ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المؤسسة العربية المصرفية تعتزم ممارسة التمويل الإسلامي في أوروبا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 مايو 2009

قال بنك المؤسسة العربية المصرفية ومقره البحرين إنه بصدد بدء حملة لتسويق منتجات التمويل الإسلامي للعملاء الأوروبيين الذين أصبحوا عاجزين عن الحصول على التمويل اللازم بسبب الجمود المستمر بأسواق الائتمان.

وبدأت الشركة حتى الآن بالتسويق الفعلي لمنتجاتها الرئيسية لعملاء بنك المؤسسة العربية المصرفية الدولي، وهو الفرع الأوروبي للمؤسسة ومقره في لندن.

وقال رئيس الخدمات المالية الإسلامية في بنك المؤسسة العربية المصرفية الدولي فيصل الشويخ والذي تم تعيينه حديثاً، "إننا نستهدف الخدمات المصرفية الموجهة للشركات وخاصة تلك القائمة في أوروبا والتي تبدي اهتماما بحلول التمويل الإسلامي كالصكوك والتأجير والتسهيلات العامة للشركات على سبيل المثال".

واستفاد التمويل الإسلامي من أزمة الائتمان حيث بات يلقى استحساناً في أوروبا في ظل سعي الشركات للبحث عن طرق جديدة لتدبير الأموال، إلا أنه يحرز تقدماً تدريجياً بسبب المعوقات المتعلقة بالهياكل الضريبية الصارمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولا تزال أوروبا في انتظار أول شركة للسندات الاسلامية التي تعرف بالصكوك على الرغم من الصفقات الفردية الرئيسية كشراء صندوق الثروة السيادي القطري حصة في بنك باركليز واستحواذ شركة آبار المملوكة لحكومة أبوظبي على حصة في شركة دايملر.

وتحرم الشريعة الإسلامية تقاضي الفائدة، وتطالب بدعم الصفقات بالأصول الملموسة وتحرم المضاربة كما تستبعد عدداً من المنتجات مثل الكحولية على سبيل المثال.

ويعد سوق الخدمات المصرفية الموجهة للشركات أكبر أسواق التمويل الإسلامي، إذ تتجاوز قيمة أصوله 420 مليار دولار.

وقالت مؤسسة أوليفر وايمان للاستشارات الشهر الماضي، إن قيمة أصول العمليات المصرفية الإسلامية الموجهة للشركات قد تصل إلى تريليون دولار بحلول العام 2012.

وقال الشويخ الذي يتولى مسئولية التوسع في عمليات التمويل الإسلامي للمؤسسة داخل أوروبا، إن بريطانيا وفرنسا كانتا الدولتين اللتين وفرتا أكثر الفرص للخدمات المتوافقة مع الشريعة.

وأضاف الشويخ، "بالتأكيد هناك اهتمام على المستوى الحكومي في بريطانيا. وهناك اهتمام حديث مماثل في فرنسا للمضي قدماً في عمليات التمويل الإسلامي".

وبدأت الحكومة البريطانية مؤخراً بتغيير نظامها المالي لتجنب الازدواج الضريبي على إصدارات الصكوك، بينما قالت فرنسا أنها سوف تنشىء بنكاً إسلامياً لتقديم الخدمات المصرفية للأفراد، وأشارت إلى أن أحد أبرز البنوك بالدولة يستعد لطرح صكوك.

ويعد عملاء بنك المؤسسة العربية المصرفية الدولي في أوروبا في الأساس عدد من الشركات التي تنفذ أعمالاً في منطقة الشرق الأوسط. وسوف تقوم إستراتيجية البنك للتمويل الإسلامي على تقديم منتجات كالتأجير الإسلامي وتقديم النصائح المتعلقة بإصدار الديون.

ويضم كبار مستثمري بنك المؤسسة العربية المصرفية كلاً من جهاز أبوظبي للاستثمار، ومصرف ليبيا المركزي، والهيئة العامة للاستثمار بالكويت، ويمتلك كل منهم حصة تقل عن 30 بالمائة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. المؤسسة العربية المصرفية»
  2. مصرف ليبيا المركزي»

 بريد الأخبار

  1. المؤسسة العربية المصرفية

  2. مصرف ليبيا المركزي

  3. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى