ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

غرفة دبي تقدم دراسة عن فرص الاستثمار في سورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 30 ديسمبر 2009

أشارت دراسة أجرتها غرفة دبي للتجارة إلى أن الصناعة تشكل أعلى نسبة مئوية في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات ويفوق عدد العمالة في سورية عددها في الإمارات وتتركز معظم القوى العاملة في قطاع الخدمات في كلٍ من سورية والإمارات.

وبينت الدراسة إلى أن سورية اعتمدت تاريخياً على قطاع الزراعة لذلك يلعب هذا القطاع دوراً أكثر أهمية في سورية مقارنة بالإمارات، وذلك سواء من ناحية النسبة المئوية في الناتج المحلي الإجمالي أو من حيث النسبة المئوية للعمالة في هذا القطاع.

ونوهت الدراسة بأن نصيب الفرد في دولة الإمارات من الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 54.607 دولار أمريكي مقارنةً بسورية التي يبلغ فيها نصيب الفرد نحو 2.757 دولار لذلك، فإن نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي بالإمارات يعتبر تقريباً 20 ضعفاً عن نظيره في سورية ونتيجة لهذا التفاوت في نصيب الفرد من الدخل، فإن اقتصاد سورية يصنف بأنه ذو دخل يتراوح بين المنخفض والمتوسط، في حين أن اقتصاد الإمارات يصنف بأنه ذو دخل مرتفع حسب البنك الدولي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن اعتبار بيئة الأعمال في سورية مليئة بالتحديات، وقد بذلت الحكومة السورية جهوداً في فتح الاقتصاد وسهلت للمستثمرين الأجانب ممارسة الأعمال فيها.

وأسست الحكومة السورية هيئة الاستثمار السورية كنافذة واحدة للمستثمرين الأجانب وطورت أيضاً خريطة استثمار على شبكة إنترنت لمساعدة المستثمرين الأجانب في إيجاد فرصٍ استثمارية.

وأوضح تقرير صدر مؤخراً عن صندوق النقد الدولي أن السلطات السورية قد سهلت من استخدام بطاقات الائتمان ليتم بها دفع المعاملات الخارجية، وذلك ابتداءً من يونيو/حزيران العام 2008 .

كما أصدرت سورية مرسوماً للاستثمار رقم 8 الذي يحفز الاستثمار الأجنبي المباشر، ويتعلق هذا القانون بملكية الأراضي، ونقل الأرباح إلى خارج البلاد وغيرها كما فتح القانون الباب أمام الاستثمارات في المدن الصناعية السورية التي تشمل مدينة عدرا الصناعية في ريف دمشق ومدينة الشيخ نجار الصناعية في حلب ومدينة حسيا في حمص والمدينة الصناعية في دير الزور ويبدو أن الجهود الحكومية قد بدأت تجني ثمارها حيث تشير الدراسة إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر قد ارتفعت بمعدلات سريعة حتى العام 2008.

الاستثمار في البنية التحتية للطرق والسكك الحديدية وتوليد الكهرباء لتلبية الاحتياجات المتزايدة في هذه القطاعات لاقتصاد سوريا الناشئ.

وطبقاً للجنة تحلية المياه في سورية، فقد أصبحت تحلية مياه البحر والمياه الجوفية المالحة ضرورة ملحة في المناطق الجافة وشبه الجافة في الدولة حيث أصبحت مصادر المياه العذبة الطبيعية تنضب بسرعةٍ نتيجة النمو السكاني والتطور الاجتماعي والاقتصادي وعلى هذا الأساس، فإن المجال مفتوح أمام مجتمع الأعمال في الإمارات للاستثمار في منشآت تحلية ومعالجة المياه المالحة في سورية.

وقال مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم ، إن التعاون الاقتصادي بين دبي وسورية متميز. مشيراً إلى أن قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى سورية بلغت ملياراً و274 مليونا و897 ألفاً و691 درهما خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2009 معتبراً أن الآفاق واسعة لتعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين.

وأضاف بوعميم، إن وجود مجلس العمل السوري الذي يعمل تحت مظلة غرفة دبي يساعد في دفع العلاقات الاقتصادية بين دبي وسورية إلى الأمام معتبراً أن غرفة دبي تقوم من خلال دراستها للفرص الاستثمارية في الأسواق الخارجية بمساعدة مجتمع الأعمال في دبي عبر تزويده بالمعلومات التي تساعده على تعزيز قدراته التنافسية، وذلك في إطار جهود غرفة دبي لدعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في الإمارة .

وذكرت الدراسة محاولات سورية لتحسين علاقاتها التجارية مع العديد من الدول بما في ذلك الاتحاد الأوروبي حيث ترتبط سورية باتفاقية للتجارة الحرة مع تركيا. كما أن سورية والإمارات أعضاءٌ في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وتقوم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وسورية على أساس اتفاقية ارتباط وقعت في العام 1977، ويتفاوض الطرفان حالياً من أجل توقيع اتفاقية جديدة يجب أن تؤدي إلى قيام منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي وسورية.

ويوضح إجمالي صادرات وإعادة صادرات منتجات مختارة من الإمارات إلى سورية. ويظهر ارتفاع في قيمة صادرات سلع مثل المواد الغذائية والمشروبات والتبغ والشحوم الحيوانية والنباتية، والزيوت، والشمع مصنوعات الأحجار، والميكا، ومنتجات الخزف والزجاج، وكذلك منتجات الخضار.

وكانت قيمة صادرات الإمارات من السكر والحلويات نحو 49.42 مليون دولار في العام 2008 في حين بلغت واردات سورية من هذه السلع في العام نفسه 269.68 مليون دولار لذا، فإن الفرصة سانحة لزيادة صادرات الإمارات في سوق تتمتع فيه بنمو متزايد لصادراتها، وأن ترفع حصتها أكثر في هذه السوق.

وارتفعت صادرات الإمارات من اللدائن (البلاستيك) ومنتجاتها بمتوسط نمو قدره 87 بالمائة بين الأعوام 2004 ـ 2008. وتمثل هذه فرصة أيضاً سانحة لزيادة حصة الإمارات في هذه الفئة من الصادرات. وكانت الإمارات قد صدرت ما قيمته 26.84 مليون دولار من هذه المنتجات إلى سورية في حين استوردت سورية من هذه السلع بقيمة 424.75 مليون درهم في العام 2008.

وزادت صادرات الإمارات من منتجات الخزف بمعدلٍ قدره 159 بالمائة في السنة خلال الفترة 2004 ـ 2008.

وتتوفر الفرصة كذلك لزيادة صادرات الإمارات حيث بلغت قيمة ما صدرته من هذه المنتجات نحو 21.66 مليون دولار إلى سورية. وفي الوقت نفسه استوردت سورية منتجات خزف بقيمة 94.48 مليون دولار من دول العالم المختلفة. لذلك يمكن أن توفر سورية فرصاً جيدة للمصدرين في الإمارات لتصدير هذه المنتجات وغيرها من فئات المنتجات سريعة النمو.

وأشارت الدراسة إلى أنه يجب النظر إلى بيئة الأعمال في سورية على أساس خروجها من عزلة اقتصادية نسبية. وقد أعاق هذا الوضع تاريخياً الاستثمار في سورية، ولكنه يعني أيضاً أن هنالك الكثير من الفرص للنمو الاقتصادي حيث أن الحكومة تحاول جعل البيئة الاقتصادية أكثر جذباً للأعمال. وقد شجعت التدابير التي اتخذتها الحكومة لفتح السوق على استقطاب المستثمرين الأجانب الذين زادوا من استثماراتهم في سورية. كما يبدو أن البيئة التشريعية للاستثمار الأجنبي المباشر تشهد تحسناً تدريجياً.

واختتمت الدراسة أنه رغم أن الحكومة السورية ملتزمة بالاستثمار، فإن أي تباطؤٍ في تحول سورية لمكان يسهل فيه ممارسة الأعمال يعتبر مخاطرة يجب على المستثمرين وضعها في الاعتبار. ومع ذلك تبدو الحكومة السورية ملتزمة بمزيد من انفتاح السوق وتدابير الإصلاح، ولذلك يمكن توقع أنه على المدى الطويل سوف تتحسن فرص الاستثمار في سورية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي
| 3 مقالات
  1. 1955 شركة مقاولات مصنفة في أبوظبي
  2. 22 مليار دولار تستثمرها دول الخليج في صناعة الألمنيوم
  3. 104 آلاف رخصة تجارية في أبوظبي نهاية مارس
وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية
| 3 مقالات
  1. الدردري يتبرأ من تصريحه بشأن "اقتصاد سوريا الأفضل في المنطقة في 2015"
  2. تسارع خطى الاستثمار في سوريا
  3. اختراق أكثر من 5 مواقع رسمية سورية في أقل من 3 أيام
وزارة الخارجية السورية
| 3 مقالات
  1. خاص: افتتاح مطار القامشلي الدولي يجذب المستثمرين السوريين المغتربين
  2. الأسد يصدر مرسوماً بمنح الجنسية السورية للأجانب في الحسكة
  3. سوريا تصادر أسلحة قرب شواطئها
وزارة الخارجية - الإمارات
| 3 مقالات
  1. إماراتي يقطع 2000 كلم مشياً إلى مكة لدعم الأطفال المعاقين
  2. الإمارات ستفرج عن أصول ليبية مجمدة بقيمة 700 مليون دولار
  3. الإماراتيون يلاحقون مارادونا و"الوصل" يضع مدرجات إضافية لاستيعابهم

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية»
  2. وزارة الخارجية السورية»
  3. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي

  2. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية

  3. وزارة الخارجية السورية

  4. وزارة الخارجية - الإمارات

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى