ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جدل حول تطبيق نظام "ساهر" بالرياض

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 23 مايو 2010

رد عبد الرحمن المقبل مدير مرور العاصمة السعودية ومدير مشروع نظام "ساهر" على ما أورده مسؤول في لجنة النقل البري في الغرفة التجارية والصناعية بالرياض من أن القطاع يتكبد خسائر نقل تصل إلى 11 مليون ريال كل أربعة أيام متتالية في الرياض.

وفي الشهر الماضي، شهدت الرياض تشغيل المرحلة الأولى من نظام "ساهر" لضبط وإدارة حركة المرور آلياً باستخدام نظم إلكترونية تقنية عن طريق شبكة من الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية السعودية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الأحد، أكد المقبل في خطاب وجهه أمس السبت للصحيفة السعودية أن نظام ساهر وضع لضبط وإدارة حركة المرور آلياً وهو مشروع وطني تنفذه وزارة الداخلية بناء على قرار مجلس الوزراء والموافقة السامية بعد دراسة وافية لعدة سنوات من أجل ضبط وتحسين ورفع مستوى الضبط المروري، والحد من العديد من التجاوزات التي خلفت وراءها ضحايا وأتلفت العديد من الممتلكات العامة والخاصة. وقد تم التعامل مع الإجراءات النظامية التي سبقت تطبيق النظام بالعديد من الأساليب التوعوية التي تؤكد أن النظام يسعى إلى إيجاد بيئة مرورية آمنة تخدم المجتمع.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاء رد "المقبل" تعقيباً على تصريحات سعود النفيعي رئيس لجنة النقل البري في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض يوم الجمعة الماضي عندما قال، إن "خسائر عالية تكبدها قطاع النقل البري بسبب تسجيل مخالفات المركبات على المستثمرين" فيما يتعلق بنظام "ساهر"، وأن هذه الخسائر "تصل إلى 11 مليون ريال (نحو 2.9 مليون دولار) كل أربعة أيام متتالية" في الرياض. مضيفاً أن "المستثمرين في قطاع النقل البري باتوا يعيشون خلال المرحلة الحالية أزمة حقيقية غير معتادة". وأنه "تم تطبيق نظام ساهر دون أن يكون لشركات النقل أي دور فيه" الأمر الذي جعلها "تتكبد خسائر عالية" نتيجة تسجيل المخالفات على المستثمرين وليس على قائد المركبة.

وسجلت منطقتا الرياض ومكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية على أعلى نسبة حوادث مرورية خلال العام الماضي، والذي شهد 6142 حالة وفاة في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية اليومية، أنه فيما يتعلق بشركات النقل البري وآلية التحديث، أشار "المقبل" إلى أنه وفقاً للمرجعية الإدارية والتنظيمية لتلك الشركات فقد صدرت توجيهات النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية لوزارة التجارة ووزارة النقل بضرورة تحديث البيانات والتنسيق مع مركز المعلومات الوطني للربط في ذلك، وهو ما يكفل دخول الشركات تحت مظلة النظام وحفظ كافة الحقوق والمسؤولية في أي تجاوز قد يحصل، إضافة إلى أن آلية التحديث أو تحويل المخالفات من مالك المركبة إلى المستخدم الفعلي تسير وفق خطط يقبلها النظام أي قبل سنة كاملة من بدء تشغيل النظام.

وأوضح "المقبل" أن نظام ساهر أظهر خلال الفترة الماضية من تطبيقه تجاوزات من بعض سائقي السيارات على اختلافها. وقال، إن العمالة التي تعمل في سيارات الليموزين ليست على كفالة نظامية، إضافة إلى أن عدداً منهم لديهم قضايا أمنية ومطلوبون لعدد من الجهات، كما أن بعض السائقين غير مؤهلين لقيادة السيارات وهم على مهن مختلفة مثل حلاق رجالي ومعلم سندوتشات وعامل تفصيل ملابس وعامل شحن وتفريغ والعديد من المهن الأخرى التي وقفت عائقاً أمام الجهود التي بذلتها الإدارة لتحويل المخالفات من المالك وتسجيلها على المستخدمين الفعليين حتى يتم الربط الآلي.

ولفت "المقبل" إلى أن نظام "ساهر" وفقاً للتوجيهات سيعمل على برامج وأنظمة من شأنها أن تحقق نتائج إيجابية في رفع مستوى السلامة المرورية والمحافظة على الممتلكات العامة، خاصة في التصدي لأهم العناصر المسببة للحوادث المرورية والمتمثلة في السرعة وقطع الإشارة، وكذلك النواحي الأمنية.

وتسجل المملكة العربية السعودية أعلى نسب وفيات في حوادث الطرق على المستويين العربي والعالمي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

الربح هو في تخفيض نسبة الوفيات
المرسل sam, frankfurt في 23 مايو 2010 - 16:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الا يكفي ان المملكه تسجل اكبر نسبة وفيات في العالم بحوادث السير ؟اعتقد ان هذه اكبر خساره وهل هناك اكبر من خسارة الأرواح ؟امل ان يحد هذا النظام من الخسائر البشريه المتزايده نتيجة عدم احساس بعض السائقين بالمسؤوليه
نظام جميل ولكن!!!!!!!!!
المرسل احمد الكناني, الرياض, المملكة العربية السعودية في 23 مايو 2010 - 16:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من الجميل التقيد بالانظمة المرورية الا اننا لازلنا بحاجة الى تثقيف لقائدي المركبات بانذارهم كمرحلة تجريبية للنظام وليس البدء بنظام المخالفات والذى تكون فيه المخالفة بسعر اعلى عند مرور فترة شهر من تحريرها اضافة الى احتياج النظام الى تحديث ارقام الاتصال بالمخالف والاهم منذلك كلة وجود السائقين والذين لايلتزمون بالنظام المروري ويعفون من المخالفات ويقع بها المواطن مالك السيارة وارى انه يتوجب النظر من اكثر من زاوية للفكرة والهدف والذى هو تقليل المخالفات اضافة الى سلامة قائدي المركبات وختاما اتمنى للجميع السلامه من الحوادث المرورية ومن المخالفات.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى