ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دمشق: بدء النزع القسري للأطباق اللاقطة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 29 نوفمبر 2009

بدأ موظفو منطقة الشام الجديدة مشروع دمر في محافظة مدينة دمشق التنفيذ القسري لقرار يسمح بوضع طبق لاقط واحد فقط على سطح البناية الواحدة.

وجاء القرار بعد انتشار أعداد لا تحصى من الأطباق اللاقطة لإشارات البث التلفزيوني الفضائي على أسطح المباني والبيوت مما شوه جمال المدينة إلى حد كبير. وذلك وفقاً لموقع بي بي سي.

وينفذ القرار قانوناً صدر العام 2004 يفرض إزالة التشوهات عن المباني، كما يأتي استكمالاً لحملة تنظيف وتنظيم للعاصمة السورية، بدأت مع احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية العام 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويشاهد من ينظر إلى دمشق من إحدى مرتفعاتها الكثيرة غابة من الأطباق اللاقطة التي تصدر محركاتها أصواتاً تمزق سكون ليل سكان الطوابق العليا، وتشوه منظر المدينة إلى حد طمس هويتها.

وقررت محافظة مدينة دمشق قبل حوالي ثمانية أشهر الحد من الظاهرة بفرض اشتراك سكان كل مبنى أو عمارة في طبق واحد، وبدأت تنفيذ القرار في حي دمر الحديث الذي يضم خمسة آلاف وحدة سكنية بالإنذار، والتنبيه ثم بالإزالة.

إنذارات جديدة

وتقول المهندسة نائلة مراد من دائرة خدمات حي الشام الجديدة، "أرسلنا الإنذارات قبل سبعة أشهر، هناك أبنية استجابت للقرار، وأخرى لم تستجب، وبدأنا حالياً بتوجيه إنذارات جديدة، ومن لا يستجيب نرسل له ورشات الدائرة لإزالة الأطباق المخالفة، ونلزمهم بطبق مركزي واحد، ويقوم أفراد من البلدية بمرافقة رجال شرطة بتقطيع أشرطة الأطباق في المباني التي لا تنفذ القرار".

ويؤكد التقنيون ألا حاجة لهذا العدد الكبير من الأطباق الصدئة التي ترسم لوحة غير جميلة للمدن السورية، حيث يكفي طبق واحد لعشرات المنازل.

ويعارض بعض السكان قرار محافظة مدينة دمشق بدعوى تحكم لجان العمارات بالقنوات المشاهدة، وعدم تمكنهم من مشاهدة بعض القنوات، الأمر الذي يرى فيه البعض ميزة للسيطرة على القنوات غير المرغوبة، فيما يرى فيه آخرون تضحية بسيطة مقابل فائدة كبيرة هي جمال المدينة، ووقف الإشعاعات المحتمل صدورها عن الأطباق.

وتقول المحامية لمياء دعدع التي تسكن في إحدى البنايات التي نفذت القرار الجديد، "القرار ايجابي ومتطور، نحن مستعدون لأن نخسر بعض القنوات مقابل منظر المنطقة، والأطباق تصدر إشعاعات مضرة، ونتمنى تعميم القرار على كل مدينة دمشق".

ويؤكد التقنيون أن خسارة مشاهدة بعض القنوات ليس أمراً حتمياً، بل يتوقف على اتفاق سكان كل بناية على عدد الأقمار التي سيغطيها الطبق الواحد.

ويأمل المطالبون بوقف التلوث البصري في تعميم قرار الطبق الواحد ليشمل كل أحياء دمشق وكل المدن السورية، وإتباعه بقرارات تفرض اللون الواحد، والنمط المعماري الواحد لكل عمارة، وتزيل المنظر غير الجميل للمكيفات، وحبال الغسيل الموضوعة على واجهات المباني.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

سوتش خرافي
المرسل xbox360, Riyadh, Saudi Arabia في 30 تشرين الثاني 2009 - 15:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يوجد لدي سوتش يمكن لعماره من 120 شقه من التحكم الكامل بالدش يحيث يستطيع التحكم بعرب سات ونيل سات وهوت بيرد حيث له 4 مداخل و120 مخرج ويوجد انواع متعدده تبدا من 20 مخرج الي 160 مخرج
للراغبين التواصل علي yep220@yahoo.com

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية»
  2. وزارة السياحة - سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية

  2. وزارة السياحة - سورية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى