ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اعتراضات على بيع شقق أول برج لشركة داماك الإماراتية في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 05 يناير 2009

تقدم العديد من المواطنين السعوديين بشكوى إلى الجهات المختصة ضد شركة داماك الإماراتية بسبب بيعها كامل وحدات أول أبراجها في المملكة بدون الحصول على ترخيص.

وقالت صحيفة "الإقتصادية" السعودية أن المواطنين تقدموا بشكوى لدى الجهات المختصة ضد إحدى الشركات الإماراتية (لم تذكر الصحيفة إسمها) لتطوير أول برج لها بإرتفاع 40 طابقاً على كورنيش مدينة جدة بدون الحصول على ترخيص.

وشركة داماك هي الشركة الإماراتية الوحيدة التي أطلقت مشروعاً يحمل هذه المواصفات وهو برج الجوهرة الذي أعلنت داماك عن إطلاقه في شهر مايو 2007.

وقالت "الاقتصادية" أن المشروع قدم بالفعل لأمانة مدينة جدة لدراسته وتبين وجود عدة ملاحظات عليه، وهو الأمر الذي أوقف تنفيذه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت الصحيفة إلى أن الشركة لم تبادر بتصحيح تلك الملاحظات فضلاً عن عدم مراجعتها ومتابعتها لإنهاء إجراءات التراخيص بالرغم من أنها باعت كل وحدات المشروع.

وقالت الصحيفة أن باعت شققها بالكامل على المخططات لعدد من المواطنين من دون أن تبدأ في تنفيذ المشروع، وهو الأمر الذي يراه المشترون "ضرراً لحق بهم بعد أن دفعوا أموالهم لشراء شقق على المخططات لا على أرض الواقع."

ونقلت الصحيفة مخاوف بعض المراقبين من انتشار مثل هذه المشاريع في المملكة حيث لا توجد أي ضوابط لحماية المواطنين من أي مستثمر يبيع على المخططات.

وأوضحت الصحيفة أن السوق السعودية هي السوق الواعدة والوحيدة في الخليج لمن أراد أن يجمع الأموال وبسهولة.

وقالت "كل الشركات العقارية الخليجية بحاجة إلى سيولة لتسديد المستحقات عليهم في مشاريعهم المتعثرة في الخليج."

ونقلت الصحيفة تصريحات لعضو مجلس الشورى السعودي عبدالرحمن الزامل قال فيها "أتوقع أن تبدأ ظاهرة البيع على المخططات بالظهور في المملكة وخاصة بالمشاريع المشتركة بين سعوديين (شركاء الأرض) و الخليجيين (شركاء الأفكار والمخططات)."

وأوضح الزامل أنه يجب حماية السوق السعودية قائلاً "سوقنا العقارية هي السوق الواعدة الوحيدة في الخليج والتي تتصف بوجود الطلب وتوافر الأموال."

وقال الزامل "أن حجم المشاريع المعلن عنها في الرياض فقط خلال الصحف في العام الماضي نحو 120 مليار ريال لمشاريع عقارية وسكنية وتجارية وأكثرها للبيع على المخططات."

وأضاف أنه في حالة تعثر 10 في المائة فقط من هذه المشاريع على مستوى المملكة "فالخسارة على المواطنين كبيرة وستعود لنا ظاهرة المساهمات القديمة. ولكن هذه المرة بمبالغ تتعدى عشرات المليارات."

وشدد الزامل على ضرورة إصدار نظام في السعودية ينظم العلاقة بين المطور والمستثمر العقاري على غرار ذلك الذي بدأ تنفيذه في دبي في مطلع العام الماضي 2008 لضمان أموال المساهمين من خلال وضع حساب خاص للمشروع لا يصرف منه إلاّ للمشروع نفسه و 5 في المائة فقط من قيمة المشروع للإعلانات والتسويق.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

لا ازكي داماك ولكن امانة جده معروفه بفسادها
المرسل احمد ربيع, JEDDAH, SAUDIA ARIBIA في 05 نيسان 2009 - 03:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اكيد اي شركة هدفها الاول هو الربح وجمع المال ولكن هذة ليست مشكلة المشكلة هو ان يوجد نظام صارم يجبرها على الالتزام بوعودها
واناو واثق ان امانة جده لايهمها الناس الذين شرو وحدات سكنيه ببرج الجوهر ولكن ربما لم تحصل على ماتريد من داماك
ومن المفروض من الاول ان لاتسمح الامانه لها بالبدء في البيع الابعد اكتمال التصاريح وليس كما فعلت امانة جده تراقب عمليات البيع والاعلانات في كل مكان وبعد ان تم بيع جميع الوحدات انتبهت امانه جده واوقفت المشروع

اذا امانة جده جادين عليهم ان يضعون داماك في موقف محرج ويوافقون على طلباتها ويحددون لها مده قصوى لاتتعداها في تنفيذ المشروع وان لم تنفذ اي خطوة فهذا يدل على ان العيب من داماك ومن ثم الزامها باعادة المبالغ الى اصحابها
ولكن الوضع الراهن يدع لداماك حجه بان السبب هو ايقاف المشروع من الامانة
داماك تكرار للاستيلاء على الاموال
المرسل احمد صالح, دبي, الامارات في 08 كانون الثاني 2009 - 13:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


داماك شركة اماراتية اسسها حسين سجواني من اصل ايراني ولديه عدد من الشركات تحت مجموعتة العالمية ومن اشهر شركاته داماك العقارية
قامت على اساس الاجتهاد والعمل الدؤوب من حسين وعمل على قدم وساق بجد واطلق عدد من المشاريع الهامة والاستراتيجية لحين تم تعيين رئيس تنفيذي بريطاني اسمه بيتر ردوك يهودي الاصل كما سمعت حيث قام بتسليمه تركة ثقيلة فيها من المشاكل والكوارث الشيء الكثير . لعبت داماك دوما على وتر العيش الراقي والفاخر والمترف وقدمت جوائز خيالية عبارة عن طائرات نفاثة وجزر بحرية وسيارات ويخوت وشقق وجوالات وساعات فاخرة فقط لتصل الى اصحاب المليارات والملايين وفعلا استطاعت الوصول اليهم والاستيلاء على الاموال بطرق بعضها غريب وبعضها الاخر قانوني بوعود كبيرة ولمدد متفاوته .
وبعدها بدأت فعليا بما يسمى تلبيس طواقي للمستثمرين والمشترين لديها من مشروع لآخر ومن بلد آخر
وما حصل لها في مصر ليس الا دليل على صحة ما ورد اعلاه حيث اخذت اموال العملاء وحولتها الى قطر لتشتري وتستثمر بها مشروعها بالوسيل .
وقامت كذلك بنفس الطريقة بالاردن ولبنان وايضا بالسعودية وكلها تحت حملات اعلانية ضخمة جدا ووعود خيالية للوصول للمال . مشروعها في جزيرة نخلة علي ليس الا شاهد آخر على ملابسات هذه الشركة وانا ااؤكد بأنها كلها ستصب على رؤوس العملاء والمستثمرين حيث قامت داماك بتأخير البناء 5 سنوات تقريبا بدون اي مبررات حقيقية واوهمت العملاء بان اساس المشكلة من شركة نخيل والحقيقة بأن داماك كانت تستطيع ايجاد حلول ترضي العملاء قبل استفحال القضية واحالتها الى الجهات المختصة ومن ثم التمويه على العملاء بانها تنتظر ردا من الجهات المختصة عليه ستقوم بدفع تعويضات وهذه ليست الا اسليب للتاخير مثل ما أخرت عملاء مصر والدور على عملاء السعودية .
قد يكون العمل جاري بمشاريع اخرى لوجود انضمة تجبرها على الانجاز وقريبا سنسمع عن اخبار اكثر سوءا لمشاريع داماك في العراق وقطر ولبنان والاردن وطبعا بالسعودية وباكستان وغيرها خصوصا بعد الازمة العالمية والمحلية في الامارات .
اتمنى لكل عميل ان يضع مشاريع الشركة التي يريد الاستثمار بها بكفة المعادلة الصحيحة وليست بكفة الاعلانات والاساليب الترويجية البراقة .
اللهم كن بعون عبادك المستضعفين من هؤلاء المصاصين وامثالهم واللذين ليس لهم هما الا كيفية الحصول على المال وباي طريقة .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. داماك العقارية»

 بريد الأخبار

  1. داماك العقارية

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى