ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تأخير سداد ديون دبي يجدد مخاوف الازمة المالية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 27 نوفمبر 2009

تراجع المستثمرون عن الأصول التي تنطوي على مخاطر اليوم الجمعة وتخلوا عن أسهم البنوك وشركات الإنشاءات الآسيوية وسط مخاوف من أن يعيد تخلف دبي عن سداد ديونها إشعال الاضطرابات المالية الناجمة عن أزمة ائتمان.

وخيمت على أسواق الأسهم من طوكيو إلى مومباي مخاوف بشأن تعرض البنوك لديون شركات دبي التي تبني جزراً على شكل نخيل، وتصمم مدناً من باكستان إلى إفريقيا، وتشكل المركز المالي لأكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وذكر المحلل في وستباك جلوبال ماركتس "روبرت ريني" في مذكرة قائلاً، "هذه تذكرة مهمة بأن أزمة الائتمان تم تناسيها لكنها لم تنته بعد".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

والبنوك الآسيوية مثل نظيراتها الأوروبية سعت لأن تنأى بنفسها عن دبي الإمارة الصحراوية التي تستثمر في بنوك عالمية مثل ستاندارد آند تشارترد، وتجتذب مديري الأموال بوعود بنمط حياة خال من الضرائب.

وأعلنت الإمارة التي ازدهرت كمركز سياحي بطموح عالمي يوم الأربعاء الماضي، إنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية تعليق المطالبة بسداد ديون بمليارات الدولارات كخطوة أولى لإعادة هيكلية الشركتين.

وبلغت مديونية دبي العالمية المجموعة التي قادت نمو الإمارة 59 مليار دولار في أغسطس/آب الماضي، وهو ما يمثل نسبة كبيرة من إجمالي ديون دبي البالغة 80 مليار دولار. ونخيل هي الشركة التي أقامت ثلاث جزر صناعية على شكل نخيل قبالة دبي.

وهزت هذه الأنباء الأسواق التي مازالت تحاول التعافي من انهيار سوق الإسكان الأمريكية، وامتداد أثره الذي هدد بانهيار النظام المالي العالمي العام الماضي.

وقال مدير عام فولبرايت سكيوريتيز "فرانسيس لون"، "صفارات الإنذار أطلقت من جديد".

ويتوقع المحللون دعماً مالياً من أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، والتي تضم اغلب الاحتياطيات النفطية للبلاد. لكن قد يتعين على دبي التخلي عن النموذج الاقتصادي القائم على التركيز الكبير على الاستثمار في العقارات، وتدفقات الأموال، والعمالة الأجنبية.

ولكن احتمالات الإنقاذ لم تفلح في تهدئة المستثمرين القلقين بالفعل من ألا يكون الاقتصاد العالمي ينتعش بالسرعة الكافية لتبرير زيادة وشيكة إلى الضعف في أسعار الأسهم في الأسواق الناشئة، والعديد من السلع منذ مارس/آذار الماضي.

وقال مدير صندوق استثمار في هونج كونج "آرثر لاو"، إن "القلق الأكبر لدي يتعلق بما إذا كان ذلك سيثير عملية إعادة تسعير بشكل عام في الأسواق الناشئة".

ونتجت مشكلات الديون في دبي عن فقاعة العقارات التي انفجرت بعد الأزمة المالية مما عطل خطط الإمارة لأن تصبح منطقة جذب سياحي ومركزاً إقليمياً لكل شيء من الخدمات المالية إلى الإعلام والترفيه.

ويتضاءل تعرض البنوك لديون دبي بالمقارنة مع 2.8 تريليون دولار من تخفيضات قيم أصول. ويقول صندوق النقد الدولي، إن البنوك الأمريكية والأوروبية تقوم بها في الفترة من العام 2007 إلى العام 2010 نتيجة للازمة المالية.

وقالت مصادر، إن التعرض لدبي العالمية قد يصل إلى 12 مليار دولار من قروض مجمعة وثنائية تشمل قروضاً قائمة لنخيل واستثمار العالمية الذراع الاستثمارية لحكومة دبي.

وكان الخوف من المجهول هو ما يقود التعاملات.

وقال من نوزومي سكيوريتيز في اليابان "تاكاهيكو موراي"، "أحداث أخرى مماثلة لما حدث في دبي من المتوقع أن تظهر مما يدفع أموال المخاطرة للخروج من أصول مثل السلع والأسهم".

ونزل سهم ميتسوبيشي يو.إف.جي أكبر بنك في اليابان في حين سجل مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى أدنى مستوى إقفال في أربعة اشهر. وتعرض المؤشر لضغوط كذلك بسبب تراجع أسهم شركات التصدير بعد أن سجل الدولار أدنى مستوياته في 14 شهراً أمام الين. وتراجعت أسعار الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي.

وواصل سعر النفط تراجعه ليهبط دون 74 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة، وانخفض النحاس في شنغهاي، والحبوب في شيكاجو كل بنسبة نحو اثنين بالمائة.

ونزلت أسهم إتش.إس.بي.سي - وهو مدير حسابات قرض قيمته 5.5 مليار دولار لدبي العالمية - بنسبة سبعة بالمائة، ونزل سهم ستاندارد تشارترد ستة بالمائة. وقادت أسهم البنكين المدرجة في لندن أسهم البنوك الأوروبية للهبوط إلى أدنى مستوياتها في ستة اشهر أمس الخميس.

وقال محلل البنوك الآسيوية في سي.إل.إس.أيه في بانكوك "دانيال تابوش"، إن أزمة دبي قد يكون لها أثر كبير على البنوك في آسيا. مشيراً إلى أن بنوك ستاندارد تشارترد، وإتش.إس.بي.سي، ودي.بي.إس في سنغافورة هي الأكثر تعرضاً في المنطقة.

وأسهم دي.بي.إس غير متداولة اليوم الجمعة بسبب عطلة للأسواق في سنغافورة.

وتضررت شركات الإنشاءات من سول إلى سيدني وسط مخاوف بشأن عدم دفع الأموال المنتظرة من دبي لمشروعات إنشاءات ضخمة منها أطول مبنى في العالم.

وقالت شركة لايتون هولدينجز الأسترالية للإنشاءات اليوم الجمعة، إنها تستحق أموالاً على بعض مشروعات إنشاءات من دبي، ولكنها على ثقة من أنها ستحصل على المال. ونزل سهمها بأكثر من 3.5 بالمائة.

وحاولت دبي تدعيم الثقة بقولها أمس الخميس، إن شركة موانىء دبي العالمية الرابحة لن تشملها خطة إعادة الهيكلة. وتدير الشركة 49 ميناء على مستوى العالم.

وموانىء دبي العالمية التي أصدرت سندات بقيمة 3.25 مليار دولار مملوكة بحصة أغلبية لدبي العالمية لكن لها أسهم مدرجة في بورصة ناسداك دبي.

وإذا رفض الدائنون اقتراح دبي بتأجيل سداد التزامات الديون المستحقة قريباً حتى مايو/أيار العام 2010 قد تضطر حكومة دبي لبدء عمليات بيع فزعة بأسعار منخفضة للغاية لأصولها العقارية في الخارج.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

Abu Dhabi Department of Finance
| 3 مقالات
  1. الشيخ محمد: دبي تعافت من آثار الأزمة الاقتصادية
  2. الإمارات "ستسمح" بالملكية الكاملة للأجانب في 2011
  3. مرافىء دبي تعلن زيادة حجم نشاطها مع تعافي الاقتصاد العالمي
دائرة المالية في دبي
| 3 مقالات
  1. ديون دبي تتراجع إلى 100.7 مليار درهم
  2. دبي تصدر برنامجاً جديداً للسندات بـ5 مليارات دولار
  3. وحدة لدبي العالمية تقترب من إعادة هيكلة قرض قيمته 2.2 مليار دولار
دبي العالمية
| 3 مقالات
  1. مجموعة دبي تقول إن أسباباً شخصية وراء استقالة أحد مسؤوليها
  2. استقالة الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة دبي
  3. دبي العالمية تعيد هيكلة ديون قدرها 24.9 مليار دولار
اتش.اس.بي.سي
| 3 مقالات
  1. تراجع أرباح إتش.إس.بي.سي بسبب خسائر الديون
  2. سلطنة عمان لا ترى حاجة أن تجنب بنوكها مخصصات بسبب أزمة دبي
  3. تقرير: البنوك البريطانية متعرضة بخمسة مليارات دولار لدبي العالمية
نخيل العقارية
| 3 مقالات
  1. نخيل الإماراتية تطلق 6 مشاريع عقارية جديدة
  2. نخيل العقارية تحقق 860 مليون درهم أرباحاً صافية
  3. نخيل الإماراتية تعتزم تسليم 8 آلاف عقار خلال 300 يوم
ستاندرد تشارترد
| 3 مقالات
  1. بنوك الإمارات لا تتعجل اللجوء للقضاء للاستحواذ على أصول لمتعثرين
  2. 2009 عام صعب على المغتربين في دبي
  3. دبي العالمية لم تطلب تجميد سداد ديون خلال اجتماع

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Abu Dhabi Department of Finance»
  2. دبي العالمية»
  3. اتش.اس.بي.سي»
  4. نخيل العقارية»

 بريد الأخبار

  1. Abu Dhabi Department of Finance

  2. دائرة المالية في دبي

  3. دبي العالمية

  4. اتش.اس.بي.سي

  5. نخيل العقارية

  6. ستاندرد تشارترد

  7. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى