ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المستثمرون لأريبيان بزنس: 2009 عام الاستثمار في السندات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 مارس 2009

كشف استطلاع خاص أجرته مجلة أريبيان بزنس حول أفضل القنوات الاستثمارية خلال العام 2009 عن إجماع خبراء المال والاستثمار على تفضيل سوق السندات عموماً والسندات الأمريكية كأفضل القنوات الاستثمارية المتاحة حالياً.

وبين الاستطلاع أن تلك السندات توفر أفضل العوائد بأقل مستويات ممكنة من المخاطر.

وجاء المعدن الأصفر في المرتبة الثانية من حيث العائد على الاستثمار والحماية من المخاطر، فيما رأى بعض المحللين في بعض الأسواق المالية المحلية والعالمية فرصاً استثمارية على المدى المتوسط والطويل يجب اقتناصها بعناية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوصى بعضهم بالاستثمار في أسهم الشركات العاملة ضمن القطاعات «الدفاعية»، أي تلك الأقل تأثراً بالتقلبات الاقتصادية، فيما اكتفت بعض الآراء بتقديم النصائح بضرورة دراسة القرار الاستثماري واتخاذه بناء على مستويات المخاطر الممكن تحملها.

وأجمع الخبراء المستطلعة آراؤهم على أن الحذر هو الصفة الطاغية على الخارطة الاستثمارية خلال العام الجاري، مشددين في الوقت نفسه على ضرورة تنويع المحفظة الاستثمارية ليس من حيث قطاعات الأسهم فحسب، بل من حيث وجوب أن تشمل أيضًا استثمارات في قنوات أخرى مثل السندات وحتى إبقاء جزء من السيولة المتوفرة كوديعة بنكية في ظل ارتفاع أسعار الفائدة على العوائد والتي باتت بنوك المنطقة تسعى لاستقطابها الآن أكثر من أي وقت مضى.

وأكد عشتار كياني، المدير الإقليمي لقسم إدارة الثروات في بنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط على ضرورة أن يلزم المستثمرون الحذر لضمان استدامة ثرواتهم من خلال التعاطي مع مختلف الفرص الاستثمارية بطريقة متوازنة ومدروسة، مشيراً في الوقت ذاته أن الأوراق المالية هي الرهان الأفضل على المدى الطويل، من خلال الاستثمار في مجموعات مختارة من الأسهم من خلال الصناديق الاستثمارية العادية «mutual fund»، والتي تعتمد على أدوات متنوعة في عملياتها، بما في ذلك الأصول ذات المخاطر المرتفعة أو حتى المنخفضة، والتي تتوافق مع رغبة المستثمر في نسبة ومستوى المخاطر التي يرغب التعرض لها، بالإضافة إلى أن هذه الصناديق ذات تكاليف ورسوم أقل من باقي الفئات.

ويتوقع ريتويك غوشال، من قسم إدارة الثروات لدى «سيتي بنك الإمارات» أن يشهد العام الجاري بشكل عام والنصف الثاني منه بشكل خاص، بروز فرص استثمارية مغرية نتيجة التقييمات المنخفضة التي تشهدها الأسواق المالية بعد أن تبددت المخاوف من المخاطر السلبية المتعلقة بالنمو الاقتصادي العالمي، مذكراً في الوقت نفسه التنويع في الاستثمارات بما يضمن المحافظة على رأس المال، خاصة من خلال إتباع استراتيجيات مدروسة ومن ضمنها على سبيل المثال ما يعرف بـ dollar cost averaging، وهو عبارة عن نظام استثمار بسيط يتم من خلاله شراء الأسهم بصفة دورية وبمقادير ثابتة ومتساوية التكلفة بدلاً من شراء عدد معين من الأسهم بغض النظر عن السعر. ونتيجة لذلك يتم شراء عدد أكبر من الأسهم عندما تنخفض الأسعار. وعليه تكون التكلفة أقل من متوسط السعر المدفوع.

اقرأ الموضوع كاملاً في الوصلة التالية: أين تستثمر في 2009؟

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Citibank»

 بريد الأخبار

  1. Citibank

  2. إتش إس بي سي الشرق الأوسط

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى