ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

توقع بانكماش الاقتصاد السعودي 1% في 2009

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 25 نوفمبر 2009

يترقب الوسط الاقتصادي السعودي إعلان الحكومة عن ميزانيتها العامة خلال الأيام المقبلة مع اقتراب العام المالي من نهايته في وقت يتفق عدد من المحللين الاقتصاديين على أن الناتج المحلي الإجمالي السعودي سينكمش بنحو 1 بالمائة خلال العام الحالي بالأسعار الحقيقية.

وفي وقت رفض وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إعطاء الكشف عن أي تفاصيل، اكتفى في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قائلاً، إن وزارته تعمل حالياً على التعرف على البيانات النهائية الخاصة بإيرادات ونفقات خزانة الدولة، والبيانات الخاصة بنمو الناتج المحلي الإجمالي.

وقال العساف، "نتوقع استمرار النمو الاقتصادي، وفيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي غير البترولي، نتوقع نمواً جيداً لهذا العام".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

إلا أن الوزير أضاف، إن "هناك توقعات من صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي، وطبعاً هم يتحدثون عن الناتج المحلي الإجمالي بما في ذلك قطاع البترول، سيكون أداؤه سلبياً، ولكن الناتج المحلي غير البترولي سيكون ايجابياً".

وقال العساف، "نتأمل أن يكون الأداء أفضل من تقديرات الصندوق الدولي، ولكن ننتظر النتائج الرسمية" التي ستعلن خلال الأيام المقبلة.

واتفق اثنان من كبار المحليين الاقتصاديين في السعودية مع هذه التوقعات، حيث قال كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الأهلي الوطني سعيد الشيخ، إنه يتوقع تراجع الناتج المحلي الإجمالي بواقع 1 في المائة بالأسعار الحقيقية خلال العام 2009.

وارجع سعيد الشيخ هذا التوقع إلى تراجع إنتاج السعودية من النفط حيث تشير توقعاته إلى أن معدل إنتاج السعودية من النفط بلغ العام 2009 نحو 8.1 مليون برميل يومياً مقارنة بإنتاج 9.2 مليون برميل يومياً في العام 2008.

ومن جانبه قال كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي "جون سفكياناكيس" لبي بي سي، إنه يتوقع تراجع الناتج المحلي الإجمالي في السعودية 0.9 في المائة بالأسعار الحقيقية خلال العام الحالي.

وقال سفكياناكيس، إن الناتج المحلي غير النفطي سينمو بواقع 2.5 في المائة في العام 2009 مقارنة بنمو بلغ 4.7 في المائة خلال العام 2008 كنتيجة للازمة المالية العالمية.

ويهتم القطاع الخاص في السعودية بشكل كبير بأداء الميزانية العامة الحكومية ذلك لارتباط مختلف قطاعات الأعمال المحلية بالإنفاق الحكومي.

تراجع السياحة الدينية

وفي سياق آخر، قال سفكياناكيس، إنه يتوقع أن تشهد السعودية تراجع السياحة الدينية بشكل حاد خلال العام الحالي وخصوصاً النصف الأول منه وسط الكساد العالمي، والمخاوف من العدوى بأنفلونزا الخنازير، متوقعاً أن ينخفض عدد السياح بنسبة 15 في المائة في العام 2009.

وتشير بيانات غير رسمية إلى تراجع عدد الوافدين إلى موسم حج هذا العام وسط مخاوف البعض من احتمال انتشار أنفلونزا الخنازير التي أصابت حتى الآن 67 حاجاً توفي منهم 4 أشخاص.

توقعات المستقبل

وفي شق التوقعات المستقبلية، توقع وزير المالية السعودي أن يسجل العام المقبل نمواً أكثر ايجابية.

وأضاف العساف قائلاً، "هناك مؤشرات ايجابية سواء بالنسبة للاقتصاد الأمريكي أو اقتصاديات آسيا، وخصوصاً اقتصاد الصين. ولكن طبعاً معدلات التعافي هي بنسب مختلفة بين منطقة وأخرى. أما بالنسبة للعام المقبل، نتوقع أن يكون أحسن من نتائج هذا العام".

واتفق كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الأهلي الوطني سعيد الشيخ مع هذه التصريحات متوقعاً أن يتم تسجيل معدل أسعار نفط أعلى خلال العام المقبل بواقع 68 دولار للبرميل، مقارنة بمتوسط سعر 58 دولاراً للبرميل للعام الحالي.

وأضاف سعيد الشيخ، إن المحليين هم الآن أكثر تفاؤلاً مما كانوا عليه في بداية العام، وأن ذلك سيكون له تأثير ايجابي على قدرة الحكومة على الاستمرار في برنامج التحفيز الاقتصادي الحكومية.

مؤتمر كوبنهاجن

وفي مجال آخر، قال وزير المالية، إن بلاده تعمل مع الدول النامية الأخرى المشاركة في مباحثات اتفاقية التغير المناخي للضغط من أجل تحمل الدول المتقدمة لكلفة تمويل برامج مكافحة التغير المناخي.

وأضاف العساف قائلاً، "هناك تنسيق تام بيننا وبين الدول النامية الأخرى أن تكلفة تمويل التغير المناخي يجب أن تقع على كاهل الدول المتقدمة لأنها أولاً هي التي أدت إلى التلوث سواء في الماضي أو في الوقت الحالي". والسبب الآخر حسب العساف لأن لديها القدرات المالية والتقنية.

وأضاف العساف، إن هذا "ليس موقف السعودية بل موقف الدول النامية الأخرى مثل الصين والبرازيل من الدول الرئيسية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة النفط - السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى