ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حادث مرور مروع يعيد لأذهان السعوديين المفحط الشهير "أبو كاب"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 09 نوفمبر 2009

عاد حادث مروري مروع وقع السبت الماضي بذاكرة السعوديين إلى أربع سنوات ماضية وبالتحديد إلى المفحط الشهير "أبو كاب" الذي حكم بالسجن 20 عاما وحرم من القيادة مدى الحياة بعد أن تسبب بحادث مرور مروع راح ضحيته ثلاثة أشخاص أثناء قيادته الاستعراضية الجنونية للسيارة والتي تعرف بالتفحيط.

ووصفت صحيفة "الرياض" المحلية، سائق سيارة تسبب بوفاة شخص وإصابة شقيقه وثلاثة آخرين أثناء خروجهم من ثانوية الفيصل بخميس مشيط يوم السبت الماضي، وصفته بأبو كاب آخر.

ولقي الحادث اهتماما رفيع المستوى من المسؤولين السعوديين، حيث وجه أمير منطقة عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز إدارة مرور منطقة عسير بالتحقيق في الحادثة وعدم إطلاق سراح السائق إلا بتوجيه منه شخصيا.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة عسير عبدالله بن عائض القرني إن دوريات المرور باشرت الحادث في حينه وتم القبض على الجاني فيما لا يزال التحقيق جاريا معه، مؤكدا أن الحادث يحظى بمتابعة من المسؤولين في منطقة عسير، وأن مدير شرطة منطقة عسير عبيد الخماش وجه لاحقا جميع العاملين في الميدان بمتابعة المفحطين وتطبيق الأنظمة بحقهم .

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول ولي أمر الطالبين محمد هادي الشهراني إن الحادث حصل بطريقة وحشية وبشعة .. راح ضحيته أحد أبنائي وأصيب الآخر.

وكان الشقيقان خالد 19 عاما وحاتم 17 عاما أبناء الشهراني أمام بوابة مدرستهما "ثانوية الفيصل" بحي النخيل بأم سرار وسط خميس مشيط، عندما دهسهما وثلاثة آخرين، أحد المفحطين وهو شاب في عقده الثاني في مكان يعج بمئات الطلاب والمارة داخل حي صغير.

ويمارس كثير من الشباب السعوديين التفحيط أثناء قيادة سياراتهم، والتفحيط هو قيادة السيارة بطريقة استعراضية وجنونية تعتمد على السرعة الفائقة، وتعد السعودية من أكثر دول العالم تسجيلا لحوادث المرور.

ويعد فبصل العتيبي المعروف بأبو كاب أشهر مفحطي المملكة، وتسبب أبو كاب في مقتل ثلاثة أشخاص كانوا برفقته وهو يقود سيارته بسرعة جنونية ويتمايل بها فيما يعرف "بالتفحيط" ، في جدة قبل أربعة أعوام، وانتشرت مقاطع التفحيط لأبو كاب الذي كان يعمل عسكرياً في أحد القطاعات العسكرية، على إنترنت ويوجد بعضها على موقع "يوتيوب" الشهير.

وكانت محكمة جدة اعتبرت الحادث الذي ارتكبه أبو كاب في جدة قبل أربع سنوات جنائياً وليس مرورياً وتسبب في مقتل أبرياء خلال ممارسة مخالفة التفحيط ، مما دفع القاضي إلى الحكم بقتل أبو كاب تعزيراً قبل أن تحال القضية إلى قاضي آخر ويقضي بالسجن 20 سنة وثلاثة آلاف جلدة وسحب رخصة القيادة نهائيا منه.

ووصف مدير الإدارة العامة للمرور في السعودية فهد البشر موخرا الحوادث المرورية التي تشهدها المملكة سنويا بإرهاب الحوادث.

وقال البشر خلال حلقة نقاش بالرياض تحت عنوان "نظام المرور الجديد بين الواقع والمأمول" أن ضحايا الحوادث سنويًّا يتجاوزون 6400 قتيل، بينما ضحايا الأعمال الإرهابية لم يصل إلى 200 قتيل من الطرفين خلال السنوات العشر الماضية، في المقابل توفي لدينا خلال نفس الفترة من الحوادث المرورية 50 ألف شخص وأكثر من 300 ألف مصاب وخسرنا من الناحية الاقتصادية أكثر من 100 مليار ريال، وطالب تدخل صانع القرار باتخاذ سياسة قوية وعليا للحد من هذا النزيف.

وقال تقرير للإدارة العامة للمرور صدر هذا العام أن المملكة شهدت 4.3 مليون حادث سير خلال الـ 19 عاما الماضية نتج عنها 86 ألف وفاة و611 ألف إصابة، وأن 85 في المائة من حوادث السير في المملكة تعود إلى أخطاء بشرية من قبل السائق، نتيجة لارتكابه إحدى المخالفات المرورية، في حين يخرج 7 في المائة من المصابين من المستشفيات وهم يعانون شكلا من أشكال العجز بشلل رباعي أو نصفي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

نعاني بالحرين من سياقة الخليجيين
المرسل علي, manama, bahrain في 14 تشرين الثاني 2009 - 12:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نحن بالبحرين نعاني من الخليجيين وخصوصاً الأخوة السعودين والقطريين بسبب سياقتهم المتهورة ولا أعمم عاى الجميع ولكن أكثر من يأتون البحرين بعطلة نهاية الأسبوع هم من الشباب وبعضهم يكون مخموراً ولا يعي ما يفعل وقد تسببوا بحوادث قاتلة ذهب ضحيتها العديد من المواطنين، وكان أحد السعوديين " عسكري " سكرانا ويقود بسرع جنونية عائداً إلى بلده وقد صدم سسيارة سيدة شابة وقطع السيدة نصفين ونجى رضيعها المربط بكرسي الطفل برحمة الله بأعجوبه وهو يتجول الأن بالسعودية بلا عقاب.
حسبنا الله ونعم الوكيل
بطر وترف
المرسل عمرو بن بحر في 14 تشرين الثاني 2009 - 02:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ابطرتكم النعمه...فبدلا من ان تعتلون ظهور الجمال , ها انتم تحتسون الخمر وتستدرجون النساء الى مخادعكم وتلعبون بالسيارات وتقتلون البشر...فلا بارك الله فيكم
حلول دائمة ووقائية لمثل هذه المعضلات
المرسل ناصر سرحان, Dubai, UAE في 13 تشرين الثاني 2009 - 13:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كان من الضرورى ومنذ وقت طويل تخصيص ساحات مؤمنة ومدارة من قبل متصصين في استعراض العربات حتى يجد هؤلاؤ الشباب مكانا لمزاولة هذه الهواية المجنونة وتجنب الأماكن العامة التى تعرض حياة الناس للخطر ، ولكن وللأسف الشديد لا نجد من يفكر بهذه الطريقة حتى الآن و والله من وراء القصد .. 

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الصحة السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: الموت يغيب شاعرة المليون مستورة الأحمدي
  2. موت طفلة سعودية بعد أن نسيها السائق داخل حافلة المدرسة
  3. منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار شلل الأطفال أثناء الحج
وزارة الداخلية السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية تحظر الطيران الشراعي بعد عملية تهريب مبتكرة
  2. أول حادث مرور لسيارة تقودها امرأة في السعودية يتسبب بوفاة
  3. السعودية تطلق جائزة السائق المثالي تعزيزاً لنظام "ساهر"
وزارة النقل - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية تبدأ محاكمة ناشطة بارزة بتهمة قيادة السيارة
  2. مجلس الشورى السعودي يدرس السماح للمرأة بقيادة السيارة
  3. السعودية: التوسع بمشروع النقل المدرسي سيوفر 48 ألف وظيفة جديدة

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»
  3. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. وزارة النقل - السعودية

  4. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى