ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تحول تركيزها إلى الغاز بعد مشروعات التوسع النفطي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 25 يونيو 2009

تحول شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية حالياً تركيزها في مجال التنقيب والإنتاج إلى الغاز وذلك للوفاء بالطلب المحلي الذي يزداد بسرعة وذلك مع انتهاء برنامجها لزيادة طاقة إنتاج النفط.

وتسبب تراجع الاستهلاك العالمي للنفط في تكون أكبر طاقة إنتاج فائضة في المملكة منذ سنوات، ومكنها من تحويل اهتمامها من النفط إلى الطلب المحلي المزدهر على الغاز.

وقال مصدر كبير في أرامكو، "ستكون هناك مشروعات أكثر لاستغلال الغاز. نوسع نشاطنا في مجال الغاز ونحد منه في النفط".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وارتفع الطلب السعودي على الغاز بفضل طفرة اقتصادية مولتها عائدات قياسية لصادرات النفط في ظل موجة ارتفاع أسعار الخام بين العامين 2002 و2008، وتستمر قوة الدفع الاقتصادية رغم تراجع أسعار النفط حيث تمضي المملكة قدماً في مشروعات لتنويع موارد اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على مبيعات النفط الخام.

وقال صداد الحسيني المسؤول الكبير السابق بشركة أرامكو، إن للغاز أولية كبيرة حيث يستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، وتحلية مياه البحر، وكمادة خام لصناعة البتروكيماويات.

وينمو الطلب على الغاز في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم سبعة بالمائة سنوياً، وتشير تقديرات سياماك أديبي استشاري الشرق الأوسط بمؤسسة فاكتس جلوبال إنرجي إلى أن الطلب دار حول 7.5 مليار قدم مكعبة يومياً العام الماضي.

وأضاف الحسيني، "هناك تحد حقيقي للوفاء بحاجات السوق المحلية، فالطلب ينمو يوما بعد يوم".

ويأتي نصف ما تنتجه السعودية من الغاز مصاحباً للنفط، ومن ثم فإن حجمه يتغير مع تغير إنتاج النفط، وأجبر انخفاض الطلب العالمي المملكة على ضخ النفط بأبطأ معدل في ست سنوات، وبالتالي فقدت بعض إمدادات الغاز.

وقالت مصادر، إنه على الرغم من ذلك فإن نشاط الحفر في حقول الغاز يزداد حتى مع تباطؤ العمل في حقول النفط.

وذكر مصدر بصناعة الغاز في المملكة، "هناك نشاط متزايد في مجال الغاز حيث ينقل المزيد من منصات الحفر من النفط إلى الغاز".

وتسرع أرامكو عملية استغلال الغاز الخالص أي الغاز المستخرج من حقول غير نفطية، وتعتزم الشركة زيادة قدرتها على معالجة هذا الغاز إلى تسعة مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول العام 2015 من نحو 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً حالياً.

وتدرس أرامكو برامج للتعجيل باستغلال الغاز الخالص في حقلي العربية والحصبة، وبدأت الحفر في حقل كران العام الماضي، وهو أول مشروع بحري لإنتاج الغاز فحسب.

ولم تسفر عمليات التنقيب التي قامت بها شركات عالمية بالتعاون مع أرامكو على مدى خمس سنوات في صحراء الربع الخالي الشاسعة بجنوب شرق السعودية عن العثور على كميات غاز تكفي الطلب مستقبلاً.

وفي فتح نادر لقطاع الغاز أمام الشركات الأجنبية أسست أرامكو أربعة اتحادات شركات للتنقيب عن الغاز في المنطقة في العامين 2003 و2004.

ولكن شروط بيع الغاز كانت ضعيفة بدرجة لا تسمح لاتحادات الشركات بتحقيق أرباح ما لم تعثر على مكثفات، وهي زيت خفيف يتكون عندما يصل الغاز إلى السطح، وكان لتلك الاتحادات حق بيع المكثفات بأسعار السوق.

وقال مراقب للصناعة، "هذا يعني أنهم لم ينقبوا حقاً عن الغاز. لقد نقبوا عن المكثفات، والعثور على الغاز الغني بالمكثفات أصعب بكثير من العثور على الغاز الجاف".

وأوضحت السعودية أن تحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية يمثل أولوية بالنسبة لها بغض النظر عن التحديات التي يمثلها ذلك لإمدادات الغاز في الداخل، فهي عندما تواجه نقصاً في الغاز بمحطات الكهرباء تقوم باستخدام المشتقات النفطية والنفط الخام، وتستخدم معظم محطات الكهرباء على ساحلها الغربي الوقود السائل بينما تستخدم تلك الواقعة على الساحل الشرقي الغاز.

وقال مصدر مطلع بصناعة الغاز في السعودية، "إنها فحسب مسألة تحقيق الاستخدام الأمثل".

وأتمت أرامكو معظم أعمال زيادة طاقة إنتاج النفط إلى المستوى المستهدف، وهو 12.5مليون برميل يومياً عندما بدأت تشغيل حقل خريص النفطي في مطلع يونيو/حزيران، وتبلغ الطاقة الفائضة 4.5 مليون برميل يومياً، وهو ما يزيد على مثلي الطاقة الفائضة المستهدفة، والتي تدور بين 1.5 مليون ومليوني برميل يومياً لمواجهة أي تعطل مفاجئ في الإمدادات العالمية.

والحقل التالي الذي تعتزم الشركة تطويره، هو المنيفة، ولكن قال وزير البترول السعودي علي النعيمي، إن العمل لن يبدأ فيه إلا إذا كان الطلب العالمي يبرر ذلك.

(رويترز)

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. أرامكو السعودية

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى