ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البنك الدولي يعتزم المساعدة في وضع معايير للتمويل الإسلامي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 15 ديسمبر 2009

قال مسؤول بالبنك الدولي إن البنك يعتزم دعم الهيئات المعنية بوضع معايير قطاع التمويل الإسلامي في تحويل معاييرها الاختيارية إلى قواعد بنكية ملزمة.

ويحكم قطاع التمويل الإسلامي الوليد خليط من هيئات التنظيم قطاع المصارف الوطنية، والجهات المختصة بوضع معايير التمويل الإسلامي، وفتاوى علماء الشريعة.

وتوفر هيئات مثل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ومقرها البحرين معايير للبنوك الإسلامية. ولكن لا يجري تطبيقها إلا من جانب عدد قليل من الجهات التنظيمية الوطنية.

وقال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون شرق آسيا والباسيفيك "جيمس آدامز" على هامش مؤتمر للتمويل الإسلامي، إن البنك الدولي يعقد مباحثات مع العديد من الهيئات المعنية بوضع معايير التمويل الإسلامي بشأن كيفية مساعدتها في تحويل قواعدها إلى قوانين محلية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال آدامز أمس الإثنين، "بوضوح، فإن توحيد المعايير العالمية في عالم اليوم سيكون أمراً مفيداً ليس فقط من حيث القدرة على التنظيم بمعايير ثابتة، ولكن أيضاً من أجل الشركات التي ستستفيد بشدة إذا ما استطاعت الاعتماد على معايير ثابتة، وعدم الخضوع إلى معايير متباينة."

وأضاف نائب رئيس البنك الدولي "ما نستطيع أن نقدمه هو مدخل إلى الحكومات.. خصوصاً من خلال البنوك المركزية، ووزارات المالية لذلك، فإني أعتقد أن دورنا هو أساساً العمل مع منظمات توحيد المعايير لتسهيل فتح حوار (مع الحكومات)".

ويقول مصرفيون، إن عدم كفاية المعايير العالمية في تفسير الشريعة وتنظيم المنتجات هي العقبة الرئيسية التي تواجه القطاع في إدراكه لفرص النمو.

ويحاول البنك الدولي مساعدة صناعة التمويل الإسلامي التي تستوعب استثمارات بقيمة تريليون دولار في النهوض مع التركيز على مساعدتها في تطوير التمويل متناهي الصغر وخصوصاً في مناطق جنوب شرق آسيا.

وأصدرت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في أكتوبر/تشرين الأول صكوكاً بقيمة 100 مليون دولار، وتعتزم أن تصبح مصدراً منتظماً للصكوك الإسلامية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك الدولي»

 بريد الأخبار

  1. البنك الدولي

  2. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى