ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تبقي على تنوع احتياطياتها الأجنبية وتبيع بعض الأصول

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 01 يونيو 2009

قال وزير المالية السعودي "إبراهيم العساف" إن بلاده أكبر مصدر للنفط في العالم تحتفظ باحتياطيات متنوعة من النقد الأجنبي وتسحب من أصول أجنبية ثابتة للمساعدة في سد أي عجز في الميزانية في الأمد القصر أو المتوسط.

وأضاف "العساف": إن السعودية عضو مجموعة العشرين تأمل في كسب مزيد من النفوذ في النظام المالي العالمي بينما تعزز قدرتها الإنتاجية النفطية رغم الركود العالمي ووسط مراجعة محتملة لحصص صندوق النقد الدولي.

وقال "العساف" في مقابلة مع "رويترز": إن مساندة الرياض لربط عملتها بالدولار لا يعني أن احتياطياتها من النقد الأجنبي تقتصر على العملة الأمريكية بل أنها تعكس بصورة أوسع الاتجاهات في التجارة الخارجية واحتياجات المملكة.

وأوضح قائلاً: ننوع بالفعل الاحتياطيات.. ليس من الضروري لأننا نربط عملتنا بالدولار إننا نحتفظ بكل احتياطياتنا في صورة دولار.. الأمر ليس كذلك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي نهاية أبريل/نيسان بلغت احتياطيات النقد الأجنبي والذهب التي تحتفظ بها مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" 126.45 مليار ريال (33.60 مليار دولار) وذلك بزيادة نحو 23 بالمائة عنها قبل عام.

وبحسب إحصاءات عام 2007 فإن حوالي ثلث واردات المملكة يأتي من دول أوروبا الغربية وقرابة 30 بالمائة من آسيا و 14 بالمائة من أمريكا الشمالية.

وحققت السعودية، أكبر اقتصاد في العالم العربي، فوائض ضخمة خلال قفزة أسعار النفط بين عام 2002 ومنتصف العام الماضي، وبلغت الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) في نهاية أبريل/نيسان أي نحو سبعة أمثال ما كانت عليه في 2003.

وتسحب المملكة الآن من هذه الفوائض، إذ أجبرتها قرارات "أوبك" لخفض الإنتاج وتراجع أسعار الخام على زيادة الإنفاق لسد العجز، في وقت تسعى للالتزام بتعهداتها باستثمار 400 مليار دولار في مشروعات للبنية التحتية على مدار الخمس سنوات المقبلة.

وقال "العساف": لدينا عجز في الخمسة شهور الأولى من العام.. خطنا الدفاعي الأول هو السحب من فوائضنا لدى البنك المركزي.

وتحتفظ مؤسسة النقد بمعظم الأصول الأجنبية في أدوات يمكن بسهوله تحويلها إلى سيولة ومن بينها أذون الخزانة الأمريكية.. وتظهر أرقام المؤسسة أن صافي الأصول الأجنبية تراجع نحو 162.91 مليار ريال منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتظهر البيانات أيضاً أن ودائع البنوك في الخارج انخفضت بنحو 26.7 بالمائة في أبريل مقارنة بالذروة التي بلغتها في نوفمبر، بينما تراجعت الاستثمارات في الأوراق المالية الأجنبية ستة بالمائة من أكتوبر/تشرين الأول إلى أبريل/نيسان.

وقال "العساف": من الواضح أن معظمها يستثمر في الخارج.. هذا هو سبب التراجع، أبلغنا مؤسسة النقد بما نحتاجه وراجعوا هم مواعيد الاستحقاق والعائدات المختلفة وكل الأمور ذات الصلة ودبروا لنا التمويل.

وبفضل السيولة التي تحتفظ بها وتحسن أسعار النفط التي تجاوزت 60 دولاراً للبرميل، فإن السعودية في وضع يمكنها من أداء دور أكبر في المشهد المالي العالمي، في حين تعاني الاقتصادات الصناعية من أسوأ أزمة منذ الكساد الكبير في الثلاثينات.

ويجري صندوق النقد الدولي مفاوضات بشأن زيادة في الحصص من المتوقع أن تتمتع بموجبها الاقتصادات الصاعدة بقوة تصويت أكبر بما يعكس نفوذها المتزايد في الاقتصاد العالمي.

كانت مجموعة العشرين تعهدت في أبريل/نيسان الماضي بزيادة موارد الصندوق لثلاثة أمثالها إلى 750 مليار دولار لتمكينه من الاستجابة للازمات في الأسواق الصاعدة والدول النامية الأكثر تضرراً من الأزمة العالمية.

وأردف "العساف": ستجري مراجعة الحصة.. لا نعرف ماذا ستكون النتيجة فهناك الكثير من المطالب في هذا الخصوص.. كل بلد يعتقد أن لديه الحق بدرجة أكبر في زيادة الحصة.

ومن المتوقع أن تربط الدول مساهماتها المالية الجديدة بمطالب بأن يكون لها دور أكبر في عملية صنع القرار في مجلس إدارة الصندوق، ويشير الموقع الإلكتروني لصندوق النقد إلى أن السعودية تساهم حالياً بنحو 3.21 بالمائة من إجمالي رأسمال الصندوق، ومن خلال حصتها تسيطر على 3.16 بالمائة من إجمالي الأصوات.

وأضاف "العساف": لنا دور نشط في المؤسسات المالية الدولية لكننا سنكون أكثر نشاطاً، كنا مبادرين.. وبمزيد من الموارد سنكون أكثر نفوذاً في الهيكل المالي العالمي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»
  2. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. وزارة المالية- السعودية

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى