ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انخفاض العقارات في دبي 25% والامارة تدرس التوسع في الخليج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 10 فبراير 2009

تسرع شركات إنشاء في دبي وتيرة خطط للتوسع في أسواق الخليج الأقل تضرراً بسبب التباطؤ العقاري من الإمارة التي تراجعت فيها الأسعار بشدة وتأجلت مشروعات.

وقالت شركات بناء في دبي اليوم الاثنين: إنها تتطلع إلى السعودية وقطر حيث سيساعدها التوسع في الميزانيات الحكومية ووعود بتعزيز النمو الاقتصادي على مواجهة التباطؤ في سوقها المحلية.

وتراجعت أسعار العقارات السكنية في دبي بما لا يقل عن 25 في المائة منذ بلغت ذروتها أواخر العام الماضي، وخلال الشهور الأخيرة جرى إلغاء أو تأجيل مشروعات عقارية بمئات المليارات من الدولارات في الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر اقتصاد عربي.

وقال "صالح مرادويج" المدير التنفيذي لشركة "دريك أند سكل" المتخصصة في الأعمال الميكانيكية والهندسية والسباكة في مؤتمر عن صناعة البناء في العاصمة الإماراتية "أبوظبي": السعودية هي بالتأكيد المكان الذي سيستمر فيه النمو خلال العامين أو الثلاثة أعوام القادمة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف: إن الشركة تجري محادثات لشراء شركات في السعودية وقطر وستدرس من ثلاث إلى خمس فرص في غضون شهرين أو ثلاثة.

وفي الأسبوع الماضي قالت شركة "بروليدز" للأبحاث: إن مشروعات بناء تصل قيمتها إلى حوالي 582 مليار دولار تأجلت في دولة الإمارات.

وقال "رياض كمال" الرئيس التنفيذي لأرابتك القابضة، أكبر شركة بناء في الإمارات: إنه سيكون من الصعب إيجاد أعمال إضافية في 2010-2011 وإن الشركة تبحث عن سبل للعمل خارج نطاقها الجغرافي.

وأضاف خلال المؤتمر الذي تنظمه مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) التي تصدر من لندن: إن الشركة تتطلع إلى السعودية وأن هناك مفاوضات جارية.

وقادت "أرابتك" الانتعاش العقاري في دبي بمشاركتها في مشروعات مثل "برج دبي" أطول برج في العالم، وأعلنت اليوم الاثنين انخفاض أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة أربعة بالمائة.

وقال مسؤولون تنفيذيون: إن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ربما لم تتضرر مثل دبي حيث يشجع ارتفاع عدد سكانها البالغ نحو 25 مليون نسمة على مواصلة الطلب.

في الوقت نفسه ينتظر أن يحقق اقتصاد قطر، أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، نمواً حقيقياً بنسبة عشرة بالمائة، بينما يواصل البلد تعزيز إنتاجه من الغاز الطبيعي، حسبما قال وزير الطاقة والصناعة القطري هذا الشهر.

وقال "خالد الزامل" العضو المنتدب للتخطيط الاستراتيجي بمجموعة "الزامل" السعودية: إن هناك فرصة كبيرة في السعودية بخصوص الإسكان وطلباً حقيقياً على الإسكان المتوسط.

وأبلغ "علي قولاغاصي" نائب رئيس شركة سعودي "اوجيه الخاصة" رويترز: السعودية وأبوظبي وقطر أفضل الأسواق في مجلس التعاون الخليجي.

تراجعت تكاليف البناء 40 بالمائة، حان وقت اغتنام الفرصة، نعم هناك تباطؤ كبير في المبيعات لكن هذا يتيح فرصاً لشركات التنمية العقارية القوية.

وأضاف: إن أبوظبي التي يوجد بها أكثر من 90 في المائة من احتياطيات الإمارات النفطية تقدم فرصاً لشركات البناء، ويقول محللون: إن تحقيق التوازن بين العرض والطلب في الإمارة يتطلب سنوات.

وتعيد شركات التنمية العقارية التي تركز على السوق الإماراتية النظر في استراتيجياتها للمستقبل.

وقال "سامي أسد" الرئيس التنفيذي للعمليات في "الدار" العقارية: إن الشركة تلحظ بعض التغيير في العرض والطلب، ومازالت تتوقع طلباً في أبوظبي على الإسكان المتوسط.

وهوت أرباح "الدار" في الربع الأخير بنسبة 85 في المائة بسبب تراجع المبيعات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

خربوا بيتهم بأيديهم
المرسل أبو كمال, الدوحة, قطر في 10 شباط 2009 - 18:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لست بمحلل إقتادي ولاكنني مثل الكثيرين كنت أتوقع هذا الهبوط الحاد في أسواق الخليج العربي لانهم بنوا إقتصادهم على الكذب و التلاعب في التقارير المالية ليثبتوا أنهم يربحون و يرفعوا وتيرت الانتفاخ الاقتصادي الي ان إنفجرت بالونات الكذب و صار ما صار.

أما اليوم فهم أيضا يفتعلون خطأ اكبر من الخطأ الاولي ، فتعمل شركات التطوير العقاري على تخفيض ميزانياتها و تفنيش موظفيها و إيقاف المشاريع ، كما تعمد البنوك على إيقاف القروض ووقفها و هي التي خلقت هذه الازمة (البنوك) بالقروض الغير مدروسة.

و كل ما ستفعله هذه الاجراءات هي إخافت المستثمر و المستهلك أكثر و خلق زعر ستدمر الاقتصاد الخليجي تدميرا كليا ، و أقولها منذ اليوم إذا إستمرت دول الخليج (بنوك ، شركات ، عقارات) بإتباع السياسة الحالية فستتدمر إقتصاديات جميع الدول الخليحية ، و سيهبط سعر البترول و الغاز الي مستويات منخقضة جدا لدرجة سترجع الخليجيين لركوب الجمال.

السياسة التي يجب إتباعها في مثل هذه الحالة هي سياسة تشجيع السوق و تطوير و تشجيع الاستثمار ووقف الاعلام عن تداول الاخبار المهبطة للمعنويات ، و بس الطمأنينة في قلوب الناس ، و جميع المتثمريين يرغبون بأن ينظروا الي القادة الكبار و يقتدوا بهم فكونوا قادة وفعلوا ما يجب فعله قبل أن تدمروا إقتصادكم كليا.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

شركة الدار العقارية
| 3 مقالات
  1. الدار العقارية تسعى لجمع 5.2 مليار دولار من بيع أصول وسندات
  2. شركات العقارات الإماراتية تلجأ للمساهمين طلباً للتمويل
  3. 906.8 مليون درهم أرباح الدار العقارية في 2009
أرابتك القابضة
| 3 مقالات
  1. أرابتك تفوز بعقد قيمته 206 ملايين درهم في مشروع شاه
  2. "بن لادن" ترسي عقداً على أرابتك السعودية بـ5 مليارات درهم
  3. أرابتك تفوز بعقد مجمع "خليج لاهويا" بقيمة 2.5 مليار درهم
دريك آند سكل إنترناشيونال
| 3 مقالات
  1. نمو إيرادات دريك آند سكل 67% خلال الربع الأول
  2. "دريك آند سكل إنترناشيونال" تفوز بأول عقد لها في مصر بقيمة 465 مليون درهم
  3. دريك آند سكل الإماراتية تفوز بعقود جديدة بـ100 مليون درهم

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة الدار العقارية»
  2. أرابتك القابضة»
  3. دريك آند سكل إنترناشيونال»

 بريد الأخبار

  1. شركة الدار العقارية

  2. أرابتك القابضة

  3. دريك آند سكل إنترناشيونال

  4. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى