ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المستثمرون الأجانب يقبلون على مقايضات الأسهم السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 مايو 2009

أخذ الطلب على المقايضات في الأسهم السعودية التي أقرت للمرة الأولى من جانب سلطة السوق المالية في السعودية في أغسطس/آب الماضي، في التحرك باتجاه الارتفاع أخيراً، وبوتيرة سريعة بعد بداية صعبة.

وفي الشهر الماضي اشترى المستثمرين الخارجيين ما قيمته 1.23 مليار ريال سعودي (328 مليون دولار) من المقايضات، أي بأكثر من ثلاثة أضعاف مجموع شرائهم في مارس/آذار، بينما لم يتم بيع سوى ما قيمته 269 مليون ريال سعودي منها، وفقا لتقرير لصحيفة الاقتصادية السعودية.

وعلى الرغم من أن ذلك لا يمثل إلا جزءاً قليلاً من التداول في بورصة الأسهم السعودية، فإنه ساعدها على الارتفاع بنحو 20 بالمائة في الشهر الماضي، ويتوقع رجال المصارف، ومديرو الصناديق، أن يستمر نمو الطلب على المقايضات في السعودية والذي تعززه التوقعات المستقبلية للعوائد الإيجابية لدى كثير من الشركات السعودية.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية الألمانية في السعودية جمال الكيشي "كان هناك تحسن ملحوظ في المشاعر، وكان أبريل/نيسان شهراً جيداً للغاية، كان الأفضل منذ أن بدأ العمل بالمقايضات، وإذا استمرت الأمور كما كانت عليه، فإن مايو/أيار الحالي يمكن أن يكون شهراً جيداً آخر".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول الرئيس التنفيذي لمورجان ستانلي في السعودية حبيب أشقر "رأينا المزيد من الاهتمام من جانب المستثمرين المؤسسيين الذين يريدون التعامل مع هذه السوق في الفترة الأخيرة، وكان معظمهم من مديري الصناديق في الأسواق الناشئة، ومن مديري صناديق التحوط".

وحين أقرت سلطة السوق المالية في السعودية للمرة الأولى "مقايضات العائد الإجمالي" التي تعطي المستثمرين الأجانب الحقوق الاقتصادية، دون حقوق التصويت، امتدحها المصرفيون باعتبارها خطوة تاريخية نحو فتح سوق الأسهم السعودية التي هي السوق الكبرى في العالم العربي.

وفي الوقت الذي عوّد فيه المستثمرون المحتملون أنفسهم على هذه الأداة، وتم ترخيص بيوت المال المحلية، أو البنوك الاستثمارية الدولية في المملكة كجهات تداول، عمل إخفاق ليمان براذرز على إدخال الأسواق العالمية في هبوط لولبي شديد.

وبما أن المقايضات يمكن شراؤها والاحتفاظ بها فقط من خلال المتداولين المرخصين من جانب سلطة أسواق المال، فإنهم بدأوا باتخاذ مخاطر الطرف الثالث في وقت كانت تفشل فيه بيوت الاستثمار المهيبة، وكان النظام المالي العالمي يترنح تحت أثر الضغوط، غير أن صعود أسواق الأسهم العالمية أشعل رغبة مخاطرة متجددة واهتماماً بأسهم الأسواق الناشئة.

ويلاحظ المصرفيون أن المستثمرين اشتروا مقايضات في شركات عبر كل الصناعات في المملكة، لكن بعض المجالات أثبتت أنها مرغوبة بصورة أشد من جانب المؤسسات الخارجية، وتتركز هذه التفضيلات في الصناعات التي لدى المملكة فيها ميزة مقارنة، مثل الصناعة البتروكيماوية.

وعلى أية حال، سوق الأسهم السعودية مستمرة في ارتباطها الوثيق بالمشاعر السائدة في أسواق الأسهم العالمية، وبالتالي الطلب يمكن أن يضطرب إذا كانت هناك نوبة جديدة من اجتناب المخاطر، وإذا ما انعكس الاتجاه التصاعدي في أسواق الأسهم.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى