ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أسهم الخليج هي الأفضل.. إذا عرفت من أين تؤكل الكتف

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 28 مايو 2010

عندما تلقى المستثمرون الكويتيون رسائل نصية مجهولة المصدر إناء الليل تحثهم على شراء أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أبدوا رد فعل مختلفاً عما يبديه كثيرون في أسواق الدول المتقدمة.. فقد أولوا هذه الرسائل اهتماماً.

وساعد الطلب على هذه الأسهم في ارتفاع سعر سهم الشركة بنسبة 23 بالمائة في خمسة أيام تداول من شهر فبراير/شباط قبل أن تعلن الشركة إنها ستبيع أصولاً إفريقية في صفقة تبلغ قيمتها تسعة مليارات دولار.

هذا مجرد مثال واحد على المخاطر التي يتوقعها المستثمر في أي سوق ناشئة جديدة خاصة في الشرق الأوسط.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "دانيال بروبي" كبير مسؤولي الاستثمار في "سيلك إنفست" في لندن، إن "الكويت لديها بعض الشركات المعروفة لكنها تواجه عدداً من التحديات فيما يتعلق بالمنظور الغربي.. من هذه التحديات أن الكويتيين انتقائيون فيما يتعلق بتقديم المعلومات ويحابون الأقارب والأصدقاء".

والكويت قد تكون السوق الأكثر خداعاً. ففي يوليو/تموز الماضي انتحر رجل الأعمال الكويتي حازم خالد البريكان بعد مقاضاته في اتهامات بالاحتيال وجهتها له هيئة رقابية أمريكية قالت، إنه جاء بممارسات مريبة إلى الولايات المتحدة. لكن مثل هذه الممارسات شائعة في المنطقة.

فالمستثمرون العرب الأثرياء الذين تحفل بهم قاعات البورصة يعتمدون في عطاءاتهم على أحدث شائعة سمعوها. ويتمثل التحدي في تحقيق أرباح في أسواق يرتادها في الأساس متعاملون يأتون لفترات قصيرة، وتبدو فيها تحركات أسعار الأسهم عشوائية تماماً، وتأتي أخبار الشركات من صديق أو قريب قبل أن تأتي من بيان رسمي.

ولمن لديه الجرأة والمورد الذي يتيح له المغامرة وإجراء أبحاثه الخاصة عن السوق يقول البعض إن أسواق الخليج يمكن أن تحقق للمستثمر الأجنبي عائدات لا صلة لها بأسعار الأسهم العالمية.

وباستشراف ما سيكون عليه الوضع بعد صدمة أزمة ديون دبي يتوقع المستثمرون في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بعضاً من أكثر قصص النجاح إثارة على مستوى العالم خاصة في السعودية وقطر اللتين ارتفع مؤشرا بورصتيهما بقوة في أوائل العام.

ولكن عمليات بيع في شهر مايو/أيار الجاري بددت هذه المكاسب، فنزل مؤشر قطر بنسبة 4.5 بالمائة حتى الآن هذا العام، وهبط المؤشر السعودي بنسبة 5.9 بالمائة لكن كلاً منهما حقق أداء أفضل من مؤشر "مورجان ستانلي" للأسواق الناشئة الذي هبط بنسبة 13 بالمائة تقريباً.

وشعوب المنطقة التي تتمتع بكثرة عدد أبنائها من جيل الشباب وبوفرة المال نتيجة ازدهار أسعار النفط هذا القرن تضفي عنصر جذب إضافياً إلى التوقعات الديموجرافية والاقتصادية.

فاقتصاد قطر من المتوقع أن ينمو بأكثر من 18 بالمائة في العام 2010، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان الماضي. والسعودية بدأت في برنامج إنفاق بقيمة 400 مليار دولار لتطوير البنية الأساسية في إطار سعيها لتنويع اقتصادها بعيداً عن الطاقة.

وقالت غدير أبو ليل كوبر مديرة الاستثمارات في أسهم الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا في شركة "بارينج أسيت ماندجمنت" متحدثة عن أسواق الخليج "نعتقد أنه في السنوات العشر القادمة بسبب هذه العوامل الديموجرافية والإنفاق على البنية الأساسية ستنفتح هذه الأسواق وستتسم الشركات بدرجة أعلى من الشفافية".

وسجل مؤشر "مورجان ستانلي" للأسواق العربية في نهاية أبريل/نيسان معدل سعر للإيرادات يبلغ ما يزيد قليلاً على 20 مرة متجاوزاً أداء الأسواق المتقدمة بعد أن حقق أداء أقل من الأسواق المتقدمة منذ أواخر العام 2008.

وفي حين أدت الأزمة العالمية إلى تهاوي أسعار الأسهم يعتقد بعض المحللين أن أسهم الشرق الأوسط يمكن أن تعود إلى اتجاه تاريخي يتمثل في عدم ارتباطها - على الأقل بدرجة معينة - بالأسواق العالمية والناشئة.

ولكي يحدث ذلك يجب أن يتوقف الهبوط الحاد الراهن في أسعار النفط. فالارتباط القوي بين أسهم الخليج وأسعار النفط المرتبطة بدورها بالاقتصاد العالمي يعني أن أسهم الشرق الأوسط مرتبطة بدرجة ما بأساسيات الأسواق العالمية.

ويقول هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة "جلفمينا" للاستثمارات البديلة في دبي، إن مناخ الاستثمار في الوقت الراهن يشبه المناخ الذي كان سائداً في أوائل العقد الماضي. فالاقتصادات المتقدمة كانت في ذلك الوقت قد خرجت لتوها من فقاعة الإنترنت، وارتفعت الأسهم السعودية مع صعود أسعار النفط.

وقال عرابي، إن "أسعار الفائدة على الودائع كانت تبلغ 0.5 بالمائة لذلك سعى المستثمرون لعائدات الأسهم... لم يتغير شيء. فقط حجم الأزمة كان أكبر ومدتها كانت أطول - إنه نفس سيناريو الازدهار والفقاعة وانفجارها".

وأضاف عرابي قائلاً، "نحن مرتبطون بالأنباء المهمة عن الأسواق العالمية - في أي لحظة يمكن أن يكون هناك ارتباط ولكن قوة هذا الارتباط هو المهم".

ومن المتوقع أن يبلغ سعر النفط الخام في المتوسط 81.06 دولار للبرميل في العام 2010 وفقاً لبيانات استطلاع أجرته رويترز في أبريل/نيسان. ويجري تداول النفط حالياً عند نحو 68 دولارا للبرميل. ونمو الطلب في الاقتصادات الناشئة خاصة الصين هو الذي يقود السعر.

وقال "دانيال تابز" من صندوق الأسواق الناشئة التابع لشركة "بلاكروكس"، والذي يستثمر نحو ملياري دولار في الأسواق الناشئة منها استثمارات في الأسهم القطرية والسعودية "الصين تسير في أعقاب قطر".

وأضاف "تابز" قائلاً، "قطر تحقق معدل نمو في غاية السرعة. ورغم أن هذا المعدل قد لا يستمر إلى الأبد، فإننا نعتقد أنه أكثر دواماً بكثير من أسواق أخرى كثيرة في الشرق الأوسط".

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان قطر إلى ثلاثة ملايين نسمة بحلول العام 2011 . وقطر هي أغني دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الثروة بفضل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد السعودي بمعدل 3.7 بالمائة هذا العام في حين تقل أعمار ثلث سكان المملكة عن 15 عاماً، وينمو عدد السكان بمعدل اثنين بالمائة تقريباً سنوياً.

وقالت "غدير أبوليل كوبر" من "بارينج"، إن "مع ارتفاع أسعار النفط يكون هناك ما يكفي من المال للاستمرار في استثمارات البنية الأساسية لدعم النمو السكاني".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

سوق البحرين للأوراق المالية
| 3 مقالات
  1. مؤشر دبي يقود البورصات الخليجية إلى التراجع
  2. هبوط مؤشر دبي لأدنى مستوى في 29 أسبوعاً
  3. صعود معظم بورصات الخليج مع انتعاش الأسواق العالمية
سوق دبي المالي
| 3 مقالات
  1. مؤشر دبي يقود البورصات الخليجية إلى التراجع
  2. هبوط مؤشر دبي لأدنى مستوى في 29 أسبوعاً
  3. صعود معظم بورصات الخليج مع انتعاش الأسواق العالمية
سوق الكويت للأوراق المالية
| 3 مقالات
  1. مؤشر دبي يقود البورصات الخليجية إلى التراجع
  2. هبوط مؤشر دبي لأدنى مستوى في 29 أسبوعاً
  3. صعود معظم بورصات الخليج مع انتعاش الأسواق العالمية
تداول - سوق الأسهم السعودية
| 3 مقالات
  1. الأمير الوليد: استثمرنا 500 مليون ريال في السوق السعودية وسنضخ المزيد
  2. "سابك" تتوقع ارتفاع المبيعات والربحية في 2011 و2012
  3. هبوط أسهم البنوك الإماراتية بفعل المخصصات
زين
| 3 مقالات
  1. فيفا للاتصالات تعين مستشاراً للإدراج في الكويت
  2. زين السعودية: فشل صفقة المملكة- بتلكو لن يقف عائقاً أمام النمو
  3. زين الكويت تعيد هيكلة وحدتها السعودية بعد فشل صفقة بيعها

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق البحرين للأوراق المالية»
  2. سوق دبي المالي»
  3. سوق الكويت للأوراق المالية»
  4. زين»

 بريد الأخبار

  1. سوق البحرين للأوراق المالية

  2. سوق دبي المالي

  3. سوق الكويت للأوراق المالية

  4. تداول - سوق الأسهم السعودية

  5. زين

  6. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى