ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

غالبية المستثمرين يرون تأثر أسواق المال العربية بالعطلات والإجازات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 19 سبتمبر 2009

كشف استطلاع للرأي حول تأثير الإجازات والعطلات المتكررة على أسواق المال العربية أن 73 بالمائة من المستثمرين الذين استطلعت آراءهم يرون أن الأسواق تتأثر سلباً بالعطلات والإجازات المتكررة.

وأوضح الاستطلاع الذي حمل عنوان "هل تتأثر أسواق المال العربية بالإجازات والعطلات المتكررة؟"، وشمل أكثر من ألفي مستثمر من تسع أسواق عربية، أن 73.7 في المائة يرون أن الأسواق تتأثر سلباً بالعطلات والإجازات المتكررة، بينما أكد 12.3 في المائة أنها تؤثر إيجاباً، في حين أظهر الاستطلاع أن نحو 14 في المائة يرون أنها لا تتأثر مطلقا.

وبين الاستطلاع الذي أجراه مركز "معلومات مباشر" عبر موقعه الإلكتروني أن نحو 74.6 في المائة من المشاركين من مصر يرون أن الإجازات والعطلات المتكررة عادة ما تؤثر سلبا في أداء الأسواق، بينما أظهر أن 11.8 في المائة يرون أن العطلات المتكررة تؤثر إيجاباً في أداء السوق، في حين رأى 13.5 في المائة أنها لا تتأثر مطلقاً.

وأظهر الاستطلاع أن نحو 73.1 في المائة من المشاركين من السعودية وهي أكبر الأسواق المالية في المنطقة، قالوا بأن الإجازات تؤثر سلبا، في حين صوت 13.6 في المائة بأنها تتأثر إيجاباً و13.1 في المائة بأنها لا تتأثر مطلقاً.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال نحو 61.4 في المائة من المشاركين من سوقي الإمارات "دبي وأبوظبي" بأنها تؤثر سلبا بينما رأى 12.8 في المائة أنها تؤثر إيجاباً و25.7 في المائة أنها لا تتأثر مطلقاً،

وفي سوق الكويت، صوت نحو 69.2 في المائة بأنها تؤثر سلبا بينما صوت 15.3 في المائة بأنها تؤثر إيجاباً.

وتباينت وجهات نظر الخبراء والاقتصاديين حول مدى تأثر السوق بالإجازات والعطلات حيث أجمع بعضهم على أن مدة الإجازة هي التي تحكم مدى تأثر الأسواق من عدمه وذلك نظرا لعدم مواكبة الأسواق العالمية في ذلك الوقت، في حين رأى آخرون أن تكرار الإجازات يؤثر سلبا كما حدث في عطلة عيد الفطر الماضي عندما هوت أغلب الأسواق العربية وخاصة السوق المصرية.

وقال المحلل المالي في شركة "مترو" لتداول الأوراق المالية باسم رمزي، إن تأثر الأسواق بالسلب أو الإيجاب يكون على حسب المدة، فلو استمرت الإجازة لأكثر من ثلاث جلسات متتالية، فإن ذلك سيكون سلبيا على السوق، نظرا لعدم المواكبة مع الأسواق العالمية، وخاصة في ظل الارتباط القوي الآن بين الأسواق الناشئة مثل منطقتنا العربية والأسواق المتقدمة.

من جهته، قال المحلل الفني في شركة "المروة" لتداول الأوراق المالية محمد النجار أنه يتفق مع رأي الأغلبية بأن الأسواق تتأثر سلباً، خاصة أن الإجازات تؤثر في أداء البورصات، التي من الممكن أن تؤدي إلى هبوط عظيم، كالذي حدث بعد إجازات عيد الفطر الماضي على صعيد الأسواق العربية مجتمعة، إبان تفجر الأزمة العالمية، وفي الوقت نفسه ينفي بشدة إمكانية حدوث ما شهدناه في العام الماضي، مرجعا ذلك إلى الاختلاف الكلي في الظروف والمؤشرات بين كلا العامين.

ويقول العضو المنتدب لشركة "أمان" لتداول الأوراق المالية عيسى فتحي، إن التأثير السلبي في أداء البورصات، غير مرتبط بالإجازات، ولكنه يكون مرهونا بمؤشرات وبيانات اقتصادية مختلفة، ويضيف أن جميع الأسواق تسير في الاتجاه الصعودي، وعلى المستثمرين البعد عن الهواجس التي تدور في أذهانهم خاصة بما حدث عقب عيد الفطر الماضي، مشيراً إلى أن الترويج إلى هبوط حاد بعد عطلة العيد يصب في مصلحة السيولة المتربصة التي يروج أصحابها لهذه الذكرى أملا في اصطياد الأسهم بأسعار متدنية، لذا يجب تجنب هذا الفخ النفسي والحفاظ على أوراقهم المالية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى