ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البحرية الإسرائيلية تعترض "أسطول الحرية" المتجه إلى غزة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 31 مايو 2010

ذكر تقرير إعلامي أن الزوارق الحربية الإسرائيلية بدأت تعترض طريق سفن المساعدات الإنسانية (أسطول الحرية) المتجهة إلى قطاع غزة المحاصر في المياه الدولية وتنادي عليهم بمكبرات الصوت.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، أكد مصدر إعلامي في هيئة الإغاثة الإنسانية التركية أن قوات البحرية الإسرائيلية بدأت تضايق القافلة البحرية التي بدأت تتجه نحو سواحل غزة في محاولة لكسر الحصار المفروض على المدينة.

وبحسب بي.بي.سي، لم يوضح المصدر نوع تلك المضايقات غير أن إسرائيل بدأت التحرك على بعد نحو سبعين ميلاً بحرياً من سواحل غزة.

وكانت القافلة التي تضم ست سفن، وتحمل 600 متطوع قد غادرت الموانىء القبرصية بعد اليوم الأحد، ومن المقرر أن تصل إلى ميناء غزة ظهيرة غداً الإثنين.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

استعدادات

وذكرت بي.بي.سي، أن الاستعدادات في قطاع غزة تتواصل لاستقبال القافلة التي تسعى لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وكانت إسرائيل قد حذرت من أنها ستستخدم القوة لاعتراض القافلة وترحيل الناشطين الموجودين على متنها، وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي "مارك رجيف"، إن الناشطين رفضوا عرضاً إسرائيلياً بنقل المساعدات إلى غزة.

وذكرت بي.بي.سي، أن مراسلها علم بأن إسرائيل اتصلت لأول مرة منذ دقائق (مساء اليوم الأحد) بالأسطول، وأبلغت القائمين عليه بأنهم سيواجهون مشكلة لو أصروا على مواصلة الرحلة إلى غزة.

وقال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري "كان من المفترض أن تصل ثماني سفن، ولكن بعد تعطل سفينتين من المقرر أن تصل ست منها فقط".

وتمكن عدد من البرلمانيين الأوربيين من الالتحاق بالقافلة، بعد أن كانت السلطات القبرصية قد منعت التحاقهم بالقافلة عبر موانئها.

وأوضح الخضري أن "مئة قارب فلسطيني سينطلق.. من ميناء غزة إلى عرض البحر لاستقبال أسطول الحرية في عرض البحر".

وبدوره طالب إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة والقيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس السبت المجتمع الدولي بمساندة السفن المتجهة إلى غزة.

وقال هنية في كلمة خلال حفل افتتاح مرفأ الصيادين في غزة بعد تجهيزه لاستقبال السفن "نطالب اليوم المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وأحرار العالم أن يقفوا إلى جانب القافلة وأن يتصدوا لعربدة الاحتلال في البحر وان يقفوا مع أهل غزة".

وأضاف هنية قائلاً، إن "الحصار سوف يكسر إن وصلت هذه القافلة إلى غزة، إن وصلت القافلة، فسيكون ذلك نصرا لغزة ومن في القافلة"، وتابع "إن تعرض لها الصهاينة ومارسوا الإرهاب، فهو نصر لغزة والقافلة لأنها الفضيحة السياسية والإعلامية الدولية، وستحرك من جديد قوافل أخرى لكسر الحصار".

وكانت الأمم المتحدة قد دعت إلى ضبط النفس بعد أن هددت إسرائيل باعتراض السفن، إذ قال الجيش الإسرائيلي إن سفناً حربية إسرائيلية قد تحركت إلى عرض البحر لاعتراض القافلة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان"، إن بلاده قد استعدت لإيقاف قافلة السفن "مهما كان الثمن"، ووصف القافلة نوع من "التحرش" داعياً المجتمع الدولي إلى تفهم إجراءات إسرائيل الصارمة.

وأضاف "ليبرمان" قائلاً، "لدينا كل العزم والإرادة السياسية لمنع هذا التحرش ضدنا، اعتقد أننا مستعدون مهما كان الثمن لمنع هذا التحرش".

وقالت إسرائيل إنها ستجبر السفن على التوجه إلى الموانىء الإسرائيلية، وتخيير الناشطين الموجودين على متنها بين المغادرة أو السجن وسيقومون بعد الفحص الأمني لحمولة السفن بنقلها إلى غزة عبر الأمم المتحدة.

القانون الدولي

وقال مسؤول في الحكومة القبرصية إن الحكومة لم تتلق أي طلب رسمي من السلطة الفلسطينية للحصول على مساعدات إنسانية.

ونفت وزيرة الاتصالات القبرصية أن تكون الحكومة اتخذت قرارها بمنع "أسطول الحرية" من الإبحار من قبرص بسبب ضغوط من إسرائيل، وأضافت "لقد كان قراراً اتخذته جمهورية قبرص من تلقاء نفسها".

وفي وقت سابق أبلغت إسرائيل سفراء كل من قبرص وتركيا واليونان وايرلندا - وهي الدول التي أبحرت منها السفن - أنها "أصدرت مذكرات تمنع دخول السفن إلى غزة"، وأن تلك السفن تنتهك القانون الدولي.

إلا أن حركة "غزة الحرة" التي تنظم تلك الحملة نفت ذلك وجاء في بيان لها إن "إسرائيل تزعم أننا ننتهك القانون الدولي بالإبحار بسفن غير مسلحة تحمل المساعدات الإنسانية لأشخاص في حاجة ماسة إليها".

وهذه هي المرة التاسعة التي تنظم فيها حركة "غزة الحرة" المنظمة المؤيدة للفلسطينيين إرسال سفن محملة بالتجهيزات والمساعدات إلى غزة وقد نجحوا في إيصالها خمس مرات، فيما فشلوا في الوصول إلى القطاع ثلاث مرات منذ أول رحلة قاموا بها في آب/أغسطس العام 2008، إذ منعت إسرائيل وصول أي سفن أخرى منذ هجومها العسكري على غزة الذي بدأ في ديسمبر/كانون الأول العام 2008، وانتهى في يناير/كانون الثاني العام 2009. وكانت حصيلته نحو 1400 شهيد فلسطيني أغلبهم غير مقاتلين مما أدى إلى تعرض إسرائيل لحملة انتقادات خارجية لاذعة، ووقف المفاوضات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت "أيهود أولمرت"، وقتل لإسرائيل عشرة جنود وثلاثة مدنيين.

ويعاني أهالي غزة الذين يعتمد السواد الأعظم منهم على معونات الأمم المتحدة من نقص المياه والأدوية.

وأقامت إسرائيل معسكراً محدداً للنشطاء في مدينة "أشدود" الساحلية، وقالت، إن جميع المعونات يتعين تسليمها لإسرائيل لفحصها وإرسالها عبر القنوات الإسرائيلية المختصة قبل توزيعها في غزة.

ونقل تقرير إعلامي اليوم الأحد عن الصحف الإسرائيلية تقريراً يحتوي تفاصيل وافية عن استكمال الاستعدادات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبخاصة في سلاح البحرية تمهيداً للاستيلاء على الأسطول الدولي لكسر حصار غزة "أسطول الحرية".

وذكرت الصحف الإسرائيلية أن قائد سلاح البحرية الميجر جنرال "أليعيزر ماروم" سيقود عملية الاستيلاء على الأسطول التي أطلق عليها اسم "رياح السماء".

ووفقاً للصحف الإسرائيلية، فإن مراحل العملية للاستيلاء على السفن ستكون كالتالي:

المرحلة الأولى - الإنذار:

في أول الأمر ستقوم وحدات بحرية وجوية إسرائيلية بمتابعة تقدم قافلة السفن صوب سواحل قطاع غزة ولدى وصولها إلى الخط المحدد كالخط الأحمر سيتم إبلاغ هذه السفن ومن على ظهورها بطرق مختلفة بأنها تخالف القانون من خلال تقدمها إلى القطاع.

المرحلة الثانية - الاستيلاء:

في حال عدم استجابة الأشخاص على ظهور السفن لطلب الجانب الإسرائيلي بالعودة أدراجهم - كما هو متوقع - فإنه سيتم الانتقال إلى مرحلة الاستيلاء بالفعل على السفن الثماني التي تقل نحو 800 شخص.

وبعد إجراء عملية تمشيط وتفتيش دقيقة سيقوم جنود الاحتلال بقيادة السفن إلى ميناء أسدود حيث تم إنشاء خيمة كبيرة لاعتقال الناشطين وركاب السفن.

المرحلة الثالثة - الإعادة والإبعاد بطريق الجو إلى دول المنشأ:

سيقوم جنود وأفراد شرطة الاحتلال بمرافقة ركاب السفن - بعد إنزالهم من السفن في ميناء أسدود المحتل - إلى الخيمة الكبرى لاحتجازهم. وسيطلب منهم تعبئة استمارة يوافقون فيها على إبعادهم من الأراضي الفلسطينية المحتلة وإعادتهم إلى الدول التي انطلقوا منها، وسيتم نقل الركاب الموافقين على ذلك إلى مطار "بن غوريون" الدولي حيث سيستقلون طائرة لإعادتهم إلى بلدانهم.

المرحلة الرابعة - الاعتقال تمهيدا لإجراءات الإبعاد:

بالنسبة للركاب الذين سيرفضون توقيع الاستمارة بشأن موافقتهم على العودة أدراجهم، فإنهم سيخضعون لفحوصات طبية من قبل طواقم تابعة لسلاح الطب للتأكد من لياقتهم الصحية. ثم يتم نقل الركاب الرافضين إلى وحدة "نحشون" التابعة لمصلحة السجون حيث سيخضعون لفحص أمني آخر قبل أن يستقلوا حافلات تقوم بنقلهم إلى سجن بئر السبع وربما إلى سجون أخرى أيضاً حيث سيتم اعتقالهم تمهيداً للشروع في إجراءات قضائية لطردهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

حماس
| 3 مقالات
  1. حرق سينما يظنها شبان مصريون مملوكة لعادل إمام
  2. 201 سرقة منازل في دبي خلال 10 أشهر
  3. عالم سويسري يتهم الموساد بقتل سياسي ألماني بطريقة مماثلة لاغتيال المبحوح
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية
وزارة الخارجية التركية
| 3 مقالات
  1. دبي تستحوذ على 50% من حجوزات سفر السعوديين
  2. رئيس الوزراء التركي يهاجم فرنسا لحظر النقاب
  3. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. حماس

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. وزارة الخارجية التركية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى