ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مساهمو الشركات السعودية يبدأون بالتصويت الإلكتروني على قراراتها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 12 أكتوبر 2009

نفذ مساهمو شركة حائل الزراعية "هادكو" أمس الأحد أول عملية تصويت إلكتروني على قرارات الجمعيات العمومية في السوق السعودية، مدشنين بذلك مرحلة جديدة من العلاقة بين الشركات السعودية ومساهميها كافة، حيث يؤكد عديد من المراقبين أن من شأن تلك الخطوة رفع مستوى تأثير المساهمين في إدارة قرارات الشركات، وتحقيق مشاركة أوسع لصغار المساهمين في تلك الشركات.

وبدأ التصويت الإلكتروني أمس الأحد للجمعية العامة غير العادية المقرر عقدها الخميس المقبل والخاصة بالتصويت على قبول عرض شركة المراعي الاستحواذ على كامل أسهم هادكو، والذي يستمر إلى يوم الأربعاء المقبل وفقا لإعلان صدر عن "هادكو".

وبلغت نسبة أسهم المصوتين من الأسهم المصدرة 20.5 في المائة من مجمل الأسهم المصدرة والبالغة 30 مليون سهم، وبلغت نسبة الموافقين على الصفقة 98.3 في المائة فيما لم تتجاوز نسبة أسهم غير الموافقين 1.6 في المائة، وفقا لصحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وتعد شركة "جدوى" للاستثمار وهي الاستشاري لشركة "هادكو"، أول شركة مالية سعودية تكمل استعداداتها الفنية لتنفيذ عمليات التصويت الإلكتروني للجمعيات العامة للشركات المساهمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "هادكو" عمر مراد أن التصويت حقق نسبة جيدة من المشاركة في يومه الأول، ومنح إدارة الشركة تصورا مبدئيا عن مسار التصويت الذي سيستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف أن مما لا شك أن بدء التصويت الإلكتروني يسهل من عمليات انعقاد الجمعيات العمومية ومشاركة المساهمين صغارهم وكبارهم في رسم توجهات الشركات وقراراتها، منوها بضرورة إدراك المساهمين لهذه الميزة الجديدة والاستفادة منها في تحقيق تطلعاتهم من وراء المساهمة في شركة ما.

وكانت شركة السوق المالية السعودية "تداول" أعلنت عن آلية التصويت عن بعد في الجمعيات العامة للشركات المساهمة (التصويت الإلكتروني)، وأوضحت الشركة أنه بعد اعتماد جدول الأعمال من قبل وزارة التجارة والإعلان عن موعد انعقاد الجمعية تقوم الشركة المعنية بتزويد "تداول" بنسخة منه لتوزع بدورها على جميع شركات الوساطة لإضافة هذا الجدول إلى مواقعها الرسمية لاعتباره المنفذ المباشر والذي سيتم من خلاله تمكين المساهمين المالكين لسهم هذه الشركة من التصويت على هذه البنود.

وستتولى شركات الوساطة إرسال رسائل نصية عن طريق الجوال لدعوة المساهمين وتذكيرهم بضرورة التصويت للجمعية على أن يتم بعد ذلك إتاحة الفرصة أمام الراغبين في التصويت بفترة زمنية كافية قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية، فالمساهم الراغب في التصويت خلال الفترة المحددة ما عليه سوى الوصول إلى الموقع الرسمي للشخص المرخص له (الوسيط) الذي يتعامل معه، وستظهر له وضمن القائمة الرئيسة للعمليات خدمة التصويت عن بعد ففي حال إظهر رصيد المحفظة أن المستثمر يملك في هذه الشركة سيتاح للمستثمر الاستمرار في عملية التصويت الآلية حتى يتم تأكيدها واعتمادها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى