ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فاجأتنا.. يا وزير الإعلام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 02 يونيو 2009

حينما أخبرني الزميل والإعلامي القدير أحمد عدنان، وهو معد ومنتج برنامج "عيشوا معنا"، الذي يُبث على الفضائية اللبنانية، أنه سيستضيف في برنامجه وزير الإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة، في بداية الأمر لم أعط هذا الموضوع أهمية...

وقلت ربما تكون حلقة مسجلة، وسيتحدث فيها الوزير عن تجربته الشعرية وحياته الديبلوماسية التي أمضاها في عواصم عدة، وكانت آخر محطاته بيروت، ومثل معظم وزراء الإعلام الذين تعرفت عليهم في السعودية، سيتحدث الوزير عن أهمية الميثاق الصحافي، ولا يمكن الانتقاد أو الكتابة، وسيمتدح التلفزيون السعودي بمختلف قنواته على رغم أن ما يقدمه من برامج ولا أحد يشاهدها، وربما يثني على دور وكالة الأنباء السعودية، وهي تقف في آخر الصـفوف بين وكالات الأنباء الأخرى.

الحقيقة فاجأني الوزير كثيراً، وغيّر من انطباعي الذي كنت قد رسمته له، فقد تعودنا نحن الصحافيين أن تكون الوزارة آخر المتحركين تجاهنا والوقوف بجانبنا في قضايا النشر أو الاستجواب، أو الفصل التعسفي للعاملين، وعدم الضمان الوظيفي، كل هذا كان يحدث والوزارة تقف كمتفرج ليس لها علاقة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

للمرة الأولى وجدت في حوار وزير الإعلام في السعودية حميمية واقتراباً أكثر من الإعلاميين والمثقفين، لغة هادئة بثقة عالية، لديه أجندة وأفكار ومشاريع، يريد أن يغير من النظرة السلبية السابقة عن الإعلام، لديه تطلعات ورغبة قوية في التطوير والتغيير بما يتماشى مع تقاليد البلد، وأيضاً مع التطورات التي يعيشها الإعلام في العالم، مستاء من المستوى الهابط للبرامج التلفزيونية الحكومية، متحمس لتطوير وزارته وأجهزته المختلفة، كان واضحاً من حديث الوزير أو "أبو محمد" كما طلب من المذيع أن يناديه أثناء الحوار، أنه يريد أن يمد يده مصافحاً كل الإعلاميين والمثقفين والمفكرين، يبدأ معهم صفحة تسامح وحوار وتطلع.

من جملة ما قاله الوزير، أنه لن يوقف أي كاتب ولن يقيل أي رئيس تحرير، وهو ضد التخوين والتكفير والطائفية والعنصرية والإقصاء والمساس بالوحدة الوطنية، ما لفت انتباهي في حوار "أبو محمد" أنه كان يتحدث بعفوية، لم يكن يتقمص دور الوزير أو السفير أو حتى الشاعر، ربما هو أقرب إلى أستاذ الكيمياء الذي كان تخصصه، يهمه أن يتفاعل الناس وفق مرئياتهم وأطروحاته، لهذا قال أن وزارته ليست للقمع والسيطرة بل للتنظيم والتطوير، وأن زمن الإعلام الموجه قد ذهب أو أن يدعي أحد أنه وصي على وطنية الآخرين، الشيء الأجمل في اللقاء التاريخي للدكتور عبدالعزيز خوجة أنه قدم نفسه بطريقة جديدة ومختلفة وصورة مغايرة لوزير الإعلام التي ارتسمت في أذهاننا.

الوزير قال أنه لا مكان للفاسدين وغير الأكفاء في وزارته، بالنسبة إلى المثقفين وعدهم بدخول كتبهم على مسؤوليته، وهو بهذا يريد أن يصحح الصورة التي عرفت عن إدارة المطبوعات في مصادرة الكتب التي يحضرها الكثير من السعوديين من الخارج، أو تلك التي تمنع من البيع في السعودية، الشيء الذي لم أكن أتوقعه، وقد فاجأني به الوزير، والحقيقة أن "أبا محمد" لفت انتباهي في الحوار أكثر من مرة، أكثرها جرأة تلك التي أعلنها من خلال الشاشة وعلى الهواء مباشرة، حينما اعتذر من المثقفين والإعلاميين، لما بدر من سوء تصرف بعض الجهات، وعكست صورة سلبية خلال معرض الكتاب في الرياض، وهو بهذا كما وصفه أحد الصحافيين قلب الطاولة على منتقديه في المنتديات والصحف الإلكترونية بردوده المقنعة، وأفكاره التنويرية ورؤاه المستقبلية، وعن انتماءه إلى التيار الديني أو الليبرالي.

قال الوزير: "طوال حياتي، لم أجد نفسي إلا في موقع الاعتدال والوسطية، أي أجدني أنتمي إلى التيار الوطني الذي لا هم له إلا مصلحة الوطن ورفعته" وتساءل موجهاً حديثه إلى المثقفين "هل المشهد الفكري في المملكة منقسم بهذه الصورة، إننا جميعاً مسلمون ومواطنون سعوديون، والذين يطلقون على أنفسهم أو يصفهم غيرهم بأنهم ليبراليون، من خلال متابعتي للصحف ووسائل الإعلام، لم يصدر عنهم ما يسيء للإسلام ولم يعلنوا خروجهم عليه، أما التيار الإسلامي، فإن الإسلام كما عرفه المسلمون، وكما تعلمته أنا، هو دين الحرية والعدالة والتسامح، لذا أقـول أن هذا الانقسام مضخم، وأطالب بمعالجـته بالعودة إلى الحوار"

الدكتور خوجة تحدث بإيجابية نحو القنوات الفضائية العربية، واعتبر أنها تعتمد على السـوق السعودية وهـي غير مفعلة.
بالتأكيد الصورة الجديدة التي خرج بها وزير الإعلام على الناس، جميلة ومفرحة، ومهم جداً أن نلمسها نحن الإعلاميين والمثقفين على أرض الواقع، وهي ليست مصباحاً سحرياً ستتحقق خلال أشهر، فهي تحتاج إلى بناء قاعدة قوية وأيضاً رسم خطة واستراتيجية، لا تذهب مع مغادرة الوزير لمنصبه، بل تكون عملاً مؤسسياً تدعم التوجه والانطلاق.

هناك معاملات في الوزارة تستغرق أشهر وربما سنوات من أجل إنجازها، وأنشطة لا تزال الوزارة تقحم فيها وتحتاج أن تتخلص منها، مثل تصاريح المكتبات والقرطاسية، التي يستوجب لفتحها موافقة وزارة الإعلام، وشركات الإنتاج وغيرها من التراخيص، تحتاج إلى مرونة وتسهيلات وتخفيف من الشروط، وإعادة فتح تراخيص دور النشر والمطابع، وتوسيع قاعدة المنضمين في هيئة الصحافيين، لتشمل مؤسسات إعلامية ودور نشر مختلفة وليس بالضرورة أن يكونوا عاملين في صحف ورقية، هناك مواقع إنترنت إخبارية معروفة معتمدة، من المهم أن ينضموا إلى هيئة الصحافيين، الحقيقة الهموم كثيرة في الشأن الإعلامي، إلا أن حوار الوزير خفف الكثير، فهو يريد أن ينصت ويستمع ويخطط وينفذ. فامنحوه وقتكم للتواصل معه.

- جمال بنون - إعلامي وكاتب اقتصادي سعودي

- عن صحيفة الحياة.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

اعلامنا السعودي
المرسل سعودي, بريدة, السعودية في 03 حزيران 2009 - 03:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا ماسمعت مقابلة الوزير لكن من خلال نقلك يا جمال بنون آمل منه الخير ان شاء الله..
اهم شي مايكون الانفتاح لمجرد الانفتاح.. يعني يكون فيه احترام لنا ولثقافتنا وديننا.. واتمنى يكون فيه تطوير في المواد الإعلامية والاستوديوهات تكون محترمة والاستعانه بالمخرجين المميزين من أي بلد كان.. ومطالبة وزارة المالية بميزانية أكبر اذا كانت الميزانية الحالية بالفعل ماتكفي.. ويكون الاعلام متنوع في قنواته الأولى ومتخصص في القنوات الباقية.. وتغيير اسماء القنوات الي: السعودية 1 والسعودية 2 والسعودية 3 وهكذا.. ويكون اعلام حيادي منصف عادل بما تحمله الكلمات من معنى.. ونبي نعرف اخبار السعودية بالكامل من القنوات الرسمية مب نص الخبر والنص الثاني بالانترنت والقنوات الثانية.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى