ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صندوق النقد: الإمارات لا تحتاج دعماً ماليا للتغلب على أزمة دبي العالمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 ديسمبر 2009

قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي أن دولة الإمارات لا تحتاج دعما ماليا من صندوق النقد لمساعدتها في التغلب على مشكلات دبي العالمية.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط واسيا الوسطى بصندوق النقد مسعود أحمد في مقابلة مع رويترز يوم الاثنين أن فريقا من الصندوق سيزور دبي في الأسابيع المقبلة للوقوف على الآثار الاقتصادية لازمة ديون مجموعة دبي العالمية والإجراءات اللازمة لحلها.

وأضاف أن الزيارة ستتيح فرصة للصندوق لتحديث وإتمام تقييمه لأداء اقتصاد دولة الإمارات العربية لعام 2009.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأحدثت مشكلات ديون دبي العالمية المملوكة للحكومة هزة في دبي مما ألحق ضررا بسمعة الإمارة كمركز للأعمال في منطقة الخليج العربية. وتعقد المجموعة اجتماعات مع دائنيها لتأجيل سداد ديون قيمتها 26 مليار دولار.

وقال أحمد أنه تم احتواء آثار الأزمة فيما يبدو بعد أسبوع من المخاوف بين المستثمرين الدوليين من احتمال اتساعها. وفي حين انحسرت تلك المخاوف فان من المرجح أن تترك الأزمة آثارا على المدى الأطول على دولة الإمارات وبعض جيرانها.

وقال أحمد أنه من الآن فصاعدا من المحتمل أن يطلب المقرضون مزيدا من الشفافية المالية من الشركات التي تدعمها الحكومة وتحاول اقتراض أموال وسيطلبون أيضاً وضوحا فيما يتعلق بطبيعة الضمانات على الديون شبه السيادية.

وقال أحمد على هامش المنتدى العربي الدولي وهو اجتماع للقطاع الخاص في واشنطن "سيريد المقرضون والمستثمرون النظر إلى ميزانيات وبيانات الأرباح والخسائر والالتزامات والأصول (لهذه الشركات) بالطريقة التي ينظرون بها لأي مقترض آخر."

وأضاف "في السوق حاليا تستطيع الشركات التي تقدم بيانات مالية أن تجتذب أموالا بشروط أفضل."

وقال أنه من المحتمل أن تكون هناك فترة من الغموض بشأن القواعد والأطر القانونية للصكوك أو السندات الإسلامية.

وتابع "ويتعين العمل على إنهاء ذلك."

وستشكل صكوك شركة نخيل ذراع الاستثمار العقاري لدبي العالمية اختبارا حقيقيا لعملية إعادة هيكلة دبي العالمية وتستحق الصكوك بمبلغ 4.05 مليار دولار في 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضاف أحمد أن من المهم أن تقدم دبي العالمية للدائنين والمستثمرين أكبر قدر ممكن من المعلومات لضمان إعادة هيكلة منظمة لديونها.

وقال أحمد أن دولة الإمارات لا تحتاج دعما ماليا من صندوق النقد لمساعدتها في التغلب على مشكلات دبي العالمية.

وقال "ليس هناك سبب لتأخير العمل على تقديم مزيد من البيانات ووضوح موقف الشركات خارج دبي العالمية.

"وعلى مدى الوقت الذي سيقدمون فيه البيانات سيكون بوسعهم الاستجابة لمتطلبات السوق العالمية واجتذاب أموال بأسعار أكثر جاذبية."

وفي الأسبوع الماضي قال أحمد أن من المنتظر أن يخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو القطاع غير النفطي بدولة الإمارات في 2010 بشكل كبير عن نسبة الثلاثة في المائة التي توقعها في وقت سابق.

وقال "الإمارات ليست مجرد دبي ودبي ليست مجرد دبي العالمية لكننا نعتقد أن تأثير دبي العالمية سيعوق الانتعاش."

وتابع أن الإمارات ليست في حاجة لمساعدة مالية من صندوق النقد الدولي لمواجهة مشكلات دبي العالمية.

أضاف قائلا "دولة الإمارات العربية لديها الكثير من الموارد.. وأحد تلك الموارد هو صندوق الثروة السيادي.

"الطريقة التي سيستخدمون بها أصولهم المالية المختلفة للتعامل مع الأزمة الراهنة يقومون بدراستها الآن وأنني على ثقة من ذلك."

وردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي على الصندوق أن يرصد متاعب أزمة ديون دبي العالمية قبل تفاقمها قال أحمد أن الصندوق رصد منذ فترة طويلة فقاعة أسعار العقارات في الإمارات وحذر من تأثيرها على الشركات المشاركة في التنمية العقارية والشركات المرتبطة بها وأيضا على قطاع البنوك.

وتابع "إلى أي مدى يستطيع صندوق النقد الدولي أو تكون لديه القدرة على النفاذ داخل شركة معينة لمعرفة أحوالها المالية.. هذا ليس دور الصندوق وانه أكثر صعوبة في حالة شركات مثل هذه."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

الى كل الناس
المرسل Ahmed, Dubai, UAE في 09 كانون الأول 2009 - 12:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صحيح على راى المثل ما لاقوش فى الورد عيب قالولة يا أحمر الخدين
حفظك الله يا دلنة الدنيا
المرسل ممدةح سعد, دبى, مصر في 08 كانون الأول 2009 - 20:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


دبى الحبيبة اقسم اننى مستعد ان افديكى بكل ما املك لانك اعطيتنى الكثير و جاء وقت رد الجميل
دبي لا تزال قوية .. وفي نهاية كا هوة ووادي يوجد مرتفع جديد
المرسل صريح في 08 كانون الأول 2009 - 19:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


رغم كل التهويل والدعاية السلبية ضد دبي فان الجميع واثقون انها عائدة لا محالة .فلقد نجح القائمون عليها من بناء بنية تحتية جبارة ستساهم في عودة الامور الى مجرياتها وستخدم الامارة في أوقات محنتها ...ان ما تحتاج اليه دبي هو ان يقبل مسؤوليها الامر الواقع ويتوقفوا عن اطلاق عبارات الانكار وايهام الناس بان الوضع بخير واننا تجاوزنا الازمة وان الازمة قد اصبحت ورائنا .. يجب ان تبدا دبي باتخاذ القرارت الصعبة ومساعدة مواطنيها والمقيمين فيها في الاوقات الصعبة حتى يكونوا لها عونا ويساعدوا في نهوضها مرة أخرى ...يجب على دبي اطلاق سراح المستثمرين والمعثرين من السجون وتحويل قضاياهم الى القضاء المدني كما يجب طرح قانون جديد للاعسار ليساعد الناس على تسديد التزاماتهم دون الخوف من الشرطة والمحاكم ..ايضا يجب اطلاق قوانين اقتصادية جديدة لتساعد على جذب المستثمرين والشركات الصغيرة والمتوسطة لانهم هم من بنى دبي في الماضي وهم من جعلوها مميزة وهم من سيعيد عزها و أمجادها ...يجب ان تعود دبي الى سابق عهدها كأرخص وافضل مكان لانشاء شركة في الخليج ففي الماضي عرف الجميع دبي على انها افضل وارخص مكان للتسوق ,واجمل مكان للسياحة الخليجية وباسعار مناسبة جدا اما الان فان دبي اغلى من اوروبا رغم عدم وجود ضرائب فيها ..يجب ان تعمل الحكومة وشركاتها على اعادة الامور الى سابق عهدها ( وكمثال بسيط أورد ..في الماضي كان الجميع يتهافت لحجز ستاندات في القرية العالمية وفعاليات مهرجان التسوق بسبب رخصها وتمكن التجار من جني ارباح كبيرة في فترة قصيرة ..اما الان فان الجميع ينفر من القرية العالمية لغلاء الآجارات وبسبب فرض ادارة القرية رسوم وايجارات لا تترك لاي تاجر اي شيئ من الاباح لدرجة انها اصبحت مكانا للخسارة والاشتراك فيها مغامرة لا تحمد عقباها ..واصبح الجميع يعتبر ادارة القرية كانها شريك يحاول سلبهم مالهم وارباحهم عوضا ان يعاملوها كما في السابق على انها ادارة غير ربحية هدفها تنشيط اقتصاد الامارة وجذب السياح وتأمين مناخ مناسب للتجار للقيام بأعمالهم وجني الارباح)
الإبتزاز تحت تهديد القلم...شكرا
المرسل محمد, دبى, الإمارات في 08 كانون الأول 2009 - 15:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إن ما يتم نشره أو إذاعته مؤخرا من مقالات وبرامج بغرض رسم صورة سلبية لدبى الجميلة الآمنه قد ضايق الكثير من الناس الذين يحبونها ويعيشون فيها مثلى ولا يلمسون هذا الكساد المبالغ فى وصفه فالمطاعم والفنادق وخطوط الطيران والشوارع كلها مازالت مكتظه، إن إبتزاز حكومة دبى تحت تهديد القلم والنفير لن يفيد - وسترون جميعا أن كل كلمة أريد بها باطل ستكون لبنه فى بناء دعاية لدبى دون أن يشعرون فهم يروجون لها سواء عن قصد أو عن غير قصد لذا وجب علينا أن نقول لهم...........شكرا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»
  2. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. صندوق النقد الدولي

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى