ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بترورابغ تتطلع لتحقيق أرباح في الربع الأخير

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 09 نوفمبر 2009

قال الرئيس التنفيذي لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) إن الشركة قد تحقق أرباحاً في الربع الأخير من العام مع زيادة الإنتاج توقعاً لاستقرار الصناعة في العام 2010.

وذكر زياد اللبان في مقابلة، إن بترورابغ وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية تبلغ قيمته 10.1 مليار دولار ستعمل بكامل طاقتها الإنتاجية اعتباراً من الشهر المقبل بعد تدشينها أمس الأحد.

وتم التدشين من قبل وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي في رابغ مشروع شركة بترورابغ، والذي يعد أكبر مشروع مشترك من نوعه في العالم، بالشراكة بين شركة أرامكو السعودية، وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتبلغ طاقة المشروع الإنتاجية السنوية 18 مليون طن من المنتجات النفطية المكررة منها غاز البترول المسال، النافثا، البنزين، وقود الطائرات، الديزل، وزيت الوقود، و2.4 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية، وفقاً لصحيفة الاقتصادية السعودية.

ويتميز المشروع بأنه يعتمد على النفط والغاز في آن واحد، ويتألف من منشآت تكرير لإنتاج المشتقات النفطية مثل البنزين "الجازولين" والكيروسين "وقود الطائرات" إضافة إلى معامل لإنتاج البتروكيماويات مثل البولي بروبلين والبولي إيثيلين وميثايل أحادي الجلايكون والبروبلين أوكسايد.

ويستوعب مجمع رابغ لتقنيات البلاستيك "الصناعات التحويلية" من 50 إلى 60 مصنعاً تعتمد على منتجات "بترورابغ"، وتمكنت "بترورابغ" من توقيع عقود إنشاء مصانع مع أكثر من عشرة مستثمرين سعوديين.

ونجحت "بترورابغ" أخيراً في شحن وتسويق 200 ألف برميل من البنزين الممتاز أوكتان91، و120 ألف برميل من البنزين الممتاز أوكتان 95 في الأسواق المحلية لتلبية الطلب على هذا المنتج، فيما تتأهب لتصعيد عملياتها التسويقية بما يفي بحاجة السوق المتزايدة والتصدير أيضاً لدول الجوار.

ويتوقع أن تفتح صناعات "بترورابغ" نحو خمسة آلاف فرصة وظيفية للشباب السعودي، ومعلوم أن "بترورابغ" بدأت تصدير بعض المشتقات منذ منتصف العام الجاري لبعض المنتجات لدول الخليج وبعض دول الشرق الأوسط مثل مصر، والأردن، وتركيا إضافة إلى الأسواق العالمية مثل الصين والهند، فيما يجري التصدير لبعض الدول الأخرى.

ومن المؤمل في إنتاج المشروع أن يفتح مرحلة كبيرة في قطاعات صناعات التحويل، والتصنيع، والتجزئة، والعديد من القطاعات الأخرى.

ونقلت صحيفة الاقتصادية السعودية عن مصادر، إن "بترورابغ" بصدد إطلاق مشروع "بترورابغ 2"، وذلك بهدف إنتاج منتجات إضافية تشمل 17 منتجاً جديداً أغلبها يصنع لأول مرة يصنع في السعودية.

وأوضح رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح عن تجاوز حجم الاستثمارات المتوقعة لمجمع "بترورابغ" بنحو 63 ملياراً خلال المرحلتين الأولى والثانية داخل "بترو رابغ" فقط، لتشكل بذلك مثلثاً صناعياً مع الجبيل وينبع، مشيراً إلى أن مشروع "بترو رابغ" مشروع تاريخي ليس للسعودية فقط بل للمنطقة خصوصاً.

وقال الفالح على هامش افتتاح مجمع "بترو رابغ"، إن "بترو رابغ" سيؤدي إلى نقلة ووثبة كبيرة وسيحول المدينة الصغيرة المعتمدة على الاقتصاد المحلي إلى مدينة عالمية على الخريطة الدولية.

وحول تحول أرامكو من شركة عالمية في إنتاج وتكرير النفط إلى الدخول في الاستثمارات البتروكيماوية، قال الفالح، إن دخول "أرامكو" مشاريع البتروكيماويات لأنها مشاريع حيوية ومكملة لصناعة التكرير حيث تعد أرامكو أكبر شركة تكرير في العالم وجميع شركات التكرير على مستوى دول العالم تتعامل مع البتروكيماويات كصناعة مكملة تزيد من ربحية المصافي وفي الوقت نفسه تستغل بعض المنتجات من المصفاة لإضافة قيمة لها وتحويلها لمنتجات ذات قيمة عالية وتنعكس على زيادة الدخل القومي حيث أن أرباح مشاريع البتروكيماويات سيكون مردودها على الاقتصاد الوطني كبير.

وأضاف الفالح قائلاً، "لو تأخرنا قليلا لربما نسأل لماذا لم ندخل ونحول هذه المصافي إلى مجمعات صناعية وتعود بالنفع على الاقتصاد الوطني".

وزاد الفالح بقوله لعل مضاعفة الاكتتاب في "بترورابغ" بخمسة أضعاف دلالة كبيرة على ثقة المواطن والمستثمر في الصناعات البتروكيماوية.

وبين الفالح أن مصنع "بترورابغ" سيكون ذي معايير دولية من ناحية طاقة الإنتاج وكفاءة المشروع اقتصادياً ومالياً، وذلك من ناحية دمجه مع المدينة الصناعية وسيوفر فرصاً لاستثمار القطاع الخاص وأصحاب رؤوس الأموال لبناء القيمة المضافة على منتجات "بترو رابغ"، وسيؤدي إلى خلق فرص توظيف كبيرة للمواطنين، حيث وظفت شركة بترو رابغ حتى الآن 2200 موظف 80 بالمائة منهم سعوديون، ونأمل أن يوفر مجمع "بترو رابغ" آلاف الوظائف للسعوديين.

وقال الفالح، إن "بترو رابغ" وقعت على مذكرات تفاهم مع 11 مستثمراً في السعودية للدخول بصناعات جديدة في مجمع بترو رابغ بلاستيك، ونأمل أن نرى خلال العام المقبل 2010 أعمال الإنشاء لهذه المشاريع الجديدة في الوقت القريب.

وفي رد على سؤال آخر حول أهمية إنشاء "بترو رابغ2" أجاب الفالح بقوله، "إن حجم الاستثمار المقدر لمشاريع المرحلة الثانية يتجاوز 25 مليار ريال داخل بترو رابغ، فيما تقدر حجم الاستثمارات للمشاريع الصناعية المكملة للقطاع الخاص، ستكون بمئات الملايين".

وحول نوع الاستثمار الذي تريده أرامكو تحت مظلة هذا المجمع الصناعي الكبير قال الفالح، إن هذا يعتمد على نوع وحجم الاستثمارات والصناعات وعددها التي تتضمن الاتفاقيات لتأجير الأراضي الصناعية والمهم فيها كثافتها من ناحية استخدام الموارد البشرية والتوظيف مقارنة بالمشاريع الضخمة، وأملنا قوي أن تكون تلك الشركات وسيلة للتوظيف وتأهيل الأيدي العاملة مهنيا في السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة النفط - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن
شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات
| 3 مقالات
  1. بترورابغ السعودية تعلن استئناف تشغيل وحدة خام هذا الأسبوع
  2. بترورابغ السعودية تقول هوامش التكرير جيدة في الوقت الراهن
  3. بترورابغ السعودية تبدأ إنتاج البنزين بعد خلل فني
أرامكو السعودية
| 3 مقالات
  1. أرامكو السعودية تخطط لإنتاج خلايا شمسية مع شوا شل
  2. أرامكو السعودية وتوتال تفتتحان مصفاة الجبيل في ديسمبر 2013
  3. السعودية: أرامكو تطور حقل غاز بحري لإنتاج 1.8 مليار قدم مكعبة
Sumitomo Chemicals
| 3 مقالات
  1. أرامكو: تكلفة توسيع مجمع بترورابغ 6-8 مليارات دولار
  2. انخفاض واردات السعودية من البنزين في نوفمبر

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات»
  2. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات

  3. أرامكو السعودية

  4. Sumitomo Chemicals

  5. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى