ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (15 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محمد هلال: أصمم عطوري بإحساسي

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الأحد, 21 يونيو 2009

في تجربة مصمم العطور الإماراتي محمد هلال قصة إبداع واكتشاف. وكيف لا يكون خبيراً وهو الذي نشأ في بيئة مترفة بالخبرة محاطاً بالعود والمسك ودهن الورد، يحملها كذاكرة متقدة تصقل موهبة إحساسه بروح المكتشف.

بدأ محمد هلال مسيرته في تصميم العطور في العام 2001 ، حينما أسس شركة «هند العود» المتخصصة في العطور الإماراتية، مؤمنا أن تصميم العطر فن بحد ذاته لا يختلف عن بقية الفنون الأخرى كالرسم والزخرفة والكتابة، باعتبار أن الفن طاقة فطرية، ونشاط إبداعي قائم بذاته. ولذلك فهو يقول:«أمارس تصميم العطر بإحساسي.. وهذا يفوق مجرد استنشاقي له حتى أن شعوري يسبق في غالب الأحيان اختياري للمواد التي سأصنع منها رائحة جديدة».

ذلك الشغف بالعطور وأسرارها، هو ما دفع هلال إلى ترك مهنته في عالم الطيران التي درسها في الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل أن يتفرغ لموهبته، وكان من الطبيعي أن يجد معارضة ممن يحيطون به، لكنه أختار ما يريد. يقول موضحاً «اخترت أن أصنع روائح خاصة تحمل اسمي» .

صقل هلال موهبته بالبحث والإصرار، وبحضور دورات تدريبية مكثفة في أنحاء عدّة من العالم. وبعد آلاف التجارب لاختيار أنواع خاصة من العطور صمّم حتى الآن 20 نوعاً منها تحمل بصمته، شكلت مجموعة علامات مسجلة في مجال العطور نذكر منها «كحل» و«ليلك» و«كريمسن».

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

لا جنس للعطر

على الرغم من تحضير هلال لإطلاق عطرين جديدين، هما «أنا» للرجل و «أناها» للمرأة، إلا أنه لا يؤمن بتخصيص عطر للرجل وآخر للمرأة. ولذلك كانت جميع العطور التي صممها تستخدم لكلا الجنسين، ويوضح بقوله «لا أؤمن بتحديد جنس للرائحة، لأنها اختيار صاحبها».. معتبراً أن تحديد نوع العطر هو مجرد تسويق تجاريو. معتبراً أن «مصمم العطر مهمته أن يقدم رائحة مميزة ومبتكرة، وتبقى مسألة الاختيار والقناعة لمقتني العطور أنفسهم، رجالاً كانوا أم نساء».

انعكست تلك الرؤية أثناء تصميمه لعطر «كحل» الذي يستخدم لكلا الجنسين، حيث مزج هلال مجموعة متناغمة من العود وخلاصات الورود، قائلاً «اعتاد أفراد المجتمع الخليجي في أفراحهم التعطّر بدهن العود والمسك وروائح أخرى، وهو ما يستغرق وقتاً». مؤكداً أن «كحل» يغنيهم عن كل ذلك، ويشرح «لقد اختصرت كل تلك الروائح بـ«بخّه» واحدة من عطر كحل».

أما عن «أنا» و «أناها»، فيقول «هي تجربة متفردة.. لم أقصد منها تخصيص عطر لرجل وإمرأة، إنما تقديم عطري الخاص، لذا أسميته «أنا»، أما «أناها» فصممته من رائحة اخترتها للمرأة».

قصة اكتشاف

في تجربة محمد هلال قصة مكتشف. وهو يمتلك موهبة النجاح في كل ما يفعله، وحتى في أحاديثه اليومية تجده يبحث عن شي ما، فهو ليس تقليديا بإحساسه تجاه الأشياء، ويملك رؤية مختلفة ومتميزة، ويعرف ما يريد، هذه الرؤية جعلته يترك مهنة الطيار التي درسها في الولايات المتحدة الأمريكية ليتفرغ للشغف بالعطور. وكان من الطبيعي أن يجد معارضة قوية ممن يحيطون به، فمهنة الطيار تداعب أحلام كل الشباب، وتجعل من صاحبها متميزا بين أقرانه ومحيطه. ولكنه كان يعرف أن نجاحه في مكان آخر. ولما تأكد أن مهنة الطيار سوف تعيقه عن موهبته في تصميم العطور ومتابعة دراستها وحضور دورات تدريبية، اختار العطور واختار حلمه في أن يصبح متميزا ويصنع شيئا خاصا به يحمل اسمه ويعمم تجربته وقدرته على إبداع ما يسعد الناس.

ملك الخصوصية

خلال الحديث إلى هلال، يمكنك أن تلاحظ أنه ملك الخصوصية والتفرد، لا يرضيه أي شيء ويبحث دائما عن الكمال. ومن الطبيعي أن تتعب مع شخص مثله، فالذين ينشدون الكمال يصعب إرضاؤهم، ويصعب أن تفعل ما يصل إلى طموحاتهم. ولكن التعامل مع شخص بهذه المواصفات يجعلك تعرف أن الموهبة لا ترضى وهذا شأنها دائما، فالموهبة هبة قد لا نستطيع مجاراة صاحبها ولكنها تبهرنا وتمدنا بالمثل والنموذج الذي نفتقده ولا نجده بسهولة.

وعندما اجتمعت الموهبة بالبحث والإصرار عند هلال، أعطانا مجموعة علامات مسجلة في مجال العطور نذكر منها «كحل» و«ليلك» و«كريمسن». وهو على وشك إطلاق أسماء جديدة سماها «ظل»، ويحضر أيضا لإطلاق عطر جديد سيطلق عليه اسم «أنا» للرجل و»أناها» للمرأة.

أنت من يحدد

ومع أن العطرين الجديدين خاصين بالمرأة والرجل، إلا هلال لا يؤمن بالفرق بين عطر المرأة وعطر الرجل، فهو صاحب الخبرة والتجربة ويعتقد أن الرائحة هي اختيار صاحبها، وأن مصمم العطر تنتهي مهمته بتقديم رائحة مميزة ومبتكرة. أما الاختيار والقناعة فهي لصاحب العطر، فلكل شخصية تجربتها مع الرائحة، ولا فرق هنا بين رائحة للمرأة وأخرى للرجل. أما الرائحة فهي شخصية فالعطر لمن اختاره، والمصمم مهمته خلق رائحة جميلة ومميزة فقط، وليس عليه تحديد من تناسب.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (15 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (15 تعليقات)

dubai
المرسل صالح, dubai, uae في 05 تشرين الأول 2011 - 02:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بشرى سارة الحين محل هند العود موجود في وافي سنتر في دبي وكل العطور اللى تبونها موجوده هم الحين فتحوا محل بروحهم في وافي سنتر
مجنونة عطور
المرسل نانا في 14 حزيران 2011 - 20:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أموت في عطر كحل و مسك الملوك و مسك الشيوخ و بصراحة معظم عطورات هند العود رهيبة. سلمت لنا اخ محمد و ننتظر المزيد من الابداعات. عندي سؤال: كيف اعطر عبايتي بحيث ما تروح الريحة بسرعة؟
اخوي يعطيك العافيه بس صراحه ادور الحين عطر من هند العود اسمه مسك الامارات بس انقطع
المرسل طيبه, kuwait, live in sharjah في 14 مايو 2011 - 18:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سلام عليكم سوري اخوي علي الازعاج بس حبيت اطلب عطر اسمه مسك الامارات مقطوع فتره شهرين وحاولت اتصل كل اماكن في باريس غاليري ما حصلت وحابه حيييييييييييل اشتري منه واسفه علي الازعاج
مبدع
المرسل وارث الطيب من ابوي, مبارك الكبير, الكويت في 24 شباط 2011 - 02:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اخوي ابو هلال الله يكثر من امثالك في هذا المجال الأصيل والفواح بالأطياب انا اخوك سعود العجمي من الكويت ومعجب في عطر سألت احد الناس اللي ما اعرفهم في الشارع وقفته وسألته عن العطر اللي كان حاطه مو من عوايدي اسوي الحركه هذي بس عطرك اجبرني اني اوقف الرجل وسألته وقال من الامارات محمد هلال وفي على العطر اسم هند - برد والصراحه اعشق الأطياب وحتى لو كانت غالية الثمن والشباب دايم يسألوني عن عطوراتي وخلطاتي اللي استخدمها وانا اعتز في هالشي واتمنى انك تفتح فرع في الكويت او ارقام هواتفك عشان نتواصل معاك ومعرفة شراء اطيابك الشامخه وشكرا
منتظرينك بالكويت في 3/11/2010م بمعرض العطور
المرسل دانه, الشامية, الكويت في 31 تشرين الأول 2010 - 11:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من القلوب نهديك اطيب التحايا استاذ محمد ونحن ننتظر بشوق ابداعاتك العطرية في بلدك الثاني الكويت
استفسار
المرسل عبدالعزيز, الرياض, المملكة العربية السعودية في 23 أيلول 2010 - 08:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم أحب أهني أبناء الخليج عامة وأهل الامارات خاصة بهذا الانجاز وأنا من الناس اللي شميت عطر واحد فقط لهذا المبدع مما جعلني استفسر عنه وعن عنوانه بالضبط واستفساري هو أنني من سكان الرياض وأحب أن أطلب عطورات من محل المبدع أبو هلال وعن كيفية استلامي لها وهل من الممكن توصيلها حتى الرياض ولكم جزيل الشكر واذا كان هذا غير ممكن فأرجو تزيدي بأرقام المحل وعنوانه ولكم جزيل الشكر مره أخرى
موفق
المرسل نوال عبدالعزيز, الكويت في 10 آذار 2010 - 13:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يوفقك يا ولد خالتي والى الامام انشالله
أطسب الامنيات
نحنا بنات الامارات
المرسل شيخة القاسمي, الشارقه, الامارات في 09 تموز 2009 - 18:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مرحبا باولاد الامارات واهل الامارات وكفانا من يغش في العطور ويقول انه عطور شرقيه وماشابه، ابن الامارات اصلح من غيره وهو يعرف مانريد ولديه الحس والموهبه لانه عاش وتربى على عطورنا وعاداتنا وتقاليدنا ونحن الجيل الجديد من ابناء الامارات نريد عطور جديدة وماركات من عندنا وهذا مافعله محمد هلال فانا من ممن ييبحثون دائما عن عن العطور التي يصممها واحبها كثيرا انا وربيعاتي بس لازم واريد اقول لازم يأخ محمد ان توفر عطورك في كل مكان من المحلات والمولات حتى لانتغلب والله يحييك وربنا معاك
من اماراتيه
المرسل موزه الشامسي, الشارقه, الامارات في 08 تموز 2009 - 12:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نصيحة لمن لايعرفون عطور محمد هلال ان يجربون عطوره وهو احسن من يصنع العطر وانا مااشتري عطور فرنسيه بعد لان كل اصحابي يحبون العطر الذي استخدمه من ويسألون عن اسمه وانا اشجع محمد هلال فهو انسان يحب شغلو والا ماكان قدم لنا شي ناجح والاماراتيين يعرفون اصل العطر ويقدرونه وانشالله يسبق كل الاجانب بعد وليش بعض ناس زعلانين بعد؟ يمكن حسد وغيره؟
للمشككين واصحاب النوايا السيئه
المرسل محمد الكواري, الدوحة, قطر في 06 تموز 2009 - 16:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تهنئة من القلب للاماراتي المبدع، صدف وارسلت احدى قريبات زوجتي عطر كحل الذي كتبتم عنه من دبي واعجبت به كثيرا وطلبت من قريبتها ارسال اكثر من عبوة لاهدائها لصديقاتها في المناسبات وانا احيي السيد هلال الذي يقدم لنا عطورا تنافس العطور الموجودة في السوق، وسبحان الله لمن يشكك يعني ضروري يكون من يصنع العطر هندي او باكستاني حتى نصفق له، واسال السيد هلال هل لديه موزع في قطر؟؟؟؟؟
اماراتية
المرسل اماراتيه, dubai, uea في 02 تموز 2009 - 13:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


امارتيه وافتخر، لماذا تشكيك في ابداع الشباب الاماراتي واضح ان الذي تحدث عن نصب واحتيال هو شخص غيور وحسود، ولايعرف كم هي العطور التي صممها محمد هلال محبوبة من الجمهور الخليجي واتساءل لما ذا ليس من الطبيعي الحديث مع مصمم اماراتي للعطور والحديث عن نجاحاته واباداعاته خاصة وانه يستاهل ومن جرب العطر يعرف قيمته وتميزه ولا اعرف لماذا لانشجع من ينجح ويبدع ارجو نشر تعليقي يااريبيان بزنس
للرد على المدعو watcher,d,u
المرسل بطي بن بشر, دبي, الإمارات العربية المتحدة في 02 تموز 2009 - 03:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أولاً الإعلان له مكانه في المطبوعات، ولا أعتقد أن رجل مثل محمد هلال ليس باستطاعته الإعلان عن شركته، والتسويق لها، وأنا هنا أتحدث من منطلق لقائي بهلال في إحدى الفعاليات التي اطلق فيها إحدى عطوره، وما دعاني للرد هو أن التعليق فيه كثير من (اللغط الفارغ والسخف) من شخص لا اعتقد بأنه يعرفه، ومن هنا أبحث له عن عذر لأن من لا يعرفك يجهلك.
تعال إلى كلمة سواء، ما رأيك أن أخبرك عما أفهم؟
ما أفهمه أنك لو بحثت في محمد هلال من حيث معرفته في مجال العطور.. لاشك بأنك ستعرف أنه متخصص فيها، إذ صقل موهبته في الخضوع لدورات كثيرة، ولم يأتي نجاحه محض صدفه، حتى أنه سيتلقى قريباً دورة عند أحد أهم الاساتذة في مدرسة "شانيل" للعطور.
ثم أنك لو فتحت حديثاً مع هلال ستجد أنه يحدثك في أدق التفاصيل لتصميم عطر ما وليس مجرد خلط - كما تعتقد - ولا ألقي باللائمة عليك نظراً لمعلوماتك السطحية في هذا الجانب، فقد تساءلت إن كان يعرف جهاز (........)، وأنا أرد عليك أن ماذكرته هي الماركه المصنعة، أما الأجهزة التي يستخدمها محمد فهي الجي سي الذي يعطيك بيان تخطيطي لرؤوس الرائحة لأجل المقارنة والتأكد من الكواليتي كنترول، وجهاز آخر يستخدمه هو الجي سي ماس لتطبيق الرائحة نفسها.
ولمزيد من التوضيح فإن محمد ملم بنوعية المواد الخام التي تستخدم كمكون أساسي مثل رويال متريال امبروكسان، والسي تالوكس، والامبروكس دي إل، والمواد الخليجية مثل كشمرينان، وزافرنال، بنزل اسيتون، بنزل اسيتيت.
هذا بعض من شغف محمد هلال، وأما البقية فأخشى أن لا يستوعبه عقلك، ماذا بعد؟؟
أما محمد فيسلم راسك وعقلك وبهاؤك العميق
ما هذا النصب و الإحتيال
المرسل watcher, d, u في 26 حزيران 2009 - 12:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذه دعايه مجانيه للمدعو محمد هلال أم هي مدفوعة الثمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هي خبرة المدعو و دراسته الأكاديميه للعطور؟
هل يركب العطور من المركبات الأساسيه العالميه أم يقوم بخلط العطور كما يفعل أي هندي أو بنغالي في محل عطور عادي؟
هل لديه جهاز HP Chromatography أو يعمل عليها لتحليل المركبات الكختلفه للعطور؟ هل سمع عن هذا الجهاز قط؟
العرب هم دائما عربوش أساتذه في التضخيم بدون دراسه أو تأني.
عرض خدمات
المرسل مهندس, بيروت, لبنان في 25 حزيران 2009 - 18:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد محمد المحترم . لقد راودني شعور بالسعادة بل بالنشوة عندما قرأت المقال السابق
وذلك لانني متابع شغف ومنذ بداية انطلاقتك في عالم العطور وكنت ما زلت طيارا وكنت تعمل على انتاج هند العود بالتوازي مع عملك كطيار. لقد كنت في طريق البداية عندما التقينا. انت لم تنتبه الى وجودي في ذلك المكان ولكن انا رأيتك وسمعت حديثك ولفتني جدا اهتمامك بادق التفاصيل بالنسبة للامبلاج.وعندما غادرت أنت ذلك المكان قلت لهم انني أرى نجاح هذا الرجل أمام عيني هاتين . ووضعت عنوانا لمسيرتك بأنها ( الاهتمام بالتفاصيل والدقة في الاختيار) وكم كنت سعيدا عندما رأيت ذلك العطر الجميل في أحد المولات في أبو ظبي كان يباع بالتوازي مع أرقىتا ماركات العطور العالمية . كنت سعيدا لسببين الأول هو نجاحك يا سيدي والثاني هو تحقق نبوئتي بان النجاح حليفك . وكان لي شرف أحمل اليك بعض المطبوعات الخاصة بمنتجاتك من احدى الدولالى مطار دبي الدولي حيث استقبلني احد العاملين لديك واعتبرت نفسي انني في مكان ما استطيع ان انسب لنفسي خدمة قدمتها لهذا المشروع. وكم كنت اتمنى ان اكون احد العناصر المؤسسي لهذا المشروع بسب خبرتي في في المجال التجاري
على اي حال ما زلت اعرض خدماتي واتمنى ان اكون احد المقبولين في شركتك العزيزة ويكون ذلك من دواعي سروري.وان لم يكن فانني ساكون ومن بعيد داعم ومحب وسعيد لنجاحك ومن نجاح الى نجاح والى اللقاء

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى