ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بنوك وصناديق الشرق الأوسط تسعى لاجتذاب ثروات النساء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 28 أكتوبر 2010

مرت ربة المنزل الإماراتية سارة الزرعوني بجوار مجموعة من النساء يرتدين عباءات سوداء سابغة وبعضهن منتقبات لتدخل الفرع المخصص للنساء لأحد البنوك الإسلامية.

وحيت سارة التي تمسك حقيبة لوي فويتون تناسب غطاء رأسها الموظفات ومديرة البنك بثلاث قبلات على الوجنة ثم جلست لتنجز تعاملاتها.

وتقول سارة "اشعر بارتياح عند التعامل مع النساء أكثر مما اشعر به في بيئة مختلطة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت "حين آتي إلى هنا أشعر كأنني واحدة من الموظفات. يفهمن احتياجاتي ويمكنني التحرك بحرية دون أن يشغل تفكيري أين أنا أو إن كان غطاء الرأس قد انزلق. كمسلمة يهمني كثيراً أن أتعامل مع بنك إسلامي".

كثير من النساء الثريات يشاركن سارة شعورها، ويلجأن بأعداد متزايدة إلى البنوك الإسلامية لإدارة أموالهن وتتجاوز تطلعاتهن الخدمات المصرفية الأساسية إلى منتجات متطورة تنمي ثرواتهن وتتوافق في نفس الوقت مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وذكر تقرير لمجموعة بوسطن كونسلتنج أن النساء بالشرق الأوسط يسيطرن على 22 بالمائة من إجمالي أصول المنطقة التي جرى استثمارها في عام 2009 بقيمة 500 مليار دولار.

وتسعى مؤسسات مالية في منطقة الخليج المحافظة حيث يحجم كثير من النساء عن الاختلاط برجال من خارج أسرهن لاستغلال هذا التوجه مع انتشار الأفرع المخصصة للنساء فقط من البنوك وصناديق الاستثمار.

وتقود الركب السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وحيث لا يسمح بالاختلاط بين النساء والرجال.

وقال تقرير لشركة الماسة كابيتال إنه من المعتقد أن السيولة المملوكة لنساء سعوديات تبلغ 11.9 مليار دولار.

وللبنك الأهلي التجاري السعودي 46 فرعاً مخصصة للنساء فقط حالياً ارتفاعاً من اثنين فقط في عام 1980. ويعتزم البنك السعودي الهولندي زيادة عدد فروعه التي تتعامل مع النساء فقط إلى 15 فرعاً من 11 حالياً.

أما بالنسبة للصناديق، فقد دشنت شركة الراجحي المالية قسماً لإدارة ثروات السيدات في وقت سابق من العام الحالي وذلك إلى جانب صندوق الجوهرة النسائي الذي يستهدف السعوديات اللائي يبحثن عن استثمارات متنوعة.

وفي 2009 أطلقت شركة مايفير لإدارة الثروات ومقرها جزر كايمان صندوق "أميرة" في الشرق الأوسط، والذي يقدم استشارات بشأن الاستثمارات الموافقة لأحكام الشريعة الإسلامية.

وتتطلع شركة البشاير للاستثمار في أبوظبي - وهي شركة تقليدية لإدارة ثروات تستهدف المستثمرات - لإطلاق منتجات إسلامية تفي باحتياجات نساء المنطقة اللائي يفضلن الاستثمارات التي تتفق مع معتقداتهن الدينية.

وصرحت سارة محمد الرئيسة التنفيذية لشركة البشاير إن بنوكاً كثيرة أسست فروعاً للنساء فقط تقتصر خدماتها حتى الآن على الحسابات المصرفية للأفراد وبطاقات الائتمان والقروض وليس على مساعدة النساء في تنمية ثرواتهن.

وقالت سارة محمد "نرى فرصا كثيرة في السوق الوسيطة.. مثل النساء اللواتي لديهن أطفال صغار وسيولة لا تقل عن 100 ألف أو 250 ألف دولار يمكن استثمارها ويسعين لتنمية ثرواتهن".

ولكن خبراء يقولون إنه ينبغي بذل مزيد من الجهد لإزالة القيود التي عادة ما تفرضها الخليجيات على أنفسهن وتحول دون اضطلاعهن بدور نشط في عالم الاستثمار والأسواق المالية.

وقالت موزة العتيبة من الأسرة الحاكمة في أبوظبي والرئيسة التنفيذية لشركة العتيبة القابضة "أنا واثقة من أن عدداً أكبر من النساء اللائي نراهن يردن الانخراط".

وأضافت "كثير من النساء ليس لديهن فكرة واضحة عن الاستثمار. النساء لديهن الحافز للعمل ونري في جميع أنحاء العالم نساء يكسبن قوتهن. ولكن ثمة حاجز ينبغي اجتيازه".

وورثت كثيرات في المنطقة مثل العتيبة ثروة عن آبائهن أو أقارب آخرين، وتمتلك النساء شركات نشطة في الخليج.

وبحسب دراسة أجراها أحد فروع البنك الدولي عام 2007، فقد حقق ثلث الشركات المملوكة لنساء في الإمارات العربية المتحدة أكثر من 100 ألف دولار سنوياً مقارنة بنسبة 12 في المائة من الشركات المملوكة لأمريكيات.

وقالت العتيبة التي تركز أنشطة شركاتها على مشروعات التنمية بالإمارات أن نساء المنطقة يبحثن عن منتجات واستثمارات في منطقة الخليج لأنهن على دراية بهذه الأسواق ويجدونها آمنة ومن السهل دخولها.

ويقول خبراء إنه ينبغي مشاركة عدد أكبر من النساء في مستويات رفيعة في القطاع المصرفي الإسلامي للمساعدة في تطوير منتجات تجتذب عميلات. ومازالت صناعة التمويل تقع تحت هيمنة الرجل في شتى أنحاء العالم إلا أن المساحة المتاحة للمرأة في الشرق الأوسط أقل.

وقالت نداء رضا مديرة الأسواق المالية في بنك يونيكورن للاستثمار "تعتقد الإدارة والرجال المنتمون للمدرسة القديمة أن النساء ينخرطن لفترة قصيرة ثم يغادرن".

وتابعت "هذا الشعور مبالغ فيه هنا في الخليج. لا تضطلع النساء بمناصب عليا في التمويل الإسلامي هنا".

وتقول نداء إنه إلى جانب شركات إدارة الثروات، فإن صناديق رأس المال المغامر التي تستثمر في شركات مملوكة لنساء فقط وصناديق معاشات التقاعد الإسلامية وصناديق تعليم الأطفال سيكون لها جاذبية خاصة للنساء في الخليج.

وذكر هاري بهامبرا الشريك في شركة برايسيديوم أن الصناديق الائتمانية الإسلامية ستكون جاذبة لنساء المنطقة بصفة خاصة وتمكنهن من رعاية أطفالهن.

وقال "اعتقد أن الأمر سيستغرق بعض الوقت ولكن نرى أعداداً أكبر من النساء يشاركن في التمويل التقليدي ومن الطبيعي أن يتحولن للتمويل الإسلامي".

ومن المؤكد أن يغري وجود خيارات استثمار أكثر عميلات مثل سارة الزرعوني التي تأمل في أن تؤسس شركة خاصة وتستثمر في المنتجات المالية من أجل بناتها وأعمارهن ستة وخمسة أعوام وعشرة أشهر.

وقالت "أفكر في فتح حسابات لهن فقط في الوقت الحالي ولكن ربما في المستقبل يمكنني مساعدتهن في افتتاح شركة أيضاً. ربما يصبحن مديرات ماليات في المستقبل. من يدري".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

الراجحي
| 3 مقالات
  1. 40 مليار ريال فائض متوقع في ميزانية السعودية وتراجع التضخم 5.5%
  2. شركة تعمير تلاحق رئيسها السابق بتهم خيانة الأمانة والاختلاس
مجلس التعاون لدول الخليج العربية
| 3 مقالات
  1. إقرار القواعد الخليجية الموحدة لإدراج الأسهم والسندات نهاية 2011
  2. مجلس التعاون الخليجي يدين تدخلات إيران الاستفزازية
  3. 95% من الأردنيين يؤيدون الانضمام لمجلس التعاون
البنك السعودي الهولندي
| 3 مقالات
  1. تباطؤ الإقراض والمخصصات يعصفان بالبنوك السعودية في الربع 4
  2. استقالة الرئيس التنفيذي للبنك السعودي الهولندي
The Boston Consulting Group
| 3 مقالات
  1. عامل الاستقرار الأول
  2. دراسة تتوقع أن تشهد بنوك الشرق الأوسط نمواً صحياً ولكنه محدوداً

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الراجحي»
  2. مجلس التعاون لدول الخليج العربية»
  3. The Boston Consulting Group»

 بريد الأخبار

  1. الراجحي

  2. مجلس التعاون لدول الخليج العربية

  3. البنك السعودي الهولندي

  4. The Boston Consulting Group

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى