ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (10 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إمام الحرم المكي يبارك افتتاح جامعة سعودية تبيح الاختلاط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 10 أكتوبر 2009

دعا إمام الحرم المكي الشريف الشيخ عبدالرحمن السديس أمس الجمعة العلماء والقادة إلى أن يباركوا بإجماع واتفاق المنجز التاريخي العظيم المتمثل في افتتاح جامعة الملك عبدالله، محذراً من الانسياق وراء الشائعات والخوض في ما لم يتبين أمره.

وتحدّث السديس في خطبة الجمعة عن جامعة الملك عبدالله قائلاً إن "واجب الجميع من القادة والعلماء وحملة الأقلام ورجال الصحافة والإعلام وشباب الأمة والغيورين على مصالحها أن يباركوا بإجماع واتفاق هذه الجهود الخيرة في ظل مقاصدنا الإسلامية وضوابطنا الشرعية وفي ما يحقق الحفاظ على ثوابت الأمة وقيمها".

ويمنع الاختلاط في الجامعات السعودية بين الجنسين، وهو ما يتفق مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي التي يشكل الإسلام الجانب الأكبر منها، لكن جامعة الملك عبد الله هي أول جامعة في المملكة تسمح بالاختلاط.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية صرحا تعليميا هائلا بما تحتويه من مختبرات ومعامل ومكتبات صممت ونفذت على أحدث المستويات الهندسية في العالم، وتضم الجامعة أربعة مراكز بحوث علمية متخصصة تهتم بدراسة الاحتياجات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتطوير الصناعات المستقبلية.

وحذر الشيخ السديس "من الخوض في ما لم يتبين لهم أمره والانسياق خلف الشائعات المغرضة والإثارة المتعمدة المحرضة التي يريد أعداء الأمة وخصوم المجتمع أن تتقاذف سفينتها الآمنة أمواج الفتن المتلاحمة وتيارات الأهواء المتلاطمة".

وتوجه إلى المصلين بكلامه "ليطمئن الجميع في حسن ظن بديع إلى أن هذا المشروع الحضاري العملاق في أيدٍ أمينة بحمد الله، فما هو إلا شجرة مباركة في دوحة غناء عظيمة تجعل من العقيدة والشريعة منطلقاً لها في أعمالها لتحقق لها كل تطلعاتها وآمالها".

وتمنح الجامعة درجات علمية في الدراسات العليا فقط إذ ستكون خطة الأبحاث هي أساس البرامج التعليمية على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه في 11 مجالا دراسيًا
هي الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب، والعلوم البيولوجية، والهندسة الكيميائية والبيولوجية، والعلوم الكيميائية، وعلوم الحاسوب، وعلوم وهندسة الأرض، والهندسة الكهربائية، والعلوم والهندسة البيئية، والعلوم والهندسة البحرية، وعلوم وهندسة المواد، والهندسة الميكانيكية.

ويمثل مشروع الجامعة الذي أقيم في مركز ثول على ضفاف البحر الأحمر بالقرب من محافظة جدة بتكلفة عشرة مليار ريال وعهد بتنفيذه لشركة أرامكو السعودية على مساحة 36
مليون متر مربع وشاركت في وضع تصاميمه الهندسية مجموعة من الشركات المحلية والعالمية ، طرازاً متناسقاً بين العمارة التقليدية والتصميمات العصرية التي وضعت للمحافظة على كفاءة استخدام الطاقة والحد من الآثار البيئية الضارة.

وأضاف أن "من يُمن المناسبة واقتران السعدين وتجدد النعم ما تُولى به صروح التعليم وقلاع المعرفة من اهتمام وعناية وبذل وحرص ورعاية، شاهدوا ذلك الصرح العلمي الشامخ والمعقل المعرفي العلمي العملاق المتمثل في إنشاء وافتتاح جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بما تمثله من مصدر إشعاع حضاري ومنارة سامقة في سماء العلم والمعرفة".

وقال إن "كل محب للعلوم والمعارف ليبارك هذه النقلة النوعية الكبرى والوثبة الحضارية العظمى والقفزة التاريخية الجلى بما يحقق الأصالة والمعاصرة ويعيد للأمة بإذن الله سالف مجدها وفخرها وحضارتها، إنها جامعة رائدة في أهدافها سامية في مقاصدها نبيلة في غاياتها شاملة في أقسامها وتخصصاتها".

ويأتي حديث السديس بعد أيام من إقالة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الشيخ سعد بن ناصر الشثري من منصبه كعضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة، فيما تتردد أنباء عن الشثري هو من طلب الاستقالة بعد أيام من ظهوره في قناة "المجد" التلفزيونية، في حديث انتقد فيه السماح بالاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مثيراً عاصفة من الجدل في الأوساط الإعلامية السعودية.

وتعرض حديث الشثري لانتقاد إعلامي عنيف بدأه رئيس تحرير صحيفة "الوطن" السعودية الأكثر ليبرالية بين صحف المملكة جمال خاشقجي الذي انتقد كلام الشثري، متهماً قناة المجد التي استضافته بـ"فتح باب الفتنة والتشويش على الجامعة"، بعدها توالت المقالات الصحافية الناقدة للشثري في عدد كبير من الصحف السعودية والعربية، معتبرين أن القناة والشيخ الشثري تجاهلا الدور العلمي للجامعة وركزا على أمر آخر ليس ذا أهمية، "وهذا يقود للفتنة ضد الجامعة".

وأمام هذه الحملة العنيفة ضده، تراجع الشثري عن موقفه، واعتبر أن ما نُقل على لسانه حول الاختلاط تعرض للتحريف والتزوير، مؤكداً دعمه للجامعة، وتحدث في ردّ أرسله للصحف والمواقع الإلكترونية عن إيمانه "بعظم دور هذه الجامعة وعظم الأهداف التي أنشئت لأجلها"

وكان الملك عبدالله افتتح أخيراً وبحضور عدد من الرؤساء والملوك العرب والأجانب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، وتهدف الجامعة إلى مساعدة البلاد على التنافس عالمياً في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتحتضن الجامعة العملاقة أحد أسرع أجهزة الكمبيوتر في العالم.

وتنفق السعودية مليارات الريالات على جامعاتها في محاولة لاستغلال عائدات النفط في تطوير البحث العلمي وإعداد كادر علمي مؤهل قادر على تسلم مهام الإدارة في كثير من المؤسسات الاقتصادية والعلمية والإدارية من الأجانب الذين يصل عددهم في المملكة إلى نحو 10 مليون شخص.

وكانت السعودية بدأت في برنامج الابتعاث الخارجي الذي يتضمن إرسال طلبة سعوديين للدراسة في الجامعات العالمية المرموقة على حساب الحكومة السعودية، كما حققت جامعتا الملك سعود وجامعة الملك فهد مواقعاً متقدمة بحلولهما ضمن أفضل 300 جامعة عالمية، طبقاً لتصنيف "تايمز كيو.إس" البريطاني للجامعات والذي تنشره تايمز البريطانية في شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (10 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (10 تعليقات)

الشثري لقد نصرت جامعة الطائف للعلوم والتقنية وهي ظالمة لأهلها فكسبت التراب الوطني وأهله المخلصين!
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 13 تشرين الأول 2009 - 21:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحديث النبوي يقول: انصر أخاك ظالما أو مظلوما... وأضيف وكذلك مؤسستك الوطنية انصرها ظالمة أو مظلومة. فهنيئنا لك بما أحرزت من الخير الكثير، والكرامة البيضاء، وقلوب الشعب! والذي نفسي بيده من سعوا باستقالتك وتقديمك للرأي العام كراهب متمرد على التقدم؛ أنهم لا يساوون جميعا أثرا من حذائك الذي تمشي به على الأرض! والله على ما أقول شهيد أنا نجاح بنت حسين.
ء أحاكموك على الإخلاص والصدق؟ أم كانت جريمتك قول الحق الذي آمنت به وأيقنته؟ أم وجد المرتزقة المتعفنة النتنة بضاعتهم على سدنة العلم والمعرفة فشمروا عن سواعدهم وغلظوا بضرب الأقلام الصفراء على أبناء جلدتهم الصادقون!
أيها الأخوة القراء الأكارم الوطنيين والأجانب. هذه مسرحية السياسة والدين في بلادي. نعم! إنها مسرحية بمعنى الكلمة. المشكلة ليست في الاختلاط، لكن انظروا كيف تقصلت المسألة الدينية من الكليات إلي الجزئيات في شئون الأمة والوطن؟ انظروا إلي حدود الدين الفسيح كيف أصبحت قطعة من ظلمة الليل الكل يقول أنى لكم النور من دوني؟ من دون علمي وبصيرتي في الظلمة والظلام؟ المسألة لا تحتاج إلي إبهار وإسقاط مقولة د. السديس فليس ثمة جديد؟ ولكن الجديد أن يكون على منبر الحرم القدسي الأمين مسائل السياسة والدنيا والتهريج بهما لهوى الأصحاب وإراداتهم في التوجيه واعتبار الإخلال في هذه الإرادة معصية لولي الأمر بينما ينظر لفضيلة الانتظار والنتائج كعمل صالح للسياسة وأهلها!! وقد نرتاح إلي هذه الفضيلة لو عممت على كل المسائل لا حصرا على جامعة الطائف؟! وفي واقع الأمر، أنا لا ألوم رجال الدين في إنزلاقهم نحو التهلكة السياسية، إذا جزء من هذا نابع من إرادتهم أنهم أقرب للصواب والحق من غيرهم من الناس والعوام. ولكنني انحني تكبيرا وإجلال لأولئك الذين ينصرفون عن قوة وحكمة ودارية أو يصرفون لا لشيء إلا لأنهم قدّروا أمانتهم العلمية والدينية على النحو الذي سمحت به الوسائل والإمكانات.. أيها الشثري العظيم لقد اشتريت التاريخ بالحكمة وقبضوا ثمنه بإدعائه جزافا!!!!!!!!.
تذكير
المرسل أبو خالد, الرسعودية في 11 تشرين الأول 2009 - 11:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أقول للشيخ السديس قال تعالى ( ستكتب شهادتهم ويسألون )
عنوان غير موفق
المرسل Abduallah في 11 تشرين الأول 2009 - 10:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كأن العنوان يوحي بمباركة انشاء الجامعة لانها تبيح الاختلاط وهذا غير دقيق. فالمباركة جاءت لهدف الجامعة الاكبر الذي تناسوه الناس وركزوا على سفاسف الامور، والاختلاط موجود في كليات الطب جميعها ولم يتكلم عنها الناس. والاختلاط ايها السادة ليس حراما بحد ذاته، انما هي الخلوة التي حرمها الشارع الحكيم.
كل إمام بما فيه ينضح!
المرسل عبد الله المسلم, الظهران, السعودية في 10 تشرين الأول 2009 - 20:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعز الله بالسلطان ما لا يعز بالقرآن...
سبحان الله كيف الحرام يصبح حلال والحلال يصبح حرام على ايدي علماء السلطة حفاظا على مكاسبهم المادية!
حي على التعلم
المرسل بوعبدالرحمن, الكويت في 10 تشرين الأول 2009 - 17:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لنفتح ابواب العلم على مصراعيه ولنجعل تقوى الله في قلوبنا ولنحسن الظن بالناس
السديس وابن الجوزي
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 10 تشرين الأول 2009 - 16:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ذكر ابن الجوزي أن رجلا أحمقكان يدعي تقوى الله حتى في المجاهرين بالمعاصي فللا يستغيب أحدا !!!فسألوه عن إبليس ، فقال : يقولن فيه أشياء والله أعلم بسريرته !!!

فيا شيخنا السديس : أحببنا تلاوتك حد أن قلدناها ، ولكنا لم نعد نثق بمواقفك .

إما أن تعلن و بشجاعة رأيك في الدين ، فلا تخاف في الله أحدا !!!
و إما أن تعلن أنك كرجل ابن الجوزي !!! قد بلغت بك التقوى أن ( تتعامى ) عما هو واضح ووح الشمس !!!وذلك بسبب أن ذهب آل سعود يعمي الأبصار !!!

وإما بصراحة أن تعلمنا أن
نسبك بالعائلة المالكة أو خوفك من سلاطين السوء وأجهزتهم الأمنية يرعبك حتى ولو كنت نسيبا ( لأولياء الأمر ) !!!

عجبي !!!
الجامعه الحلم
المرسل ابوجودي, الرياض, السعودية في 10 تشرين الأول 2009 - 15:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هي أحد الجامعات الفريده من نوعها وأمكانياتها وكذلك أعضاء هيئة التدريس وهي لا تقبل الا الطلبه والطالبات المتفوقات وليس من الممكن توفير ما في هذه الجامعه من أمكانيات لكل جنس على حده وليس في ديننا الحنيف مايحرم الاختلاط ولكن لخصوصية كل جنس وتوفر الامكانات يتم عدم الاختلاط في بقية الجامعات
اول جازعة سعودية تبيح الأحتلاط
المرسل عبدالعزيز علي المسلم, الرياض, المملكة العربية السعودية في 10 تشرين الأول 2009 - 15:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان موضوع الأختلاط منوط بثقافة المجتمع والأفراد حيث يدرس طلابنا وطالباتنا في الجامعات العالمية ولم نسمع اي مشكلة بسبب هذا الأختلاط وارى ان هذا التطبيق في الجامعات السعودية بادرة حسنه
العنوان مستفز للرأي ...
المرسل الشريف النعيمي في 10 تشرين الأول 2009 - 14:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وأمام هذه الحملة العنيفة ضده، تراجع الشثري عن موقفه، واعتبر أن ما نُقل على لسانه حول الاختلاط تعرض للتحريف والتزوير، مؤكداً دعمه للجامعة، وتحدث في ردّ أرسله للصحف والمواقع الإلكترونية عن إيمانه "بعظم دور هذه الجامعة وعظم الأهداف التي أنشئت لأجلها"

لم يتراجع الشيخ عن موقفه ... أرجو أن تنقلوا الأمور بمصداقية أكبر لأن ما تتدواله وسائل الاعلام ذات الميول الليبرالي الحاقد على المشائخ والعلماء غير صحيح ومزور ... وأنا مسؤول عن كلامي ..

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى