ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة تتوقع أن تشهد بنوك الشرق الأوسط نمواً صحياً ولكنه محدوداً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 13 أبريل 2009

من المتوقع أن تشهد بنوك الشرق الأوسط نمواً صحياً ولكنه محدود في عائداتها خلال الأعوام الخمس المقبلة حين تخرج من الأزمة العالمية وهي في وضع أقوى من البنوك الأخرى في العالم، وفقاً لدراسة صدرت الاثنين.

كما ذكرت الدراسة الصادرة عن شركة "بوسطن كونسلتنج جروب" للاستشارات أن عائدات الأعمال البنكية لأكبر بنوك المنطقة شهدت نمواً خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2005 و2008 بمعدل 17 بالمائة.

وأضافت الدراسة أنه في الوقت الذي كان فيه قطاع الأعمال البنكية العالمي يتعثر بخروجه من أزمة ودخوله في أخرى، فأن أداء بنوك الشرق الأوسط الرائدة اتسم بالتماسك والقوة.

وتعد الدراسة جزءاً من المؤشرات السنوية الصادرة عن شركة "بوسطن كونسلتنج جروب" حول الأعمال البنكية والخدمات البنكية الشخصية التي تقاس اعتماداً على عائدات الأعمال البنكية (الدخل العامل) وأرباح أبرز البنوك العالمية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويشمل مؤشر الشرق الأوسط أكبر بنوك البحرين والكويت وقطر والسعودية والإمارات التي تشكّل نحو 70 بالمائة من أصول البنوك في هذه الدول.

وفي هذا الصدد قال الشريك في مكتب شركة "بوسطن كونسلتنج جروب" في دبي وأحد رؤساء الخدمات المالية في الشرق الأوسط فيها الدكتور راينهولد ليختفاس "بينما امتنعت الأغلبية الساحقة من بنوك الشرق الأوسط عن ضخ استثمارات كبيرة في منشآت ائتمانية مضمونة من الولايات المتحدة، فهي تواجه الآن مخاطر تقتصر على المنطقة مثل مخاطر سوق العقارات.

"غير أن عدد من تلك البنوك هي أكثر استقراراً بسبب ارتفاع حصتها الاعتيادية من الأعمال البنكية الشخصية والمحلية ضمن إجمالي محفظتها الاستثمارية".

ويشير المؤشر إلى أن البنوك السعودية سجلت أقل نمو في العائدات منذ عام 2005 بلغ تسعة بالمائة، في حين أحرزت كل من بنوك الإمارات وقطر أعلى نمو في العائدات خلال تلك الأعوام الخمس.

وخلافاً لذلك، أظهرت الأرباح صورة تتميز بالمزيد من الاضطراب بانخفاضها في 2008 عن معدلاتها العالية المسجلة في عام 2007 إلى مستويات عام 2005.

وأضاف ليختفاس "رغم انخفاض أرباح النظام البنكي في الشرق الأوسط، يبدو من الواضح أن معظم الأنظمة البنكية الغربية كانت الأشد تضرراً بالأزمة المالية العالمية حتى الآن".

وقال "بالإمكان توقع نمو صحي ولكنه محدود لبنوك الشرق الأوسط خلال الأعوام الخمس المقبلة. وفي هذه الأجواء تعد الاستراتيجيات المتفوقة ونماذج الشركات المثالية والقدرات مثل القدرة على الاستحواذ والتكامل وثقافة الأداء القوي، عوامل ضرورية للوصول إلى النتائج المرجوة.

"وقد باشر عدد من أبرز بنوك الشرق الأوسط بالسير في هذا الاتجاه وستتمكن أفضلها أداءً من تحقيق أهدافها".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

The Boston Consulting Group
| 3 مقالات
  1. بنوك وصناديق الشرق الأوسط تسعى لاجتذاب ثروات النساء
  2. عامل الاستقرار الأول

روابط متعلقة بالموضوع

  1. The Boston Consulting Group»

 بريد الأخبار

  1. The Boston Consulting Group

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى