ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حفيدة الخميني بين المعتقلين ..موسوي يطعن في النتائج وابن الشاه يدعو للعصيان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 15 يونيو 2009

تواصلت الاعتراضات على نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية من قبل المرشحين الخاسرين فيما دعا نجل الشاه المخلوع إلى عصيان مدني في البلاد.

وقدم مير حسين موسوي، المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، طعنا رسميا، أمس، في نتائج الانتخابات التي اعتبرها "مزورة"، فيما تواصلت الصدامات العنيفة في شوارع طهران، أمس، لليوم الثاني على التوالي، إثر إعلان فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل، التي جرت يوم الجمعة الماضي، وألقت ظلالا من الشكوك، حول نزاهتها.
 
وقالت الشرق الأوسط السعودية الصادرة اليوم إن موسوي دعا أنصاره إلى مواصلة الاحتجاجات، إنما من دون عنف، مؤكدا عدم اعترافه بنتائج الانتخابات.

وشنت الشرطة الإيرانية حملة ملاحقات واعتقالات بحق قيادات إصلاحية أمس، طالت أكثر من مائة. ومن بين المعتقلين، أحد أشقاء الرئيس الأسبق محمد خاتمي، وزوجته، حفيدة الخميني.

كما أعلنت الشرطة اعتقال مئات آخرين، من منظمي المظاهرات، و"مثيري الشغب". وأطلقت ما لا يقل عن أربعة أو خمسة عيارات نارية في الجو لإرغام المتظاهرين على التراجع في إحدى جادات طهران.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأعلن موسوي في بيان "قدمت طلبا إلى مجلس صيانة الدستور من أجل إلغاء نتائج الانتخابات" بسبب ما اعتراها من "مخالفات".

ومجلس صيانة الدستور هو الهيئة العليا المكلفة المصادقة على صحة أي عملية انتخابية، وهو لم يصادق حتى الآن على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة.

ويتولى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، تعيين جميع أعضاء المجلس سواء مباشرة أو غير مباشرة.

وجرت صدامات جديدة بين العشرات من أنصار موسوي والشرطة استخدمت فيها قنابل مسيلة للدموع، وردد المتظاهرون، الذين تجمعوا في ساحة "ولي العصر" احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس نجاد، "الموت للدكتاتور" ورشقوا الشرطة بالحجارة.

وردت قوات الأمن مطلقة قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، وقال صحافي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الشرطة اقتحمت محلات تجارية لجأ إليها بعض المحتجين واقتادت عددا منهم. وأضاف "أطلق شرطيون إيرانيون ما لا يقل عن أربعة أو خمسة عيارات نارية في الجو لإرغام المتظاهرين على التراجع في إحدى جادات طهران".
 
وقال مساعد قائد الشرطة، أحمد رضا رضان، في تصريح للتلفزيون الرسمي، إن الشرطة "استخدمت الغازات المسيلة للدموع في بعض القطاعات لوضع حد للصدامات وأصبح الوضع تحت السيطرة". غير أن المواجهات تواصلت بين الشرطة ومجموعات صغيرة متنقلة.

وتدعم شرطة مكافحة الشغب مجموعات من العناصر باللباس المدني يتنقلون على دراجات نارية ويحملون عصيا طويلة ويعتقد أنهم عناصر من قوات الباسيج الإسلامية. ويحصل تراشق بالحجارة بين المحتجين والشرطة.
 
وقال مصدر صحافي إن شرطة مكافحة الشغب تلاحق أحيانا السيارات التي تطلق أبواقها تأييدا للمتظاهرين، كما تحطم زجاج سيارات متوقفة في الجزء من الجادة الذي تجرى فيه المواجهات.

وطلبت الشرطة من أصحاب المتاجر إغلاقها، وذلك على ما يبدو لمنع المتظاهرين من الاحتماء فيها أثناء ملاحقتهم. غير أن سكان الحي يتركون أبوابهم مفتوحة حتى يتمكن المتظاهرون من الاختباء فيها.

من جهته أعلن نائب قائد الشرطة الإيرانية، أحمد رضا رضان، أمس، أن قواته اعتقلت 170 شخصا على الأقل على خلفية أعمال الشغب.

وقال رضان، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية، "تم اعتقال عشرة أشخاص يعتبرون العقول المدبرة لأعمال الشغب الأخيرة.. وهناك آخرون سيعتقلون قريبا".

وأضاف "من بين مثيري الشغب أكثر من 50 منظما ومنسقا تم اعتقالهم أيضا". كما اعتقلت الشرطة 110 أشخاص كانوا "على هامش" التظاهرات، من دون أن يوضح ما إذا كان هؤلاء ناشطين فعليين في الحركة الاحتجاجية أم لا.

وأراد رضان بعبارة "العقول المدبرة" العشرة الإشارة إلى القادة الإصلاحيين المعتقلين.وكان قريب من الرئيس السابق محمد خاتمي أعلن صباح الأحد اعتقال تسعة من هؤلاء القادة الإصلاحيين على الأقل، قبل أن يعلن لاحقا إفراج السلطات عن ثلاثة منهم. من جهة أخرى أوقفت الشرطة ثلاثة مسؤولين آخرين وصحافيين إصلاحيين اثنين، كما أكدت زوجة أحد هؤلاء الموقوفين.

إلى ذلك قال الإصلاحي البارز محمد علي أبطحي، إن أكثر من 100 إصلاحي إيراني ألقي القبض عليهم على خلفية هذه الأحداث.

والإصلاحيون الذين ألقي القبض عليهم أعضاء بجبهة المشاركة الإصلاحية البارزة في إيران، ومن بينهم محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، وزوجته، حفيدة الخميني.

وأضاف أبطحي، الذي كان يشغل سابقا منصب نائب الرئيس "ألقي القبض عليهم من منازلهم الليلة الماضية (السبت)".

وتابع أنه من المتوقع أن يجرى القبض على المزيد. ونفت زوجة موسوي، زهرة رانافارد، تقارير ترددت بأن زوجها اعتقل أو وضع تحت الإقامة الجبرية. وقالت رانافارد، التي قامت بدور بارز في الحملة الانتخابية لزوجها، والتي جذبت عشرات الآلاف من المؤيدين إلى شوارع طهران "صوّت الشعب الإيراني من أجل تغيير أحمدي نجاد، لكن هذه الانتخابات تحولت إلى تعزيز لأحمدي نجاد. لقد تعب الشعب من الدكتاتورية".

وقالت لـ"رويترز" "الناس تعبوا من انعدام حرية التعبير ومن التضخم المرتفع ومن المغامرة في السياسة الخارجية. هذا هو السبب في رغبتهم في تغيير أحمدي نجاد".
 
وقال أحد مساعدي رانافارد إنها حاولت أن تلقي كلمة في جامعة طهران أمس لكنها منعت. ورفض مسؤولو وزارة الداخلية اتهامات الاحتيال، ودعا الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي (أعلى سلطة في إيران) الإيرانيين إلى تقديم الدعم إلى رئيسهم.

من جهة أخرى دعا رضا بهلوي، النجل الأكبر لشاه إيران المخلوع محمد رضا بهلوي، الذي أطاحت به الثورة الإسلامية، المجتمع الدولي، أمس، إلى دعم "سيناريو عصيان مدني" في إيران، معتبرا أن التغيير في بلاده لا يمكن أن يأتي إلا من الخارج.

وقال بهلوي، الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة، لإذاعة "آر.تي.إل" الفرنسية "لطالما آمنت بسيناريو عصيان مدني، ولكن هذا الأمر لا يمكن أن يحصل من دون مساعدة المجتمع الدولي ودعمه".

وأضاف "حان الوقت ليدعم العالم مواطنيّ في كفاحهم من أجل الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية". وأكد بهلوي أنه "ما كان يجب توقع نتائج أخرى" غير فوز الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

سكت دهرا ونطق كفرا
المرسل طائر الحرية القادم في 16 حزيران 2009 - 11:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان السيد موسوي سكت لسنوات طويلة وسقط من التاريخ حتي عادت الإمبريالية العالمية الي اكتشافه وامداده بالأموال لرشوة انصاره وشراء الذمم والأصوات
اين كان طوال السنين الماضية
لماذا عاد ؟؟؟
ما هي الصفقة التي تمت ؟؟؟
ما هي المراحل التي تمت بها صياغة تلك المهزلة لإحضار دكتاتور جديد في العالم يدخل انتخابات ويعلم يقينا انه خاسرها فقبل انتهاء يوم الإنتخاب يدعو للعصيان
امريكا تراقب الإنتخاب ولا تري هي ولا غيرها من دول الغرب لأي شائبة في الإنتخابات فتدعي تأييد خيار الشعب الإيراني ثم في اليوم التالي عندما تتحرك تلك الدمية تسارع امريكا و فرنسا و بريطانيا و الإتحاد الأوربي للإدانة ويستدعي وزير خارجية فرنسا مسؤلا ايرانيا بالسفارة ليخبره بقلق فرنسا الشديد لما يلاقيه المواطنون افيرانيون من الشرطة التي لم تطلق سوي بضع رصاصات في الهواء ولم تقتل احد حتي الآن حسب ما هو معلن
في الوقت الذي لم يتحرك عندما دكت الطائرات والقاذفات بيروت وغزة ولا عندما قتلت شرطة مبارك وشرطة علي طالح وشرطة شين العابدين و شرطة من ادعوا امارة المؤمنين بالمغرب و الأردن لقمع كل صوت في المعارضة أو أثناء النتخابات

انها مؤامرة متكاملة العناصر ونحن دوما نري بيننا من ينكرها تحت مسميات عدة من ان العالم غير متفرغ لعمل مؤامرات ضدنا الي ان قولنا بذلك بسبب عجزنا ..الي القول بأن تلك فتنة ببلاد الشيعة فدعوهم ... الي من يقول اللهم اهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا منها سالمين ... الي المتقعرين هنا وهناك الذين سيقولون حدث تزوير اسألهم كم تزوير حدث بمصر وبالمغرب وبتونس و حتي بلبنان كم من المال دفع لشراء الأصوات لفريق الموالاة؟؟؟

كم ثم كم ثم كم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الي الدمية ابن بهلوي المختبئ بامريكا التي اغوت والده الدكتاتور الذي فر من ايران كالجرز المذعور بعدما تيقن من هلاكه ... فر من ايران بطائرات محملة باطنان النقود و الجواهر الي امريكا التي بصقت في وجهه ووجه زوجته ووجه هذا الابن الفاشل وطردتهم واوعزت الي بنما بطرده فلم يجد له من مكان تهبط به طائراته الا مصر التي ادعي السادات يومها انه بدافع الانسانية يقبله والسادات نفسه هو الذي سفك بدم بارد دماء المصريين طيلة حكمه ومنهم قادة الجيش المصري الذين قتلهم بدم بارد وقيل وقتها ان طائرتهم سقطت بالصحراء الغربية وغيرهم الكثير
الي هذا الدمية ابن الدكتاتور الذي قتل بيديه وبسلاحة الشخصي ابناء ايران من شباك الهليكوبتر فوق طهران عندما عمتها المظاهرات يوم الجمعة الحزينة التي قتل فيها الآلاف لا لشيئ الا انهم يرفضون اباه الهالك
هل تتباكي علي بعض المغررين ممن تدفع لهم ولم ينالوا ما كنت تتوهمه من مكاسب ..... اتتباكي من محاولات الشرطة اعادة الأمن دون سفك دماء أحد
كل تلك المظاهرات و احمدي نجاد وحكومته متمسكون بهدؤهم مثلهم مثل اردوجان في تركيا عندما خرجت فلول معارضيه للساحات لم يدفع مناصريه ضدهم ويحشدهم في الساحات لتحدث فتنة الغوغاء التي تنادي بها بل تركهم رجب طيب اردوجان يفعلون ما يشاءون وتفرغ للعمل وبارزهم بعدد ناخبيه تلك الحكمة يستوعبها نجاد اليوم ولا يرد علي التافهين من امثالك الذي ستخبوا نارهم بفعل الزمن ويأكل بعضها بعضا
يدعوا انهم اهل الديمقراطية ويفرضون انفسهم اوصياء علي الشعب
المرسل moshir, cairo, eyg في 15 حزيران 2009 - 20:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كيف يضع الشعب الثقه في موسوي هو يرفض رغبة الشعب وعدم احترام الشعب الايراني ويضف نفسه وصيا علي الشعب الايراني ويتهم الشعب بالغباء السياسي من له هذه الشخصية هو دكتاتور غامض يفرض ما يفرض عليه من الغرب لا لكل من حاول اليشكيك في الشعب الايراني فهو شعب يعرف ماذا يرد ونفرض الاوصيا علي اي شعب كان

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى