ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: خطة لمواجهة تأثير الهزات الأرضية على أنابيب النفط والغاز

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 23 مايو 2009

أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وجود ترتيبات مع الهيئة الملكية في ينبع لضمان مواجهة أي احتمالات لتأثير الهزات الأرضية في خط أنابيب النفط والغاز الممتد في باطن الأرض من الجبيل إلى ينبع.

وقال رئيس الهيئة بالإنابة أحمد العطاس في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية أنه تم إبلاغ الهيئة الملكية في ينبع باحتمالات تأثر الأنابيب الناقلة للغاز الطبيعي والنفط، وتأثر المنشآت النفطية بالهزات المتوقع وصولها إلى أكثر من ست درجات على مقياس ريختر، في الوقت الذي بلغت أقصى درجات الهزات الزلزالية على منطقة العيص 5.4 درجات مساء الثلاثاء الماضي وشعر بها السكان في جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة، وامتد الشعور بها حتى أملج، وينبع، والمدينة المنورة.

وأوضح العطاس أن الهيئة الملكية في ينبع عقدت الأربعاء الماضي اجتماعا طارئا لاتخاذ خطة معينة تجاه تأثر الأنابيب ومدينة ينبع بالهزات، مشيرا إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية زودت الهيئة الملكية في ينبع بجميع الخرائط التفصيلية التي توضح اتجاه خطوط الأنابيب الناقلة، خاصة المارة بمنطقة العيص.

وأشار إلى أن المنطقة الصناعية تقع على بعد 70 كيلو مترا من ينبع النخل، وتحتضن كبرى شركات البترول والبتروكيماويات والمعادن، مثل أرامكو وسابك، وتستقبل النفط والغاز من الجبيل إلى ينبع عبر خط ممتد في باطن الأرض.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن هيئة المساحة الجيولوجية التي تعمل وتراقب الوضع على مدار الساعة حدّثت خريطة نطاق الخطورة الزلزالية لاحتمالية حدوث أكبر هزة ممكنة في المنطقة، وإرسالها إلى المديرية العامة للدفاع المدني لاستخدامها في عملية الإخلاء إذا تطلب الأمر ذلك.

وتحدث العطاس عن طبقات الأرض في المملكة "إن الدرع العربي يتميز بوجود صخور قاعدة صلبة وسميكة مستقرة تكوينيا، ولكن قوى الشد المسببة في انفتاح البحر الأحمر تعمل على تحرك الصحيفة العربية في اتجاه الشمال الشرقي، ما يؤدي إلى حدوث الزلازل والذي يتركز نشاطه بشكل كبير على الحدود التكتونية الفاصلة بين الصفيحة العربية والصفائح الأخرى".

وقال العطاس "الزلازل أحد أهم المخاطر الجيولوجية ومن المظاهر الكونية حيث لها فائدة كبيرة جدا يجهلها معظم الناس، باعتبار أن مناطق الزلازل والبراكين هي للتنفيس عن الضغط الذي يتواجد داخل الكرة الأرضية، وهذه المناطق تع] من المناطق الضعيفة مثل المناطق الجنوبية من المملكة والتي تكون أكثر عرضة لهذه الزلازل حيث القشرة الأرضية تتحرك فيها بسهولة، ما تخرق فتحات للبراكين والزلازل لتخفف من الضغط، ولو لم تخفف عن نفسها لاحتبست ثم انفجرت داخل الكرة الأرضية".

وتابع "على الموطنين والمقيمين أن يتقبلوا الواقع حيث الجزيرة العربية ليست ثابتة بل هي متحركة ديناميكية وتستجيب للحركات التي تحدث في باطن الأرض، ونتيجة الاستجابة حدث انشقاق في منتصف البحر الأحمر من شماله إلى جنوبه، وهو ما يؤثر في الجزيرة العربية ويحركها مسافة 1 سنتيمترا كل عام إلى الشمال الشرقي ببطء، وفي حال استمراره لملايين السنين فإن البحر الأحمر قد يصبح محيطا، مشيرا إلى أن هذه الحركة غير محسوسة، لكن أجهزة الرصد تسجلها بكل دقة".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى