالم... ولا يعملوا فقط في مهنة الطعام والشراب... عيب يا أرابيان بيزنس...هذه إساءة.. ويجب أن تغيروا الصورة التي وضعتوها في المقال بنوايا خبيثة...

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الإماراتية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى