ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

هل يمكن لإسرائيل أن تضرب إيران بسبب المخاوف النووية؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 27 سبتمبر 2009

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أمس السبت إن منشأة نووية تم الكشف عنها مؤخراً في إيران دليل على أن الجمهورية الإسلامية تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

ويعتقد الكثير من المحللين أن احتمال شن إسرائيل ضربة تستهدف البرنامج النووي الإيراني احتمال كبير حتى إذا لم تكن الولايات المتحدة حليفتها الرئيسة توافق على ذلك.

فيما يلي ملابسات الموقف:

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

هل يمكن أن تشن إسرائيل ضربة على إيران؟

إنها مقامرة عالية المخاطر، وتنطوي على درجة من الخداع. يرفض زعماء إسرائيل استبعاد أي خيار. إنهم لا يصدقون تأكيد إيران على أنها تريد طاقة نووية فحسب.

وقالت إسرائيل، إن توصل إيران لصنع قنبلة نووية يمثل تهديداً على وجودها لدرجة لا يمكنها معها تحملها مع الوضع في الاعتبار تأكيدات الرئيس الإيراني محمود أحمد نجاد المتكررة على أن إسرائيل لا مستقبل لها.

ولكن، اتضح في العام الماضي أن مسؤولين كانوا يضعون خططاً عن كيف يمكن لإسرائيل العيش مع وجود إيران كقوة نووية في حالة من الردع المتبادل، وأظهر استطلاع للرأي نشر في يونيو/حزيران أن الإسرائيليين لا يتوقعون أن تشن إيران هجوماً إذا أصبحت قوة نووية.

ويقول مساعدون لبنيامين نتنياهو، إنه منذ أن أصبح رئيساً للوزراء في مارس/آذار الماضي جعل من إنهاء تهديدات إيران عنصراً محدداً لما يعتبره دوره الشخصي في التاريخ اليهودي، ومن السوابق في تاريخ الدولة اليهودية ضربة جوية إسرائيلية العام 1981 دمرت المفاعل النووي الوحيد في العراق إلى جانب ضربة في سورية في العام 2007 ما زال يكتنفها الغموض، وعلى الرغم من الصمت الرسمي، فإنه لا يوجد شك يذكر في امتلاك إسرائيل لصواريخ نووية.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك مؤخراً، "يمكن لإسرائيل أن تدمر إيران تماماً".

ما الذي ربما يكبح جماح إسرائيل؟

ليس من الواضح كيف ستضع إسرائيل تعريفاً لتحقيق هدفها بمنع إيران من الحصول على الأسلحة النووية، ولكن وعداً من إيران بنبذ الأسلحة النووية، وأن يدعم ذلك شكل من أشكال الإشراف وبيانات المخابرات ربما يكون الحد الأدنى، وسيتوقف الكثير على تصرفات إيران، وعلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وآخرين يضغطون على إيران من خلال العقوبات والدبلوماسية.

وطالب أوباما هذا الأسبوع بأن تعلن إيران ما خفي من برنامجها النووي، وإلا فإنها تخاطر بذلك بأن تفرض عليها "عقوبات مؤلمة" بعد الكشف عن محطة جديدة تحت الإنشاء إلى الجنوب من طهران.

وفي حين أن الكثير من المحللين يشكون في إنكار إيران لوجود نوايا عسكرية لديها، فإن البعض يقول، إن إيران ربما تكون راضية عن أن تظهر في صورة الدولة التي لديها الإمكانية السريعة لامتلاك أسلحة نووية دون أن تسلح نفسها بالفعل، ولكن إسرائيل لا ترغب فيما يبدو في قبول هذا المستوى من التهديد.

وفي الوقت ذاته إذا ما فكرت إسرائيل في شن ضربة من جانب واحد على إيران، فإنها سوف تبحث عدداً من المخاطر الرئيسة، وهي:

- الرد الانتقامي ليس فقط من إيران بل من الجماعات المتحالفة معها مثل حزب الله اللبناني، وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

- التداعيات الاقتصادية والدبلوماسية من الولايات المتحدة وحلفائها.

- فشل الهجوم، والذي سيسبب ردود الفعل سالفة الذكر أيضاً.

ما هي العناصر الأساسية في الجدول الزمني؟

أولا، التكنولوجيا الإيرانية: قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي في يوليو/تموز، إن إيران تجاوزت "الخط الأحمر" فيما يتعلق بقدرتها على صنع المفجر النووي الخاص بها، ولكنها لا يمكن أن تنتج كمية كبيرة أو تضع رؤوساً نووية سليمة على صواريخها.

وقال مدير جهاز الموساد مئير داجان في يونيو/حزيران، إن إيران ربما تملك رأساً نووياً صالحاً في العام 2014، وينظر لداجان على أنه شخصية رئيسة في سياسة إسرائيل تجاه إيران، وتم تمديد فترة خدمته بشكل غير معتاد حتى العام 2010 .

ثانياً، الدبلوماسية: من المقرر أن تجتمع إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول مع ست قوى عالمية كبرى قلقة بشأن خططها النووية.

وأبلغ أوباما نتنياهو في مايو/أيار بأنه "بحلول نهاية العام" فإنه يتوقع تحديد ما إذا كانت الجهود الدبلوماسية تحقق نجاحاً، وقال مسؤول سابق في الشهر الحالي، إنه إذا لم يوافق الغرب على فرض عقوبات خانقة بحلول نهاية العام، فسيصبح على إسرائيل أن تشن ضربتها.

وتملك روسيا دوراً كبيراً باعتبارها عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي متمتعة بحق النقض (الفيتو)، ومورداً محتملاً للأسلحة بالنسبة لإيران.

هل ستشن إسرائيل الضربة وحدها دون دعم من الولايات المتحدة؟

قال أوباما الذي ثار بينه وبين نتنياهو خلاف بشأن المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وخطوات السلام مع الفلسطينيين في يوليو/تموز، إنه لم يمنح إسرائيل "على الإطلاق" الضوء الأخضر للهجوم، وكان يرد على نائبه الذي قال، إن لإسرائيل الحق في التصرف إذا شعرت أن هناك خطراً يهدد وجودها، ولن تكون إسرائيل راغبة في إغضاب حليفتها الرئيسة، ولن ترغب في أن تشعر واشنطن بأنها فوجئت بالأمر بل أنها ربما تريد مساعدة من الولايات المتحدة، ولكن، يعتقد الكثير من المحللين أن إسرائيل ربما تهاجم وحدها.

ويشكك البعض فيما إذا كان الجيش الإسرائيلي المزود بأسلحة أمريكية لديه القدرة، والطاقة على تدمير المنشآت النووية الإيرانية دون مساعدة أمريكية.

ويقول محللون، إن إسرائيل ربما يرضيها إبطاء أي برنامج للأسلحة النووية في حين تأمل أن يتمكن التغيير السياسي من إنهاء هذا البرنامج.

كما أن الحديث عن ضربة إسرائيلية من جانب واحد ربما يكون جزءاً من تكتيك للردع في محاولة لضمان تعاون الولايات المتحدة.

كيف يمكن أن تهاجم إسرائيل إيران؟

هل سيكون الهجوم معلنا أم مستتراً. تسعى إسرائيل لتنمية قدراتها على الحرب الإلكترونية التي يمكن أن تفسد أنظمة التحكم الصناعية والعسكرية في إيران، ولا يوجد شك يذكر في أن الهجوم المستتر عن طريق ضباط من الموساد على الأرض له مكانه في الخطط ضد إيران، ومن مميزات القيام بعمل تخريبي بدلاً من الضربة الجوية القدرة على نفي مثل هذا العمل.

كما أن الجيش الإسرائيلي يمكن أن ينشر القوى التالية:

القوات الجوية - 500 مقاتلة بما في ذلك الطائرات إف 15 وإف 16 لقصف غرب إيران، وكذلك من خلال إعادة التزود بالوقود في الجو، وهو ما تتدرب عليه القوات الجوية، ويمكن للطائرات أن تحلق فوق أراضي دول عربية معادية باستخدام تكنولوجيا التلصص. كما أن القوات الجوية مزودة بقنابل "مدمرة للمخابىء" يمكن إطلاقها بدقة من خارج المجال الجوي الإيراني. كما أنه يفترض أن لدى إسرائيل العشرات من صواريخ أريحا المصممة لحمل رؤوس تقليدية أو نووية إلى الخليج. ومن المستبعد القيام بضربة نووية إسرائيلية لكن في حالة تصعيد الحرب لا يمكن استبعادها.

القوات البرية - يمكن نشر قوات خاصة على الأرض لرصد أهداف، ويمكن أيضاً تدمير الأهداف من خلال التخريب.

القوات البحرية - وجهت إسرائيل واحدة من ثلاث غواصات دولفين ألمانية الصنع إلى البحر الأحمر عبر قناة السويس في يونيو/حزيران لتفتح بذلك طريقاً إلى الخليج، ويعتقد أن الغواصات قادرة على إطلاق صواريخ نووية، وصواريخ كروز تقليدية.

الدفاع الصاروخي - تعمل إسرائيل على تحديث نظام "آرو" الاعتراضي المدعوم من الولايات المتحدة، ومن المتوقع أيضاً أن تستفيد من السفن المزودة بنظام إيجيس الأمريكي المنتشرة في البحر المتوسط، ومن العناصر الأخرى التي ترسخ لهذا التحالف نظام إكس باند، وهو رادار أمريكي متمركز في إسرائيل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

كل شيء وارد
المرسل مهند في 14 تشرين الأول 2009 - 17:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بصراحة كل شيء وارد و اذا كان هناك احتمال لهذه الحرب فأنا متأكد انها ستكون احدى علامات الساعة الكبرى لان الموضوع ليس بهذه البساطة و لن ينتهي بهذه البساطة فتوبو الى ربكم لان علامات الساعة الكبرى اقتربت كثيرا و ربما في غضون عدة سنوات فقط!!! الله يستر!!!
ايران اتعرفون ولا لأ
المرسل مدام روشا, الدوحه, قطر في 11 تشرين الأول 2009 - 16:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذي ايران لاتخاف من امريكا ولاغيرها ولا من اسرائيل او شخيرها الي تبيه بسويه وتتحدا العالم كله ولا ايهمها حد وبعددين ليش ماتمتلك اسلحه ولا حرام على المسلمين للامام دئمآ ياايران
لنكن واقعيين...
المرسل عمرو بن بحر في 01 تشرين الأول 2009 - 20:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا اعتقد ان احد اسباب تراجعنا وتقهقرنا الدائم ربما تعود الى عدم احساسنا بالواقع الذي نعيش فيه...فمثلا الاخ يعترض على ان يرد اسم اسرائيل او الحكومة الاسرائيلية او المواطنين الاسرائيليين في الاعلام...ولكنه لا يدلنا على اي مفردات اخرى يمكن استعمالها او الاستعاضة بها عن اسرائيل او اسرائيليين او...
وقد ابتعد الاخ المعتصم عن لب الحديث والنقاش فخاض في العرض ونسي الجوهر...نسي ان الموضوع هو عن امكانية ضرب ايران او عدم امكانية ذلك...والحقيقة انه قد انساني انا الاخر هذا الموضوع فجعلت اجادله في شأن هامشي بعيد كل البعد عما هو مطروح للنقاش...
اليهود ، وما أدراك ما اليهود
المرسل المعتصم بالله, maskat, Sultanat of Oman في 30 أيلول 2009 - 21:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هؤلاء هم اليهود ، وهذه هي طبيعتهم منذ القدم وما أدراك ما طبائعهم

يحسبون أنفسهم أقوى وأعظم وأفضل الخلق أجمعين ، ولكن عند أبسط إحساس بالخطر تجدهم أجبن الناس وأحقر الخلق ...

ولكنني بصراحة عندي ملاحظة بسيطة الا وهي :

منذ متى كان لليهود وطن أو دولة أو حتى جنسية لكي نقول الإسراءيليين أو الحكومة الإسرائيلية أو رئيس وزراء إسرائيل ؟؟؟

ومن متى كان لدولة فلسطين شعب غير الشعب العربي الفلسطيني من مسلمين ومسيحيين حتى نقول المواطنين الإسرائيلين ؟؟؟

ولماذا لا نقول المواطنين الفلسطينيين أم أننا أصبحنا على قناعة بأن دولة فلسطين هي ملك لليهود والعياذ بالله تعالى وأن الشعب الفلسطيني والمواطنين الفلسطينيين مجرد ساكنين أو مستوطنين فيها ؟؟؟

وهل كل هذا مخطط من اليهود وأعوانهم من الأمريكيين وصليبيي الغرب وخونة العرب الذين جندوا سلطاتهم ونفوذهم وأموالهم ووسائل إعلامهم وسلطانهم على عباد الله لإرضاء اليهود وكسب مودتهم ؟!!!

فإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم على اليهود ومن والاهم من أعداء الإسلام وخونة المسلمين ...

وإنني لأدعو كافة المسلمين وأخواننا وأهلنا المسيحيين إلى الوقوف يدا وأحدة ضد أعداء هذه الأمة وأعداء الإنسانية

كما إنني أدعو وأشدد على وسائل إعلامنا المختلفة إلى أن تتقي الله عز وجل وإلى تصحيح المفاهيم التي تنقلها أو تذيعها ولو أن العديد منها واقع تحت نفوذ وسيطرة خونة العرب الذين باعوا دينهم وشعوبهم بأبخس الأثمان ..

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الخارجية - إيران
| 3 مقالات
  1. السماح لزوجة معارض إيراني بالخروج للعلاج
  2. الكويت تعدم 3 متورطين بينهم فتاة في شبكة تجسس إيرانية
  3. ثري إيراني وليس عربي يشتري سيارة أحمدي نجاد بـ 2.5 مليون دولار
وزارة الخارجية العراقية
| 3 مقالات
  1. صحيفة عراقية تدعو لمقاطعة البضائع السعودية
  2. عمرو موسى يدعو لفرض حظر جوي على ليبيا
  3. العراق يمنح هيونداي صفقة كهرباء بقيمة 219 مليون دولار
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية
United States Department of State
| 3 مقالات
  1. اليمن يرفض أي محاولة أمريكية لقتل العولقي على أراضيه
  2. حارس أمن يخدر زملاءه ويساعد لصوصاً على سرقة بنك في العراق
  3. البشير يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للسودان

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية العراقية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»
  3. United States Department of State»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - إيران

  2. وزارة الخارجية العراقية

  3. وزارة الخارجية الإسرائلية

  4. United States Department of State

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى