ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خـاص: محكمة بريطانية تأمر شركتي الاتحاد والدار بدفع تعويضات لفريق فورس إنديا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 05 نوفمبر 2009

صدر أمر من المحكمة العليا في لندن برئاسة القاضي "جراي" يلزم كل من "طيران الاتحاد" و"الدار العقارية" بدفع مبلغ 4,683 مليون دولار لصالح فريق سباق فورميولا 1 الهندي "فورس إنديا" كتعويضات عن إنهاء اتفاقية الرعاية.

وكانت شركتي "طيران الاتحاد" و"الدار العقارية" وهما الراعيتان الرسميتان للفريق قد حولتا الرعاية إلى فريق "فيراري" لموسم عام 2008 معللين ذلك بنشوب خلاف مع "كينجفشر" وهي شركة الطيران التي يملكها "فيجايا ماليا" صاحب أكبر حصة في "فورس إنديا".

وكانت "الاتحاد" قد وقعت الاتفاقية الأصلية ومدتها ثلاثة أعوام مع الفريق في 16 أبريل/نيسان من عام 2007 حيث جرى الاتفاق على مبلغ خمسة ملايين دولار لعام 2007 وستة ملايين دولار لعام 2008 وتسعة ملايين دولار لعام 2009.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتوسط في عقد الصفقة حينها "جامي كانينجهام" الذي يعد الآن واحد من عمالقة وسطاء الرعاية في الشرق الأوسط. كما تضمنت الصفقة فقرات خاصة بالعلاوات تنص على أنه يحق للفريق الحصول على مبلغ 100,000 دولار عن كل نقطة يحرزها في البطولة و500,000 دولار عن كل مركز يحققه في البطولة.

وتم تقسيم تكلفة الرعاية بين الشركتين بنسبة 60 بالمائة لطيران الاتحاد و40 بالمائة لشركة الدار العقارية.

وكان الفريق في ذلك الوقت يدعى "سبايكر" ولم يكن ثمة خلاف. إلا أن الخلاف وقع حين اشترى "فيجايا ماليا" حصة كبيرة ليصبح مساهم في الفريق في العام الذي يليه. وكان "ماليا" على استعداد للمضي بالصفقة وعدم الترويج لشركة الطيران عن طريق وضع إعلانات على سيارات الفريق.

إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة طيران الاتحاد "جيمز هوجان" أمر بإنهاء الصفقة في 27 يناير/كانون الثاني من 2008 ووقعت شركته مع فيراري صفقة رعاية بقيمة 10 ملايين دولار سنوياً.

لذا أصدر القاضي "جراي" أمراً بدفع مبلغ 2.483 مليون دولار بسبب الإنهاء الجائر للصفقة بعد عام واحد فقط. كما أمر بدفع 500,000 دولار بسبب إلغاء اتفاقية علاوة النقاط المحرزة ومبلغ 1.3 مليون دولار بسبب إلغاء اتفاق علاوة الأداء في البطولة.

وقال القاضي "جراي" أن مبلغ التعويض كان سيصبح أكبر بكثير لو أن الخسائر التي تكبدها الفريق لم تكن أخف ولو أنه لم يعثر على راعٍ بديل.

وفي الغالب ستضطر شركتي "طيران الاتحاد" و"الدار العقارية" لدفع التكاليف القانونية الخاصة بهما وبفريق "فورس إنديا" وهو ما يعني إضافة مليون دولار على المبلغ. إلا أن القاضي لم يصدر أمراً كهذا في الحال.

ولم تكن شركة "طيران الاتحاد" موجودة للتعليق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لرياضة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة الدار العقارية»
  2. الاتحاد للطيران»

 بريد الأخبار

  1. شركة الدار العقارية

  2. الاتحاد للطيران

  3. رياضة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في رياضة

    لا يوجد محتوى