ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: استمرار الهزات الأرضية والمفتي لا يمنع الأهالي من التذمر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 13 يونيو 2009

سجلت السعودية أمس الجمعة هزات أرضية جديدة في منطقة العيص التابعة للمدينة المنورة لم تتجاوز 3 درجات على مقياس ريختر، ما قد يؤجل عودة الأهالي إلى المنطقة بعد أن أجلتهم الحكومة السعودية تحسبا لنشاط الهزات المستمرة منذ أكثر من شهر والتي سجلت في 19 مايو/أيار الماضي هزة عنيفة بلغت قوتها 5.4 درجة دون أن توقع خسائر بشرية أو مادية.

وبينما قال رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية زهير نواب أن قرار عودة أهالي العيص لن يتم اتخاذه قبل نهاية الأسبوع المقبل في حال تدني الاهتزازات وعودة الأوضاع إلى طبيعتها، قال مفتي عام المملكة عبد العزيز آل الشيخ أن إبداء المسلم تضايقه من بعض الظواهر الطبيعية، مثل الزلازل ليس اعتراضا على قضاء الله وقدره.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن المفتي ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، أن إبداء المسلم تضايقه من بعض الظواهر الطبيعية، مثل الزلازل، والكوارث وشدة الحر ليس اعتراضا على قضاء الله وقدره، وإنما طبيعة جبل عليها الإنسان، وأن هذا النوع من التأفف أمر لا بأس فيه.

وأضاف آل الشيخ أن هذا الأمر من الفطرة التي طبع الناس عليها، وأن الكمال في الاستسلام لقضاء الله وقدره، مشيرا إلى أن السخط والاعتراض على قضاء الله أمر مذموم، كما أن انشراح الصدر أمر مهم للمسلم، فلا يعترض على قدر الله ولا يطعن في ذلك، بل يعلم أنما يجري لكمال حكمته وكمال عدله ورحمته.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جهة أخرى قال نواب أن قرار عودة أهالي العيص لن يتم اتخاذه قبل نهاية الأسبوع المقبل في حال تدني الاهتزازات وعودة الأوضاع إلى طبيعتها، مشددا على أن قرار الإخلاء كان سببه تصاعد الاهتزازات.

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة "الرياض" المحلية نحن نتابع عن كثب ما يحدث في "حرة الشاقة" ولا نريد أن نستعجل القرار فيعود الأهالي ويفاجئوا بهزات تنشر الخوف والذعر بينهم، مشيرا في ذات السياق إلى أن طبيعة البراكين في المملكة ليست عنيفة فآخر بركان كان قبل 700 عام في حرة رهاط، وقبله بركان الشاقة قبل 1000 عام.

وقال نواب إن تسجيل الهزات الأرضية منذ نحو شهر ونصف حتى اليوم يؤكد أن الصهارة في باطن الأرض نشطة ومتحركة والأجهزة ترصد وتراقب حركتها وتتابع ارتفاعها وهبوطها وانتشارها وتقلصها، وهذا العمل مماثل لعمل الأرصاد الجوية حينما ترصد حركة السحب وتراكماتها، ولا يستطيع أحد على ظهر الأرض أن يؤكد وقت ثوران البركان بعد أسبوع أو شهر.

وتقع منطقة العيص على بعد 240 كيلومترا شمالي المدينة المنورة وعلى بعد 150 كيلومترا من ميناء ينبع على البحر الأحمر، وليست قريبة من منشات النفط والبتروكيماويات في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ودفع الخوف من ثوران البراكين الخامدة في العيص السكان إلى الفرار من تلقاء أنفسهم إلى المدينة المنورة وينبع.

وسجلت السعودية منذ بداية الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة آلاف الهزات التي شعر ببعضها السكان إلا أنها لم تسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية.

وانتشر الهلع والخوف بين صفوف السكان قبل أن تبدأ عمليات إجلائهم إلى خارج العيص، وتوافد مئات السكان من القرى إلى مقر قيادة الدفاع المدني في المنطقة لاستلام أوراق الإخلاء للتوجه إلى مدينتي ينبع والمدينة المنورة، بعد حصر الفنادق والشقق المفروشة فيهما تمهيداً لاستقبال النازحين.

وبالرغم من كل بيانات الدعوة إلى الاطمئنان وعدم القلق التي تنشرها السلطات المختصة فإن الحياة تعطلت في كثير من المناطق مع نقل المرضى في المستشفيات إلى مدن أخرى، وتعطل الدراسة في عدد كبير من مدارس المنطقة.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية قدمت مجموعة من النصائح والتحذيرات للمواطنين والمقيمين تتعلق بكيفية التعامل في حالة حدوث زلزال، في إشارة تأكيدية على ما يبدو بحدوث زلزال بعد أن بدأت بنصب الخيام في تلك المناطق.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

تم اخلاء اهالي العيص اجبارياً وليس اختيارياً
المرسل الجهني, العيص, السعودية في 14 حزيران 2009 - 11:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ودفع الخوف من ثوران البراكين الخامدة في العيص السكان إلى الفرار من تلقاء أنفسهم إلى المدينة المنورة وينبع.


لا اعلم من اتيت ياقحطان بهذه المعلومه فقد تم الاخلاء اجباريا ومنع الاهالي من البقاء في منازلهم بالعيص والقرى المجاوره لها كما انه تم تامين مداخل البلد للحفاظ على الامن ومنع المواطنين من الدخول الا لمن له حاجه ملحه يتم السماح له بالدخول بعد اثبات هويتة على ان تكون في ساعات النهار ويشترط عليه اثبات الهويه وتحديد الوجه والعوده في زمن محدد من قبل الجهات الامنيه



ملاحظه:
اهالي العيص يرغبون وبشجه العوده وقد تقدموا بطلبات لامير المدينه بالسماح لهم بالعوده لكن تم الرفض بحجة خطورة الوضع


الله يهديك كان عندك وقت تتاكد من المعلومه ولو تحريت الدقه لوجدت الخبر في اكثر من موقع وصحيفة وبارك الله في Google

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى