ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصر تتقدم 11 مركزاً في تقرير التنافسية العالمية 2009-2010

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 19 سبتمبر 2009

حلت مصر في المركز 70 إثر تقدمها 11 مركزاً في تقرير "التنافسية العالمية 2009-2010"، الذي أصدره "المنتدى الاقتصادي العالمي" نتيجة لجهود التحرير الاقتصادي الأخيرة في البلاد، وأرجع التقرير تحسن ترتيب مصر إلى تنمية وتطوير البنية التحتية في كافة المجالات وإلى التطورات الإيجابية المتعلقة بكفاءة سوق العمل.

وأبرزت التقارير، التي حصلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" على نسخة منها، تحسن مناخ الاستثمار في مصر لما تقدمه من تيسير للشركات متعددة الجنسيات والمحلية لإقامة مراكز وأعمال تجارية لها في البلاد.

وجاءت التقارير الدولية متسقة مع التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري وخاصة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، حيث اختارت شركات عالمية مثل "غوغل" و"آي بي ام" و"اتش اس بي سي" الاستفادة من المزايا التنافسية المتعددة التي توفرها مصر للشركات الدولية التي تقرر الاستثمار في مصر.

وفي تقرير ممارسة أنشطة الأعمال التجارية لعام 2010 الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية "آي.اف.سي" التابعة للبنك الدولي ، قفزت مصر 10 مراكز على سلم التصنيف لتصبح في المركز 106 بعد أن كانت في المركز 116 العام الماضي، وعزا التقرير هذا التقدم للإصلاحات والجهود التنظيمية التي بذلت مؤخراً والتي أسهمت في تسهيل إقامة المشروعات التجارية بمصر.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويبرز التقرير أن معدلات الإصلاح التي تقوم بها الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تأتى مماثلة لنظيراتها في شرق أوروبا ووسط آسيا، كما سلط التقرير الضوء على مصر كواحدة من أكثر البلدان تطبيقاً للإصلاحات الاقتصادية في المنطقة، وأدت الإصلاحات التنظيمية التي قامت بها الحكومة المصرية العام الماضي إلى تيسير بدء الأنشطة التجارية، والتعامل مع تراخيص البناء، والحصول على الائتمان، وإنفاذ العقود.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، نفذت مصر ما لا يقل عن 19 من الإصلاحات المدرجة في مؤشرات التقرير، وتضمنت بعض الإصلاحات التي نفذت خفض سعر الضريبة على دخل الأفراد من 32 بالمائة إلى 20 بالمائة، وخفض ضرائب الشركات من 42 المائة إلى 20 بالمائة، وتبسيط التعريفات الجمركية.

وبالرغم من الظروف الاقتصادية التي فرضتها الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في مصر حقق العام الماضي نسبة نمو بلغت 14.6 بالمائة، ما أسهم في رفع معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 4.7 بالمائة خلال نفس العام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

إلى الأخ التونسى
المرسل مصرى, الرياض, السعودية في 10 أيلول 2010 - 16:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


معك حق يااخى ومبروك لكم حصولكم على المركز الأول ونتمى لكم التوفيق وأن يكون عالمياً ، أما بالنسبة لحصول مصر على المركز السبعين فهذا ليس بشرف لدولة تملك مقومات كل شىء بوجد بها علماء ومفكرين وحضارة ولكنها تملك ايضا حكم فاسد يمنع اى شىء يعمل على تقدم هذا البلد وتقتله فى المهد ولولا ذلك لكان لمصر شان آخر على المستوى العربى والأفريقى والعالمى. وكل عام وأنتم بخير
تحيا مصر
المرسل ahmed, cairo, egypt في 26 أيلول 2009 - 00:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


واللهى مصر فى تقدم من حيث البنيه التحتيه ولاكن ما زال هناك سو توزيع الدخل وعدم استغلال الموارد البشريه وهى سر نجاح اى دولة وهذا لايعنى انها مهملهولاكن لابد مناستغلالها بطريقة احسنوكما ارى ان السوق المصرى مقسم الى طبقات وبالتالى لابد من تقسيم الانتاج حسب هذة الطبقات
مصر بخير وفوق الكل واللي مش عاجبه يـ.....
المرسل imfyna76, NYS, USA في 21 أيلول 2009 - 23:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مصر بخير وفوق الكل واللي مش عاجبه يـ.....
تونسي
المرسل kalfon, jeddah, saudi arabia في 19 أيلول 2009 - 14:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ونفس التقرير يقول ان تونس هي الاولى على كل افريقيا ذكرتم ذلك ام ابيتم(قليل من ال.....)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك الدولي»
  2. المنتدى الاقتصادي العالمي»

 بريد الأخبار

  1. البنك الدولي

  2. المنتدى الاقتصادي العالمي

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى