ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع الدخل السياحي الأردني 7%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 20 أكتوبر 2009

ارتفع الدخل السياحي في الأردن خلال الشهر الماضي بنسبة 7 بالمائة ليبلغ ما مجموعه 183.3 مليون دينار خلال تلك الفترة مقارنة مع 171.3 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت إحصائيات صادرة عن وزارة السياحة والآثار الأردنية نشرتها صحيفة الغد أن الدخل السياحي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام حافظ على نفس المقدار الذي بلغه خلال نفس الفترة من العام الماضي تقريبا، إذ سجل 1.559 مليون دينار خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالي مقارنة مع 1.569 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويعود الارتفاع في الدخل السياحي إلى النمو الملحوظ في أعداد الزوار القادمين الى المملكة، فارتفع عدد الزوار من دول الخليج العربي خلال سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة بلغت حوالي 64 بالمائة وارتفع عدد الزوار الأردنيين المقيمين في الخارج بنسبة بلغت حوالي 23 بالمائة.

أما بالنسبة للأجانب، فقد شهد شهر سبتمبر/أيلول تحديدا ارتفاعا طفيفا بنسبة بلغت حوالي 1 بالمائة مقارنة مع كافة الاشهر الماضية من العام الحالي والتي شهدت انخفاضا ملحوظا في عدد الزوار الاجانب.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاء الارتفاع المسجل في الشهر الماضي بسبب بدء الموسم السياحي الاوروبي، ومن المتوقع ازدياد اعداد السياح القادمين من الأجانب خلال الفترة المقبلة.

وتشير الاحصائيات ذاتها الى ارتفاع عدد زوار المملكة الكلي الشهر الماضي بنسبة بلغت حوالي 6 بالمائة، حيث بلغ عدد سياح المبيت خلال هذه الفترة ما مجموعة 327 الف سائح مقارنة مع 284 ألف سائح خلال نفس الفترة من العام الماضي بمعدل ارتفاع بلغ حوالي 15 بالمائة.

فيما انخفض عدد زوار اليوم الواحد بنسبة بلغت حوالي 3 بالمائة، حيث بلغ عددهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي ما مجموعه 294 الف زائر مقارنة مع 303 آلاف زائر للفترة ذاتها من العام الماضي.

كما ارتفع عدد سياح المبيت خلال تسعة أشهر بنسبة بلغت حوالي 1.5 بالمائة وانخفض عدد زوار اليوم الواحد بنسبة بلغت حوالي 1 بالمائة، ويعتبر هذا الوضع جيدا نتيجة لتوجهات الوزارة والتي تسعى إلى زيادة اأعداد سياح المبيت الذين يقضون ليلة فأكثر في المملكة والحد من عدد زوار اليوم الواحد الذين يزرون البلاد لعدة ساعات فقط وتشجيعهم على إطالة مدة الإقامة.

وفيما يتعلق بتوزيع الدخل السياحي حسب مجموعة الجنسية، بلغ مقدار الدخل السياحي المتأتي من دول الخليج العربي خلال الشهر الماضي ما مجموعة 29.4 مليون دينار مقارنة مع 18.4 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 54 بالمائة، ومن الدول العربية الأخرى 49.3 مليون دينار مقارنة مع 55.8 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بنسبة انخفاض بلغت حوالي 12 بالمائة ومن الأجانب 45.4 مليون دينار مقارنة مع 46.8 مليون العام الماضي بنسبة انخفاض بلغت 3 بالمائة.

أما الدخل السياحي المحصل من الاردنيين المقيمين في الخارج، فقد بلغ حوالي 59.2 مليون دينار مقابل 50 مليونا خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 18 بالمائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة السياحة الأردنية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى