ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

شركة الكهرباء السعودية تحصل على قرض بقيمة 4.1 مليار ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 22 يونيو 2009

وقعت شركة الكهرباء السعودية أمس الأحد اتفاقا مع بنكي الصادرات والواردات الأمريكي وتنمية الصادرات الكندي تحصل بموجبه على قرض بقيمة 4.1 مليار ريال لتعزيز قدرة المملكة من الطاقة الكهربائية.

وسيستخدم القرض الجديد الذي يتم سداده على 12 عاما لتمويل شراء وحدات توليد خاصة بمشروع توسعة المحطة الثامنة في الرياض ومحطتي القرية وفرس في المنطقة الشرقية بقدرة 2907 ميجاواط.

وقال المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة إن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة لدعم سياسة الشركة الهادفة إلى تنويع مصادر التمويل، وتسهم بشكل كبير في توفير السيولة اللازمة لتنفيذ مشاريع تعزيز الطاقة الكهربائية في المملكة، بما يواكب النمو السكاني والصناعي الكبير الذي تشهده المملكة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف البراك أن هذه الاتفاقية تعكس مستوى التعاون الذي تنتهجه الشركة في إقامة شراكة إستراتيجية مع المصنعين والمقاولين حيث تعد شركة جنرال إلكتريك من أهم شركاء الشركة الاستراتيجيين وتتمتع شركة جنرال إلكتريك بعلاقة وثيقة مع قطاع الكهرباء في المملكة تمتد لأكثر من 40 عاماً، مما أثمر عن تعاون وثيق في مجال إيجاد الحلول التمويلية المناسبة لتنفيذ المشاريع تتمثل في حصول الشركة على هذا القرض وتعزيز علاقات الشركة مع بنوك الصادرات العالمية ومنها بنك الصادرات والواردات الأمريكي وبنك تنمية الصادرات الكندي.

وستقدم مشاريع التوسعة للمحطات الثلاث، التي تغطيها اتفاقية التمويل عند اكتمالها 2907 ميجاواط تضاف إلى شبكة الكهرباء في المملكة.

وتعاني الكثير من مناطق المملكة من انقطاعات في التيار الكهربائي نتيجة موجة حر تشهد فيها المملكة درجات حرارة مرتفعة يلجأ معها السعوديين إلى الاعتماد على مكيفات الهواء بشكل رئيسي ما يزيد الضغط على محطات التحويل وبالتالي انقطاع الكهرباء.

وقالت الشركة السعودية للكهرباء الأسبوع الماضي أن الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة بلغت أكثر من 38 ألف ميجاواط، وهذه تعادل قدرات التوليد في جميع الدول العربية تقريباً.

وأوضح نائب الرئيس للشؤون العامة عبد السلام اليمني أن الأحمال الكهربائية سجلت معدلات غير مسبوقة هذه الأيام، بسبب ارتفاع درجات الحرارة على أغلب مناطق المملكة بمعدلات غير طبيعية، ما رفع الاستهلاك وقلل من قـدرات وحدات التوليد.

وقال اليمني إننا نشهد ارتفاعاً كبيراً في الأحمال نتيجة للطلب الكبير على الكهرباء لازدياد حجم المشاريع في جميع المجالات العمرانية والصناعية والاقتصادية والتجارية، وارتفاع درجات الحرارة على أغلب مناطق المملكة بمعدلات غير طبيعية، مما رفع الاستهلاك وقلل من قدرات وحدات التوليد، بالإضافة إلى عدم وجود احتياطي في قدرات التوليد الذي من المفترض ألا يقل عن 10 بالمائة من إجمالي قدرات التوليد المتاحة.

وناشد اليمني المواطنين والمقيمين بالتعاون مع الشركة هذه الأيام للترشيد في استخدام الكهرباء، مشيرا إلى أن بعض دول العالم ومنها دول متقدمة واجهت خلال سنوات مضت ما تواجهه الشركة حالياً من ارتفاع في الأحمال الكهربائية وتمت مواجهتها بالتعاون والاستجابة لدعوة ترشيد الكهرباء والاقتصاد في استخدامها، حتى يمكن التغلب على هذه الحالة المؤقتة، وطالب بالتعاون والتفاعل مع الحملة الوطنية التي تقوم بها حالياً وزارة المياه والكهرباء لترشيد الكهرباء والاقتصاد في استخدامها.

وأضاف اليمني أن العمل في الشركة يجري على قدم وساق، فهناك مشاريع ضخمة في مجال التوليد والنقل ومشاريع ربط مناطق المملكة ببعضها تبلغ تكاليفها أكثر من 80 مليار ريال، وستتم إضافة 13 ألف ميجاواط في التوليد، مما سيعزز من قدرات النظام الكهربائي في المملكة، وبالنسبة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، فإن قدرات التوليد التي ستتم إضافتها خلال السنوات القادمة تبلغ 6 آلاف ميجاواط، أي أنها ستزيد قدرات التوليد لخدمة المنطقتين 50 بالمائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

والله ماندري عن هالمشاريع ..
المرسل سعودي, بريدة, السعودية في 22 حزيران 2009 - 15:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ماقول غير حسبي الله ونعم الوكيل ما خليتونا ننام الظهر.. ماتصدقون وش صار.. ثلاث مرات الكهرب ينقطع في نفس اليوم.. من الساعة 9 الصبح الى تقريبا الساعة 11 .. بعدين انقطع الظهر بعز الحر من 1 تقريبا الى 3 الظهر -ماقدرت انام ذاك اليوم وحسيت بالقهر لأني ما قدرت ادخل النت ودي اتكلم عنهم لكن النت مقطوع مع الكهرب- ثم انقطع بعد صلاة العصر بشوي الى قبل المغرب.. هذا اليوم الثاني من انقطاعات شركة الكهرب المصونة.. بعد كذا من بكرا انقطع الكهرب مرتين.. وبعد بكرا انقطع الكهرب مره واحده وطبعا الكهرب ينقطع في فترة الظهر او العصر.. والأيام اللي بعد كذا بدأ الكهرب يتقطع بشكل متكرر بالليل كأنهم يدورون على الحي ويوزعون التقطيع.. مرة الكهرب مقطوع علينا مرة على جيراننا مره على المسجد مره على الشارع الرئيسي ههههههه والله حالة.. والشي اللي يقهرك انك اذا اتصلت على الطوارئ مشغول مايبون احد يكلمهم.. الازمة هذي استمرت اكثر من اسبوع وكان الواحد يتوقع الكهرب ينقطع بأي وقت.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء والماء - السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى