ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وزارة العمل الإماراتية ترفع مقاييس إنشاء مخيمات سكن العمال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 08 يونيو 2009

لن يتم إصدار تراخيص إقامة مخيمات جديدة لإسكان العمال في الإمارات ما لم تطابق تلك المخيمات المقاييس العالمية، وذلك بموجب حملة حكومية جديدة أعلن عنها الاثنين.

وتم منح الشركات التي تملك بالفعل مخيمات لإيواء العمال مهلة حتى عام 2014 لتحسين المرافق من أجل أن تكون مطابقة للمعايير التي حددها دليل جديد حول سكن العمال صادر عن وزارة العمل والذي يتوقع أن يؤدي إلى إعادة تنظيم سكن العمال ضمن قطاع البناء بشكل جذري.

وتأتي أحدث مبادرة حكومية لحماية حقوق العمال وتحسين مقاييس سكنهم بعد سلسلة من الاتهامات التي حملت إدانة لرداءة الظروف المعيشية للعمال ضمن قطاع البناء في الإمارات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومن بين الشروط التي ستدخل حيّز التنفيذ بدايةً من سبتمبر/أيلول هي أن تكون وحدات وطوابق السكن مبنية من الاسمنت أو الآجر ويجب أن تكون في موقع يبعد مسافة آمنة عن مصادر التلوث البيئي والضوضاء.

وبحسب الدليل، يجب أن لا يتجاوز عدد العمال في كل غرفة نوم ثمانية أو 10 عمال مع تخصيص مسافة لا تقل عن ثلاثة أمتار مربعة للسرير والمنضدة الجانبية وخزانة الملابس الخاصة بكل عامل.

وعلى مخيمات السكن أن تفي بمتطلبات مقاييس الصحة والسلامة التي تحددها السلطات المحلية وقوانين العمل الدولية حول مواد البناء وأنظمة المياه الساخنة والباردة والصرف الصحي وتكييف الهواء والإضاءة ومخارج الطوارئ وأنظمة إطفاء الحرائق وجودة الهواء في الداخل والمصاعد.

ويجب أن يضم كل مجمع عيادة طبية خاصة به مجهزة بكامل الخدمات التي يقدمها الأطباء ومتوفرة في جميع الأوقات، بما في ذلك خلال العطل الدينية والوطنية.

ويجب أن لا تبعد الحمامات أكثر من 100 قدم عن أي غرفة نوم أو مطبخ، وأن يضم كل حمام مرحاضين لكل ثمانية أشخاص. كما يجب توفير مساحة للاستحمام وغسيل الملابس لكل ثمانية أشخاص.

ويذكر الدليل "تقع على الشركة مسؤولية المحافظة على نظافة الحمامات وتأمين احتوائها على كافة الخدمات مثل الصابون والمرايا والمناشف وورق المراحيض وخزانات للمياه".

ويجب أن تشغل المباني نسبة تتراوح بين 60 و65 بالمائة من إجمالي مساحة المجمع لتخصص المساحة المتبقية لوسائل الترفيه ومواقف السيارات والساحات والمماشي والمساحات الخضراء.

كما يجب أن يحتوي كل مجمع لسكن العمال على متجر صغير خاص به وملاعب.

ويشترط الدليل أن يكون المطبخ نظيفاً ومجهزاً بكامل المعدات ليكون مطابقاً لمقاييس الصحة العامة التي حددتها السلطة المحلية وأن يمنع استخدام الطباخات أو مكائن غسل الملابس داخل غرف النوم.

ويجب أن توكل مهمة غسل الملابس أما لطرف ثالث أو أن يتم القيام بها في أوقات تحدد مسبقاً في مراكز لغسل الملابس تقع ضمن المجمع بإشراف شخص يجري اختياره للمهمة أو من خلال مراكز مشتركة لغسل الملابس.

كما يجب توفير مساحة منفصلة للراحة ومشاهدة التلفاز ضمن المجمعات.

وتقرر أنه بدايةً من سبتمبر/أيلول، لن تصدر إدارات البلدية تراخيص لسكن العمال، بما في ذلك المناطق الحرة، ما لم تكن مطابقة للمقاييس الجديدة المحددة في "دليل المعايير العامة لسكن العمال".

وكان برنامج بانوراما الذي بثته قناة بي بي سي البريطانية في أبريل/نيسان قد كشف عن اكتظاظ بعض مخيمات سكن العمال وقذارتها، بما فيها ذلك الذي تديره شركة "أرابتك للإنشاءات".

ورفضت الحكومة الشهر الماضي تقرير صادر عن منظمة "هيومن رايتس واتش" حول الظروف المعيشية للعمال في جزيرة السعديات بزعم أن المنظمة فشلت في الاعتراف بجهودها التي تبذلها لتحسين ظروف العمل في الدولة.

إذ ادعى التقرير المكوّن من 80 صفحة أن الظروف المعيشية لعمال البناء على الجزيرة أشبه بالأعمال الشاقة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الإماراتية

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى