ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تطرح 7 تراخيص جديدة لمصانع أسمنت أمام الشركات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 24 يونيو 2009

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية في السعودية أنها ستطرح سبعة تراخيص جديدة في صناعة الأسمنت للمنافسة خلال الفترة المقبلة وفق الأوامر المنبثقة من وزارة البترول والثروة المعدنية.

وقال وكيل الوزارة للثروة المعدنية سلطان شاولي في تصريحات لصحيفة "عكاظ" المحلية أن 35 شركة محلية وعالمية تقدمت للتنافس على هذه التراخيص، وجار فحص الطلبات وسيتم تأهيل عدد من الشركات للحصول على تلك التراخيص الجديدة، وذلك عن طريق المنافسة أو المزايدة.

ويأتي طرح التراخيص الجديدة بالتزامن مع إلغاء وزارة التجارة السعودية قرار حظر التصدير المفروض على شركات الأسمنت والذي استمر نحو عام قبل أن تتراجع الوزارة عنه وتسمح للشركات بالتصدير وإن بشروط.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت دراسة حول الأسمنت في السعودية قالت أن مخزون الشركات من الأسمنت سيرتفع إلى 31 مليون طن عام 2011 إذا استمر حظر التصدير المفروض.

وتسعى وزارة التجارة إلى الحفاظ على أسعار الأسمنت عند مستوياتها وتوافر المادة في السوق المحلي على مدار العام، ومن أجل ذلك تطرح باستمرار تراخيص جديدة لإنشاء مصانع تسهم في رفع إنتاجية المملكة من المادة الحيوية في البناء والعمران في بلد يشهد نهضة عمرانية متزايدة.

وتشمل ضوابط التصدير التي أقرتها الوزارة تسليم المصنع كيس الأسمنت للموزعين بسعر عشرة ريال، والتصدير من الفائض على حاجة السوق المحلية، وتلتزم الشركة التي ترغب في التصدير بالاحتفاظ بمخزون استراتيجي لا يقل عن 10 في المائة عن حجم الفائض عن حاجة السوق المحلية، والتزام الشركة بتزويد الوزارة بسلاسل التزويد(تمثل وقت خروج الكيس من المصنع مروراً بالموزع ومن ثم المبسط).

وتتضمن الضوابط أيضا متابعة بما يضمن مراقبة الوزارة والمصنع للموزعين حتى ينعكس على المستهلك النهائي، وأن يقتصر التصدير على شركات مصانع الأسمنت فقط، ووضع عبارة مخصص للتصدير على جانبي الكيس، والتنسيق بين الجمارك ومصانع الأسمنت لتحديد المنافذ الجمركية التي يتم التصدير عن طريقها، وتعمل الجمارك بإدخال رخص التصدير للنظام الآلي للجمارك بحيث لا تقوم أي شركة بتصدير كميات غير مقررة، وفي حال عدم التزام الشركة يتم حرمانها من التصدير مستقبلا.

ومن المقرر أن تحقق ضوابط تصدير الأسمنت التي وضعتها الوزارة التوازن في السوق المحلية بما يضمن وجود السلعة بالشكل الكاف والسعر المنطقي للمستهلك، ويتماشى مع النهضة العمرانية والاقتصادية التي تعيشها المملكة، إضافة إلى المحافظة على الأسواق الخارجية التي تصلها شركات مصانع الأسمنت السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى