ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جدل شرعي بشأن فتوى أن المتوفى بأنفلونزا الخنازير يعد شهيدًا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 12 أكتوبر 2009

تمسك عالم دين إسلامي سعودي بفتوى أصدرها مؤخرا تقول أن من توفي بمرض أنفلونزا الخنازير فهو شهيد بالرغم من معارضة عدد من العلماء لهذه الفتوى.

وأكد المستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان إنه لايزال متمسكا بفتواه أن من مات بأنفلونزا الخنازير فهو شهيد، مبينا أن المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد الله المطلق وافقه على هذه الفتوى.

وأضاف في تصريحات نشرتها لصحيفة "المدينة" السعودية أن البعض استنكر هذه الفتوى مع أنني قد أصلتها تأصيلاً شرعياً واستدللت بكلام أهل العلم من المحدثين والفقهاء وأهل اللغة، ولكن التسرع هو الذي حمل المعترضين على عدم الرجوع إلى مضمون الفتوى والتي تضمنت النقل عن المتقدمين من أهل العلم.

وكان رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي قال أن المتوفى بأنفلونزا الخنازير ليس شهيدا، إلا إذا تطور المرض وتفاقم، وأصبح كالطاعون، فيمكن في هذه الحالة اعتبار من مات به شهيدا، وخصوصا من كان في طاعة، كالحج والعمرة ومنفعة المسلمين، مؤكدا أنه لا يجوز لمسلم أن يتعلل بالاحتراز من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير لترك صلاة الجمع والجماعات في المساجد إلا إذا طلب الأطباء والمتخصصون ذلك.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعن فتوى الداعية الشيخ عبدالمحسن العبيكان التي تقول إن المتوفى بسبب أنفلونزا الخنازير (شهيد) باعتبار أن هذا المرض يشبه الطاعون قال الدكتور القرضاوي إنه لا يرى ذلك الآن، فإذا فرض أنه تطور وتفاقم، وأصبح كالطاعون، فيمكن أن نعتبر من مات به شهيدا.

وأوضح العبيكان "هذه الأيام انتشرت بعض الأوبئة ومنها وباء أنفلونزا الخنازير، وقد سألني البعض عن حكمه، وهل من مات بسببه يكون شهيداً أم لا؟ ، فأجبت بأن هذا الوباء في حكم الطاعون فهو من الأوبئة التي يشملها الحديث الذي رواه البخاري ومسلم والترمذي وأحمد، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله ).

وتابع المستشار بالديوان الملكي "أخرج الشيخان من حديث أنس، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الطاعون شهادة لكل مسلم، وقد نص العلماء على ما ذكرت، ولكن هذا الحكم حكم عام لمن مات بهذا المرض دون تحديد شخص بعينه، وقال الحافظ في فتح الباري (والطاعون بوزن فاعول من الطعن عدلوا به عن أصله ووضعوه دالا على الموت العام كالوباء ويقال طعن فهو مطعون وطعين إذا أصابه الطاعون وإذا أصابه الطعن بالرمح فهو مطعون هذا كلام الجوهري وقال الخليل الطاعون الوباء وقال صاحب النهاية الطاعون المرض العام الذي يفسد له الهواء وتفسد به الأمزجة والأبدان".

ومضى العبيكان في استشهاده "قال أبو بكر بن العربي الطاعون الوجع الغالب الذي يطفئ الروح كالذبحة سمي بذلك لعموم مصابه وسرعة قتله وقال أبو الوليد الباجي هو مرض يعم الكثير من الناس في جهة من الجهات بخلاف المعتاد من أمراض الناس ويكون مرضهم واحدا بخلاف بقية الأوقات فتكون الأمراض مختلفة، وقال الداودي الطاعون حبة تخرج من الأرقاع وفي كل طي من الجسد والصحيح أنه الوباء، وقال الزبيدي في تاج العروس من جواهر القاموس الطَّاعون المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهَواءُ فتَفْسدُ به الأَمْزِجَة والأبْدان، وقال في لسان العرب الطَّاعُون المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة ".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الله ورسوله اعلم
المرسل مدام روشا, الدوحه, قطر في 13 تشرين الأول 2009 - 02:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


العلم هو مناقشه اهل من كان له علم في الدين والدنيا لايختلف عليه اثنان ومشاء الله يوجدالكثير من اهل العلم في بلاديننا العربيه فليتناقشو فيما بينهم في الامور المصيريه للأمه الاسلاميه ولا تظهر فتوه او ينفرد احد برأيه للعامه قبل مناقشه البقيه لأن كثير من الناس امئه والباقي خذها سالم وجعلها برقبه عالم . { الله يهديهم مو علماء نسوان ريل }

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى