ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السماح لشركة "تبادل" السعودية بإصدار السندات وطرح حصة للاكتتاب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 01 أغسطس 2009

أقر النظام الأساسي لشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيا "تبادل" في الوقت المناسب وبعد موافقة مجلس الوزراء أن تطرح أسهم الشركة كلها أو جزءا منها للاكتتاب العام وفي ضوء ما يتقرر في هذا الشأن أن تتخذ الإجراءات النظامية اللازمة للاكتتاب العام ونسبة ما يطرح من الأسهم والإحكام الخاصة بالمساهمين والأسهم ومجلس الإدارة والجمعيات العامة العادية وغير العادية وما يقتضي ذلك من تعديل لأحكام نظامها الأساسي.

ويجوز لصندوق الاستثمارات العامة بيع جزء من حصته في رأسمال الشركة إلى مستثمر أو أكثر بموافقة الجمعية العامة غير العادية وموافقة مجلس الوزراء وفي هذه الحالة تتكون الجمعية العامة العادية وغير العادية من جميع المساهمين وفقا للنظام، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "الإقتصادية" السعودية.

يذكر أن مجلس الوزراء أقر أخيرا تأسيس الشركة وحدد رأسمال الشركة بنحو 50 مليون ريال سعودي مقسم إلى 5 مليون سهم متساوية القيمة وجميعها أسهم نقدية قيمة السهم 10 ريالات ويكتتب فيها كاملة صندوق الاستثمارات العامة .

وتهدف الشركة إلى الاستثمار في أنشطة تقنية المعلومات والاتصالات والصناعات المعرفية على أسس تجارية وأولها في سبيل تحقيق هدفها بعد الحصول على التراخيص اللازمة نظاما ممارسة أنشطة تركيب وصيانة ودعم ومساندة الأجهزة وأنظمة برامج وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما في ذلك الحاسب الآلي وإنترنت وشبكاتها وملحقتها وقطع غيارها وبرامجها التشغيلية وتطوير وتسويق وتركيب وصيانة ودعم ومساندة برامج وأنظمة وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما في ذلك إدارة الوثائق والأرشفة الإلكترونية والمعلومات الجغرافية وإدارة الإنتاج والتطبيقات والتعاملات الإلكترونية والخدمات المضافة وأمن وحماية المعلومات والبرمجيات والتجهيزات الفنية المصاحبة وذلك للقطاعين العام والخاص.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأجاز النظام الأساسي للشركة أن تصدر شهادات للأسهم بالشكل الذي يحدده نظام الشركات وتكون جميع أسهم الشركة أسمية وعادية ولا يجوز أن تصدر الأسهم بأقل من قيمتها الأسمية وإنما يجوز أن تصدر بأعلى من هذه القيمة وفي هذه الحالة يضاف فرق القيمة إلى الاحتياطي النظامي ولو بحده الأقصى، والسهم غير قابل للتجزئة.

ويجوز زيادة رأسمال الشركة مرة أو عدة مرات بإصدار أسهم جديدة بنفس القيمة الأسمية للأسهم الأصلية بشرط أن يكون رأسمال الشركة الأصلي قد دفع كاملا ويعين على القرار طريقة زيادة رأسمال ومقدار الزيادة .

ويكون للمساهمين أولوية الاكتتاب في الأسهم الجديدة النقدية ويعين هؤلاء بأولويتهم بالنشر في جريدة محلية عن قرار زيادة رأس المال وشروط الاكتتاب ويجب عليهم أن يبدو رغبتهم في الاكتتاب خلال 15 يوما.

كما يجوز للشركة بعد موافقة الجهات المختصة أن تصدر أسهما ممتازة لا تعطي الحق قي التصويت وذلك بما لا يتجاوز 50 بالمائة من رأسمالها .

ويجوز لها كذلك بقرار من الجمعية العامة العادية أن تصدر سندات أو صكوكا متساوية القيمة قابلة للتداول وغير قابلة للتجزئة على أن يحدد القرار قيمة هذه السندات وشروطها وما إذا كانت هذه السندات قابلة للتحول إلى أسهم ويجوز للجمعية تفويض هذه الصلاحيات لمجلس الإدارة.

ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من 7 أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة 3 سنوات ويعين مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيسا للمجلس ويجوز أن يعين المجلس نائبا للرئيس واستثناء من ذلك يعين مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة أول مجلس إدارة للشركة لمدة 5 سنوات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى