ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صفقة واحدة في ثاني يوم لسوق السندات السعودي وتوقعات بنمو السيولة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 15 يونيو 2009

اكتفت سوق الصكوك والسندات السعودية في ثاني أيام تعاملاتها أمس الأحد بصفقة يتيمة على سند واحد لـ "سابك1" بقيمة إجمالية بلغت 51 ألف ريال، إذ تبلغ القيمة الاسمية لسندات "سابك 1" 50 ألف ريال لكل سند، أي أن العملية نفذت بزيادة تبلغ 2 في المائة من القيمة الاسمية للصك.

وكانت السوق سجلت أول أمس السبت، صفقتين آليتين بعد الإطلاق الرسمي، وذلك على إصدارات صكوك لشركة "سابك" ( سابك 2) بسعر 10.1 ألف ريال وبإجمالي كمية 100 سند بلغت قيمتها المتداولة 100.1 ألف ريال.

ووفقا لمراقبين في السوق فإن سوق السندات والصكوك الجديد يخضع في المرحلة الراهنة لعمليات اختبار وفحص من قبل حملة السندات، علما أن قيمة الإصدارات المدرجة فيها تبلغ نحو ستة مليار ريال وعائدة لشركتين بواقع ثلاثة إصدارات للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وإصدار واحد للشركة السعودية للكهرباء.

ويؤكد مراقبون تحدثوا لصحيفة "الاقتصادية" السعودية أن السوق ستشهد خلال العام الجاري إدراجات حكومية وخاصة جديدة، قد ترفع من مستوى التداول في هذه السوق التي تضم أدوات مالية (صكوك وسندات) تعد قناة تمويلية مهمة تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعاتها وبتكلفة منخفضة نسبيا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافوا إن هذه الصكوك والسندات تقدم حماية لمحافظ المستثمرين بإعطائهم القدرة على تنويع المخاطر بتوفير أدوات استثمارية ذات مخاطر أقل وعائد دوري آمن، ما يعني أن توفيرها بكميات أكبر وإدراجها ضمن خبرات شركات الوساطة والمستثمرين الأفراد سيعزز من مستوى تداولها خلال السنوات القليلة المقبلة إلى مستويات أعلى.

وتتفق آراء المراقبين مع تصريح عبد الله السويلمي مدير عام شركة السوق المالية السعودية "تداول" والذي أكد إن سوق الصكوك والسندات شهدت انطلاقة جيدة وإنه تم خلال الساعة الأولى من الافتتاح أمس الأول عمليات إدخال أوامر وتنفيذ صفقات، مشيرا إلى أن السوق شهدت مشاركة عدد من شركات الوساطة، فيما أبدت شركات أخرى رغبة عملائها في المشاركة في هذه السوق.

وأكد السويلمي أن بداية عمل السوق لم تشهد أية صعوبات في عملية التداول، مشيراً إلى أنه يجب أن تكون التوقعات الخاصة بهذه السوق في محلها، حيث تحتاج إلى بعض الوقت حتى يتعود المستثمرون على طريقة العمل في هذه السوق الجديدة، فضلاً عن محدودية الإصدارات المدرجة فيها حتى الآن.

وتوقع مدير عام "تداول" أن تنمو السيولة في هذه السوق تدريجياً، مع نشر المعلومات وازدياد الوعي بهذه السوق، إضافة إلى إتاحة معلومات الخاصة بالأسعار، لافتاً إلى أنه من سمات الصكوك أن الملاك عادة ما يرغبون في الاحتفاظ بها لفترات طويلة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى